صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 85
  1. #1
    عضــــــــــ مميز ــــــــــــو الصورة الرمزية ابو بتول
    • تاريخ التسجيل : May 2007
    • الدولة : الرياض
    • المشاركات : 3,334
    • النقاط :

    Exclamation قـرار ضم العُرْضِيّه إلى عسير+وثـيـقة الـضـم (حصري)

    [align=right]كان قضاء العُرْضِيّه إبان الحكم العثماني ومركزه ثريبان تابعاً لدولة عسير وحكامها من آل يزيد، إلا أن وجودها في تهامة الشمالية بعيدة عن مركز الحكم في مناظر (أبها حالياً) جعل منها عرضة للإنظمام ما بين وقت وآخر للأيالة الحجازية، وقد ورد في إحدى الوثائق التاريخية أن الأمير عايض بن مرعي حاكم عسير من عام 1250هـ حتى عام 1272هـ استطاع أن يعيد ضم العُرْضِيّه إلى حدود دولته في سنة 1270هـ وأن يصل إلى المخواه كما أشار المخطوط ، ونظراً لأهمية هذا الجزء من بلاده لم يكتفي رحمه الله بإرسال أحد أبناءه أو قادة جيشه وإنما مشى هو بنفسه على رأس جيشه لإعادتها لدولة عسير، وأظنه في غزواته يوم البريده قد مر بالعُرْضِيّه إذ أنها كانت في طريقه ولكن ليس بين أيدينا مستند ينص على ذلك.

    ثم بعد ذلك وفي سنة 1272هـ عندما أصبح الأمير محمد بن عايض حاكماً لعسير خلفاً لوالده الأمير عايض، نشب خلاف بينه وبين الدولة العلية على العُرْضِيّه وشمالها وبلاد بلقرن وشمران فتوسط خديوي مصر (الخديوي إسماعيل) بينه وبين السلطان العثماني بأن يتخلى محمد بن عايض عن العُرْضِيّه لشريف مكة وتصبح العُرْضِيّه بعد إذ تابعة لحكام الحجاز مقابل أن يقترح الخديوي على الخليفة العثماني أن يظم لمحمد بن عايض بلاد بلقرن السراة وشمران وبيشة وتسمى بالمتصرفية العزيزية ويصبح متصرفاً عليها ويتبع إسمياً للدولة العثمانية، وافق السلطان العثماني على هذا المقترح وتخلى محمد بن عايض عن العُرْضِيّه وبين أيديكم الوثيقة والتي بموجبها تم هذا الاتفاق (ولو أني شخصياً كنت أتمنى أن لا يتم ذلك وأن تبقى العُرْضِيّه حتى يومنا هذا منطقة عسيرية ، ولكن قدر الله وما شاء فعل ) والوثيقة عبارة عن رسالة موجهة من أمير عسير للسلطان العثماني عبدالعزيز بن محمود يسلمه العُرْضِيّه بحدودها وما حولها.

    [align=center] (وثيقة ضم العُرْضِيّه للحجاز بدلاً عن عسير في غرة ربيع الآخر عام 1282هـ )

    هذه الوثيقة مرسلة من أمير عسير محمد بن عايض إلى السلطان العثماني عبدالعزيز بن محمود يعيد له العُرْضِيّه بحدودها لتصبح تابعة للحجاز بدلاً من عسير ويأستأذنه في أن ما تبقى جنوباً يبقى لحكم عسير[/align]






    ومما سبق يمكننا القول بأنا قد استطعنا أن نصل إلى بعض الأحداث التي مرت بها العُرْضِيّه ومن خلال أربع وثائق عثمانية، رسائل من آل عايض حكام عسير، ومن الخديوي حاكم مصر، ومن وسلاطين آل عثمان وأخيراً أشراف الحجاز.
    وإذا ما افترضنا بأنا قد استطعنا الوصول إلى ذكر للعرضية خلال العهد الذي سبق قدوم الأتراك للمنطقة وهو عصر المماليك ومن خلال الوثيقة التي تشير أن حاكم مكة أبو الغيث الذي ثوى بجيشه في العُرْضِيّه سنة 713هـ كان في العهد المملوكي وتحديداً في عهد الظاهر بيبرس والذي كان أبو الغيث هذا تابعاً له بالنسبة لحكم الحجاز (أيضاً ورد في كتب الإخباريين كالجبرتي في أحداث مصر أنه حج معه في تلك السنة).
    ومما سبق فإنا إذن لم نصل إلى كتابة هذا الموضوع عن تاريخ لها قبل حكم المماليك أي في عهد الدولة العباسية في القرن الرابع والخامس ونتطلع إلى ذلك مستقبلاً.
    [/align]


    [align=justify]
    *مصدر الوثيقة من الأرشيف العثماني في اسطنبول

    واخيرا شكرا لمن ساعد في ايجاد هذا الموضوع وخص به منتديات بلاد بلقرن الرسمية والذي يعتبر حصري. فهو الباحث التاريخي ((عبدلهادي بن مجني))

    [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو بتول ; Jul-26-2009 الساعة 12:14 AM سبب آخر: شكرا للاخ العميمي

    @moosaalrazqi

  2. #2
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    • تاريخ التسجيل : Feb 2009
    • المشاركات : 29
    • النقاط :

    افتراضي

    شكرا أبو بتول و كذلك الشكر موصول لــباحثنا عبدالهادي بن مجني

    الاستاذ عبدالهادي معروف عنه المصداقية وليس كغيره من بعض القبائل الأخرى ولن أذكرها احتراما و تقديرا لها و لرجال بلقرن قبل كل شي .. هذه القبائل التي يزور أبنائها للأسف التاريخ عيني عينك وفي كتبهم الكثير من المغالطات حتى وصل بأحد كتابهم أن ينسب قبيلة كاملة بكيانها لقبيلته مما أثار حفيظة هذه القبيلة الأخرى مطالبين برفع شكوى لوزارة الأعلام ومطالبين بتعويضات مما لحقهم من هذا الكذب و الافتراء للكاتب , وكذلك للأسف بعض القبائل و اللي نعدهم أخوانا لنا ينكرون فضل بلقرن عليهم . فمثلاً في أحد المنتديات الرسمية ذكر لي أحد الزملاء وهو المنتدى الرسمي لقبيلته وهم من القبائل التي لها قدر ومعزة في قلوبنا للاسف الشديد أوردت نسب الأزد في موضوع مثبت في منتداها و لم يذكروا أن بلقرن من الأزد , لاأدري هل هي عنصرية أو حماقة أم تجاهل لـبـلـقـرن .

    حتى في كتبهم يتعمدون تجاهل بلقرن الذين شاركوا أخوانهم بني عمرو الشام في حرب جبال المطلى عام 1332 هــ .

    بل للأسف تجدهم يأخذون من المراجع على طريقة ولا تقربوا الصلاة . لدرجة أن أحد كتابهم و يظن نفسه أنه كاتب وباحث ومؤرخ تاريخي كما أدعى في تسمية عضويته يأخذ ما يطيب له من المراجع و يتجاهل أي شيء ليس في صالح قبيلته .

    بالله عليكم أي الأمانة العلمية . ليش ما يذكر كل شيء بدون انحياز و تحقير وتصغير للقبائل الاخرى , وللمعلومية لسنا بحاجة لشهادة أحد فالكل يعرف تاريخ بلقرن جيداً أن لم أجزم لكم أنه يعرف تاريخنا أكثر من تاريخ قبيلته وهذا المؤرخ الانترنتي لم يوثق أكاذيبه ألا على النت للاسف , ويسرني أن أطلق عليه المؤرخ الانترنتي

    أنا لم يحز في خاطري ألا أنه يتجاهل بلقرن عيني عينك ويظهر قبيلته الأبطال الوحيدين الذين حاربوا الأعداء و طردوهم من ديار الجنوب حتى أنهم طروا الأعداء من دول بلقرن .

    وهناك كاتب ومؤرخ انترنتي اخر يذكر أن سوق حباشة المذكور يوجد في ديارهم

    ’’’’’’

    الله يعطيكم ألف عافية . هناك الكثير من الوثائق التي تخص بلاد بلقرن اتمنى من اي شخص أن يوثقها في هذا المنتدى العزيز على قلوبنا منتدى أبناء بلقرن .


    حــنــا أبناء بلقرن نستشهد و نــرجــع لــلــكــتـــب و الــمــراجــع وليس للمزاجية و العنصرية المنتنة
    التعديل الأخير تم بواسطة عـــبـــدالـــلـــه ; Jul-15-2009 الساعة 06:25 PM

  3. #3
    عضو مجلس إدارة
    منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    الصورة الرمزية mohammed a. algarni
    • تاريخ التسجيل : May 2007
    • الدولة : السعوديه
    • المشاركات : 4,507
    • النقاط :
    • مقالات المدونة
      1

    Thumbs up ردك على موضوع الكاتب احتراما له فلا تتصفح وتخرج دون رد

    [frame="10 90"]


    شكرا من الاعماق وشكرا من القلب

    قبيلة مجيدة لها تاريخ مجيد[blink]

    قبيلة بالقرن في قلوبنا[/blink]


    شكرا أبو بتول و كذلك الشكر موصول لــباحثنا عبدالهادي بن مجنيعلى ما قدمتم من معلومات قيمة وموثقة بوثيقة تاريخية

    والشكر موصول لمنتدانا والقائمين عليه فلهم الفضل بعد الله في هذا التواصل والجهود المباركة من الجميع.

    وشكرا لكل من اسهم في معلومات تثري تاريخ بالقرن الذي كما قال الاخ عبدالله هناك من يتجاهله ولا ازيد على ماقل فقد وفى وكفى فله الشكر والتقديرعلى مداخلته القيمة الصادقة الغيورة.
    هنا اود ان اشير الى كتاب بالقرن المنتظر والذي كان بودي ان القائمين عليه يكتبون تقرير وافي كل 4اشهر عن سير مراحله واين وصل ومتى سوف ينتهي اي تنزيل الخطة والجدول الزمني لهذا الكتاب.
    على كل حال اشكر كاتب هذا الموضوع الجميل والهام جدا ونشكر كل شخص له جهد بارز في الرقي بقبيلة بالقرن واشكر الباحثين الذين ينبشون حتى في الصخور للبحث عن تاريخ مجيد لقبيلة مجيدة.

    ولعلي استشهد بجزء من قصيدة اعتقد انها
    لشاعر بالقرن سعد بن عزيز
    يمتدح فيها بالقرن

    شطرها الثاني
    [poem=font="simplified arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="sienna" bkimage="backgrounds/23.gif" border="solid,4,darkblue" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"]
    حنا بالقرن واسم(ن) كفا = ما نتسمع هروج القفا
    غمرنا يكتسي من ذراعه = في الاذاعات تسمع نباه[/poem]

    تقبلو مني كل الحب والتقدير

    اخوكم
    محمد بن احمد القرني
    ال عمران
    ...............


    [/frame]
    التعديل الأخير تم بواسطة mohammed a. algarni ; Jul-15-2009 الساعة 07:35 PM

  4. #4
    أبو سعيد
    عضو شرف
    عضو إدارة منتديات بلقرن الرسمية سابقا
    الصورة الرمزية العميمي
    • تاريخ التسجيل : May 2007
    • الدولة : الرياض
    • المشاركات : 14,814
    • النقاط :

    افتراضي

    ألف ألف ألف شكر للأستاذ الكبير / عبدالهادي بن مجني على هذا الإبداع في التوثيق وأنا لا استغرب من الأخ عبدلهادي هذا الإبداع فنحن على موعد مع كاتب تأريخي يجب علينا أن نفتخر به . فأقول لك يا أخ عبدالهادي إلى الأمام فبارك الله فيك وفي جهودك النيرة والرائعة والمشرفة لنا كأبناء بلقرن عموماً.


    الشكر موصول لك أخي ومشرفنا المبدع دائماً / أبو بتول فأنت خير من يكون له الفضل في هذا المنتدى وقد انتقل هذا المنتدى نقله نوعية في الإبداع بعد تولي أخونا أبو بتول الإشراف على هذا المنتدى دون القصور في إخوانه المشرفين الآخرين ولكن من لا يشكر الناس لا يشكر الله


    أما بالنسبة لهذه الوثيقة فتعد مرجع كبير ولا أخفيكم سراً بأنني تفاجأت وسررت بها كونها تحكي عن بلقرن سواءً في تهامة أو الحجاز وتعد مرجعاً للباحثين
    وملجم لكل من ينتقص من هذه القبيلة الأزدية


    • روى الترمذي في سننه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل: يا ليت أبي كان أزديا ، يا ليت أمي كانت أزدية .
    التعديل الأخير تم بواسطة العميمي ; Jul-15-2009 الساعة 08:50 PM






    حساب المنتدى في تويتر



    [flash=http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/28/embed/022812030225i74jmr9gfdtjjdrxk6 azrv0x.swf]WIDTH=438 HEIGHT=333[/flash]




    [poem=font="Arabic Transparent,4,black,bold,norma l" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ما أصعب أن نخدم الإسلام .. وما أسهل أن نستخدم الإسلام=
    [/poem]

    [poem=font="Simplified Arabic,6,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    حسنة الجاهل أنه دائماً في حالة رضى عن نفسه=
    [/poem]

  5. #5
    عضــــــــــ مميز ــــــــــــو الصورة الرمزية ابو بتول
    • تاريخ التسجيل : May 2007
    • الدولة : الرياض
    • المشاركات : 3,334
    • النقاط :

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــبـــدالـــلـــه مشاهدة المشاركة
    شكرا أبو بتول و كذلك الشكر موصول لــباحثنا عبدالهادي بن مجني
    حــنــا أبناء بلقرن نستشهد و نــرجــع لــلــكــتـــب و الــمــراجــع وليس للمزاجية و العنصرية المنتنة
    اخي العزيز عبدالله شكرا لتواجدك في هذا المتصفح التاريخي والموثق....

    @moosaalrazqi

  6. #6
    أبو فارس
    عضو شرف
    عضو إدارة منتديات بلقرن الرسمية سابقا
    الصورة الرمزية سعد بن علي
    • تاريخ التسجيل : Mar 2007
    • الدولة : لم تُفهم رسالتي ؟
    • المشاركات : 9,550
    • النقاط :

    افتراضي

    كلمة شكرا قليلة في حقك اخي ومشرفنا القدير ابو بتول . على هذا الموضوع الهام والذي يعتبر لي بمثابة

    معلومه جديده للعرضيه الجنوبيه الجزء الغالي من وطننا العزيز .

    لأخفيك بانها معلومات قيمه وهامه ليس لنا ابناء بلقرن ولكن ايضا للقبائل الأخرى الزائرين لمنتدانا الغالي ليعرفوا عن بلقرن الكثير والكثير .

    وأنا متاكد انه لازال هناك معلومات وأخبار تراثيه قديمه ومراجع لم تظهر لنا حتى الأن .. ولكن من يوجد

    بينهم امثال الأخ القدير والباحث // عبدالهادي بن مجني .. فلن يكن هناك صعوبه في المتابعه .

    شكرا لك مرة أخرى , وتقبل مني التقدير والإحترام ..
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




  7. #7
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    • تاريخ التسجيل : Jun 2009
    • الدولة : <><><><><>
    • المشاركات : 184
    • النقاط :

    افتراضي


    شكراً لأبو بتول و للأخ عبد الهادي بن مجني ..

    واصلوا هذا الابداع والتميز ،،،،،

    فالتاريخ مليء بالآثار والكنوز وهي بحاجة للمنقب وللباحث الصادق وبن مجني كفء لها ..........

    وفقكما الله دائما وأبداً

  8. #8
    المشرف العام
    على جميع الأقسام

    داعم ومستشار فني


    عضو لجان التكريم وتنظيم الاحتفالات
    الصورة الرمزية ابوالود
    • تاريخ التسجيل : Jun 2007
    • الدولة : في ذا
    • المشاركات : 9,781
    • النقاط :

    افتراضي

    تميز من ابو البتول لم يستطيع احد من المنتسبين لمنتديات بلقرن الوصول لمثله

  9. #9
    ::: كاتب وطني ::: الصورة الرمزية فتى السراه
    • تاريخ التسجيل : Jun 2008
    • المشاركات : 701
    • النقاط :

    افتراضي

    جذبني هذا الموضوع الذي يتحدث فيه الاخ الكريم ابو بتول عن حقب تاريخيه تمثل حال الصراعات التي شهدتها العرضيه منذ قدم بين اقطاب قياديه عده بالمنطقه مثل الاشراف بمكه والادريسي بالمخلاف السليماني وال عائض بعسير
    وعادت بي الذاكره الى عهد بني هلال وما ذكر بشانهم ورغم ان البحوث والقرائن الحديثه رغم المكابرين والمنكرين.
    تؤكد صحه من اعتبر ان المنطقه الواقعه بسهول العرضيتين وحتى تهامه بني شهر ومرتفعات السروات في الحجاز ابتداءا من شمال عسير وحتى الباحه هي مقر اقامه بني هلال قبل رحيلهم الى بلدان المغرب العربي ومن المعرف ان بني هلال هم من الاشراف بل وزعامتها وكان موطنهم حول مكه قبل ان ينتقلو الى سهول تهامه و سروات الحجاز ببلاد غامد وبلقرن وبني شهر.

    والكثير من الدلائل تؤكد ما يذكره العامه عن قبر علياء زوجة ابي زيد الهلالي بوادي حوارن ناحيه غرب مدينه العلايا ببلقرن واماكن تسمى ( بئر أبو زيد) و (مجلس أبو زيد) و ( وطايا أبو زيد) وكثيراً ما نسمع من يقول وهو يشكو قساوة الزمان(آه على ديرة حسن بن سرحان) وهذا كما يقولون زعيم القبيلة الهلالية، كما يوجد في العلايا خندق يقال له " خريق بن سرحان، ويقال إنه ( أي حسن بن سرحان) أراد أن يحول اتجاه أحد الأودية ليقابل وادياً آخر ليستغل مكان الأول أرضاً زراعية
    كما ان من يسال عن تلك المدرجات الزراعيه والحصون والقلاع تجدهم ينسبوها عن الاجداد الى بني هلال.

    وقد كانت منطقة بلقرن خاضعة للحكم العثماني ممثلاً في حكم مكة من الأشراف اسمياً، كما ذكر لي احد ابناء بني شهر في تهامه عن مايعرف لديهم بحذف بني هلال (وهي على ما يبدو قطع صغريه ضخمه كانت ترمى بواسطه المنجنيق لدك الحصون والقلاع) وكما يعرف في تهامه غامد فهناك وادي البسوس(والبسوس معركه تاريخيه معروفه دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب)،حدبه البسوس؛ حدبة كليب، قبر كليب في وادي خيطان وهناك قبيلة وديار أسفل الوادي تدعى (العوامر) وقبيلتها العامري نسبة إلى عامر.
    حيث يؤكد عدد كبير من المؤرخين بأن أحداث الزير سالم (أبو ليلى المهلهل) وقعت به ، وادي الحصى والجندل، والذناب وهو اسم لموضع قائم، وقريه بني هلال في بلجرشي.
    وقد ورد الاسم في أبيات للمهلهل يرثي بها أخاه كليب، يقول:
    ولو نُبش المقابر عن كليب فيخبر بالذنائب أي زير
    كما أن قصة أبو ليلى المهلهل مع الأسود تدل على أن كليبا والمهلهل لم يسكنا نجد فنجد لا يوجد بها أسود

    كما لا انسى ذكر سوق حباشه الذي كان يرده العرب وتشرف عليه قريش حتى عرف بها قرتين هما قرن قريش وقرن هذيل بتهامه بلقرن
    كل هذا يدل على ان بلقرن في العرضيه والسراه كانت تحت حكم اشراف بني هلال الممتد من مكه المكرمه.
    هذه المعلومات اردت ان اوردها هنا لاثبت ان هذه المنطقه كان ومنذ القدم تحت تصرف اشراف مكه

    وهذا موضوع يحتاج الى طرح مستقل وشكرا لاخي ابو بتول على هذا الطرح




    [frame="9 80"]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» جزى الله النوائب كل خير .....
    كمـا كانت تغصـصني بريـقـي
    وماشكـــري لـهـا الا لأنـي .....
    عرفت بها عدوي من صديقي «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[/frame]

  10. #10
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية محمدعبدالله آل محمود
    • تاريخ التسجيل : Jun 2009
    • الدولة : ديرة الطيب
    • المشاركات : 1,079
    • النقاط :

    افتراضي

    الشكرلك اخوي عبدالهادي والشكرموصول الىالأخ ابوبتول على هذا التوثيق التاريخي الذي يعرفنااكثر ع العرضيه وومرورها بهذه الأحداثات التاريخيه التي لم نكن نعلم عنها وأخص قبيلتي بالقرن هذه القبيله الأزديه غصب عن الراضي والزعلان الاكثير من البعض يقول غير هذاالكلام ولكن غصب عنهم نحن ازدييييييييييون

  11. #11
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    • تاريخ التسجيل : Apr 2009
    • المشاركات : 94
    • النقاط :

    افتراضي

    السلام عليكم وعلى بلقرن الهول
    السلام على احفاد الازد بل فخر الازد اذا امتدحنا فمن حقنا الغريب اننا اذا حاولنا حتى في منتدانا ان نفخر او ان نبين بعض تاريخنا المسلوب الكل يتهمنا بالعنصرية بينما اتمنى الدخول الى منتديات القبائل المجاورة ممن انكروا تاريخنا ومساعدتنا لهم ايام الترك وبعضهم لم يكن همه سوى تغيير اسم المحافظة واننا واننا
    تحياتي لك ابو البتول الرزقي وللاخ المبدع عبدالهادي ابن مجني الرائع واتشكرك ياابو البتول ووفقنا الله واياك واتمنى الابداع والاستمرار في ذلك واتمنى من جميع ابناء بلقرن الهول المشاركة واثراء المنتديات الاخرى للقبائل الاخرى واظهار تاريخنا المشرق وانا والحمد لله شاركت في الكثير من المنتديات وردعت كل من يحاول ان يسبنا او ان يقدح فينا
    عاشت بلقرن وعاشوا بلقرن الهول الازد
    حنا بلقرن اليا زعلنا سكرنا نسكر بليا خمر نسكر شجاعة
    كم راس شيخ بالمراغةعفرنا وكم عظم قرم نثرنا نخاعه

  12. #12
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    • تاريخ التسجيل : Apr 2009
    • المشاركات : 94
    • النقاط :

    افتراضي

    واتشكرك يااخي عبدالله والله يعطيك العافية وانت صادق اخي الكريم واتمنى التواصل معي ولك الشكر على
    jmoh99@hotmail.com
    وهي دعوة حقيقية مني لكل ابناء بلقرن الهول للباحثين في الاثار والمخطوطات لمشاركتي والاتصال بي ولكم جزيل الشكر لاني انشالله سأبشركم ببشرى عظيمة بعد ايام اذا لم تكن شهور ولكم التحية ودمتم بود
    حنا بلقرن اليا زعلنا سكرنا نسكر بليا خمر نسكر شجاعة
    كم راس شيخ بالمراغةعفرنا وكم عظم قرم نثرنا نخاعه

  13. #13
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    • تاريخ التسجيل : Aug 2008
    • المشاركات : 20
    • النقاط :

    افتراضي احسنت

    :017s:معلومات قيمه اشكركم على هذا الطرح

  14. #14
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية ((صقر بلقرن))
    • تاريخ التسجيل : Mar 2008
    • الدولة : ـِِّآلـِِّـِِّشًِْـِِّـِِّرٌٍقٌٍـِِّـِِّيَـِِّـِِّة ..
    • المشاركات : 3,000
    • النقاط :

    افتراضي

    ماقصرت يابو بتول الرزقي

    والباحث التاريخي عبدالهادي بن مجني

    وهذا فقط جزء لايتجزأ من تاريخ بلقرن عامة والعرضية خاصة

    وفقكم الله وبارك فيكما
    [mark=FFFFFF]سٌِِّبٌَِحٍّآنْ آللهٍَ وٍبٌَِحٍّمًدًٍهٍَ
    سٌِِّبٌَِحٍّـآنْ آللهٍَ آلعًٍظْيَمً
    .
    .[/mark]

  15. #15
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    • تاريخ التسجيل : Jul 2007
    • المشاركات : 276
    • النقاط :

    افتراضي

    مثل هذا الموضوع يستحق الاشاده والشكر لصاحبه ومن قام عليه

    شكرا لكم

  16. #16

    *إدارة المنتديات
    *المشرف العام للجان التكريم وتنظيم الاحتفالات
    *مدير العلاقات العامة والتنسيق لملتقى بلقرن وتكريم الحاصلين على درجة الدكتوراه
    *عضو لجنة الإصلاح بمحافظة بلقرن
    : : عضو مؤسس : :
    الصورة الرمزية عائض بن سعيد
    • تاريخ التسجيل : Feb 2007
    • الدولة : الرياض
    • المشاركات : 41,637
    • النقاط :

    افتراضي

    شكرا لك ابو بتول على هذه المعلومة من اخينا (عبدالهادي بن مجني)

    واقول وبالله التوفيق بان العرضيتين ان كانت شمالا او جنوبا فهي في قلب الجميع 0ولاضير في ذلك سواء

    كانت تابعة لعسير او مكة المكرمة 0اما ماكتبه بعض الكتاتيب في المنتديات الاخرى ومغالطاتهم للتاريخ فهذا

    نقص في حقهم وليس في حق الاخرين 00لان التاريخ امانة يجب على من يعشقة ويكتبه ان يكون امينا عليه

  17. #17
    عضــــــــــ مميز ــــــــــــو الصورة الرمزية ابو بتول
    • تاريخ التسجيل : May 2007
    • الدولة : الرياض
    • المشاركات : 3,334
    • النقاط :

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohammed a. Alga
    تقبلو مني كل الحب والتقدير

    اخوكم
    محمد بن احمد القرني
    ال عمران
    [/ center
    [/b][/frame]
    اخي ابو احمد شكرا لك على تواجدك

    @moosaalrazqi

  18. #18
    عضــــــــــ مميز ــــــــــــو الصورة الرمزية ابو بتول
    • تاريخ التسجيل : May 2007
    • الدولة : الرياض
    • المشاركات : 3,334
    • النقاط :

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العميمي مشاهدة المشاركة
    ألف ألف ألف شكر للأستاذ الكبير / عبدالهادي بن مجني على هذا الإبداع في التوثيق وأنا لا استغرب من الأخ عبدلهادي هذا الإبداع فنحن على موعد مع كاتب تأريخي يجب علينا أن نفتخر به . فأقول لك يا أخ عبدالهادي إلى الأمام فبارك الله فيك وفي جهودك النيرة والرائعة والمشرفة لنا كأبناء بلقرن عموماً.


    الشكر موصول لك أخي ومشرفنا المبدع دائماً / أبو بتول فأنت خير من يكون له الفضل في هذا المنتدى وقد انتقل هذا المنتدى نقله نوعية في الإبداع بعد تولي أخونا أبو بتول الإشراف على هذا المنتدى دون القصور في إخوانه المشرفين الآخرين ولكن من لا يشكر الناس لا يشكر الله


    أما بالنسبة لهذه الوثيقة فتعد مرجع كبير ولا أخفيكم سراً بأنني تفاجأت وسررت بها كونها تحكي عن بلقرن سواءً في تهامة أو الحجاز وتعد مرجعاً للباحثين
    وملجم لكل من ينتقص من هذه القبيلة الأزدية
    • روى الترمذي في سننه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل: يا ليت أبي كان أزديا ، يا ليت أمي كانت أزدية .
    ابو اخي الفاضل العميمي شكرا على تواجدك في متصفحي وثنائك علي اعتبره محفز لي لبذل المزيد من الجهد

    شكرا لك

    @moosaalrazqi

  19. #19
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
    • تاريخ التسجيل : Feb 2009
    • المشاركات : 29
    • النقاط :

    افتراضي

    مشكور القرني الأزدي على دعوتك لابناء بلقرن

    كل ابناء بلقرن باحثين , ليس عبدالهادي بن مجني و ابو بتول الرزقي فقط



    كلنا سنبحث عن ما يهم بلقرن في أي مجال من المجالات

    وهناك قريبا دعوة ستثبت في المنتدى بإذن الله لدعوة كل الباحثين وكل من يملك أو يعرف شخص لديه وثائق ومخطوطات أن يقدمها للجنة تكون مختصة بذلك .

    لن نكلف على أحد أبداً سنأتي إلى أن نصل إلى داره

    سنرشح 3 أعضاء حتى لو نجعل لكل منطقة عضو لأن ابناء بلقرن ولله الحمد موجودين في كل محافظات ومدن المملكة من الشمال إلى الجنوب و من شرق الجزيرة العربية إلى غربها حتى امتد نفوذهم إلى بلاد خارج الجزيرة العربية

    نأمل أن يتواصل ابناء بلقرن مع بعضهم لتوثيق كل ما يخص بلقرن من وثائق ومخطوطات وانجازات


    الشكر موصول لـــ

    ابو بتول الرزقي , عبدالهادي بن مجني , محمد بن أحمد القرني
    العميمي , سعد بن علي ( أبو فارس) , شمندر , أبو الود , فتى السراة
    محمد عبدالله آل محمود , القرني الأزدي , النمر العربي , صقر بلقرن
    العصامي , عائض بن سعيد
    التعديل الأخير تم بواسطة عـــبـــدالـــلـــه ; Jul-23-2009 الساعة 05:18 PM سبب آخر: 1

  20. #20
    عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية بن شويل
    • تاريخ التسجيل : Sep 2007
    • المشاركات : 21
    • النقاط :

    افتراضي

    شكراًًًُ للجهد المبذول من الجميع لاخراج كنوز بلقرن التاريخيه من اثار ومخطوطات ووثائق --


    والقادم احلى --

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •