• مواضيع مميزة
  • <-> ملف خاص لديكورات المنزل الداخلية والتشطيب <-> ضيف مائدة بالقرن الرمضانية <-> سجن الشعر .. موضوع عام يحق للجميع المشاركة . <-> الفزعه والتطفل <-> مشاركة محافظة بلقرن بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ( 31 ) متجدد <-> جلسة فشل <-> إعترافات لم يطلبها أحد ! <-> الى اليمين دُر ..! <-> أقوال مُحبي الشيخ عائض القرني بمناسبة سلامته من الإعتداء الآثم ( متجدد ) <-> فطيرة التمر اللذيذة <->
    النتائج 1 إلى 3 من 3
    Like Tree1Likes
    • 1 Post By بوسليم

    الموضوع: أماكن الصيد البري في السعودية

    1. #1
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية بوسليم
      • تاريخ التسجيل : Jul 2012
      • المشاركات : 1,763
      • النقاط :

      افتراضي أماكن الصيد البري في السعودية




      الصيد البري كان مصدرا مهما من مصادر اكتساب الرزق خاصة في وطننا العربي لما يتمتع به من بيئة مناخية مناسبة للصيد البري ، وفي المملكة العربية السعودية تحديدا يوجد مالا يقل عن 367 نوع مختلف من الكائنات الحية مابين طيور وزاحف وثديات وأسماك ، ومن أشهر الحيوانات التي تتواجد في المملكة الذئب العربي والثعالب الضباع والأرانب ، كما تضم أكثر من 146 طير لعل من أشهرها الصقور والنسور والعقاب ، وقد اشتهر الشعب السعودي في حبه لهواية الصيد البري الذي توارثه جيل بعد جيل ، ومن هذا المنطلق ، فقد حرصنا أن نضع بين أيديكم أماكن الصيد البري في المملكة والحيوانات الت يتتواجد في الأمكنة علنا نكون دليلا لك في رحلتك للصيد لأنه من أكثر العوامل التي يجب أن تراعى في رحلة الصيد هو اختيار المكان والوقت المناسب للصيد البري .
      الصقور :
      من أكثر الأماكن التي يتواجد بها الصقور بالمملكة هي : عرعر في الحدود الشمالية ، المري ، المجيلس ، جوبان ، ابا الفور ، الهبكة ، الحماد ، بسيطا ، رأس أبو علي ، الهوة ، حد الجبيل ، جوسمين ، الفاضلي ، مليجا ، الضمان ، وطوارف الضمان الشمالية الشرقية ، الدبدبة ،المواقع القريبة لحفر الباطن على طريق الكويت والرقعي ، وشمال حفر البطن من ناحية هجرة الصفيري ، والتخيريرات في شمال هجرة ابن دروي ، شمال ينبع في منطقة الجنوب ، وام ضلة ، المراء ، خباري الهوة ، الحماد ، وفعساء ، ومنطقة صبخ .

      الفري :
      ويسمى أيضا بالسمان أو السلوى ، أو الفر ، والمريعي ، لا توجد أماكن محددة لتواجده لأنه من الطيور المهاجرة ولكنه يهاجر إلى السعودية من بداية شهر سبتمبر ويستمر لمدة أسبوع إلى أسبوعين .

      السمق :
      أو الكروان ، ويتواجد في عرعر بالحدود الشمالية ، والمناطق الشبه صحراوية ، وفي الحجاز ، وهو أيضا من الطيور المهاجرة ، يهاجر إلى السعودية في شهر أكتوبر إلى آخر شهر فبراير .

      الحباري :
      يكثر تواجده في عرعر بالحدود الشمالية وفي منطقة العواء ، وفي الجوف ، وشرق مدينة سكاكا .

      القماري :
      ويسمى أيضا بالخرشي ، أو القميري أو القمري ، يهاجر إلى السعودية في منتصل شهر أبريل ويستمر إلى شهر سبتمقبر ، يكثر تواجده في وادي الفرع ووادي ريم ، وشعيب رماح الرمحية ، وشعيب الارطاوي على طريق الحفر ، وشرق جازان في محافظة العارضة ، شعيب رماح ، وشعيب الحفنة ، شعيب الطوق ، شعيب شمس ، وفي منزه سعد ، وشعيب العويصي ، وشعيب البسيتين على طريق القصيم السريع ن وشعيب الطوق ، وشعيب الحيسية على طريق صلبوخ ، وفي عرعر بالحدود الشمالية ، وشرق جازان في محافظة العارضة ، والعودة ( الدخل ) ، والمخر ، وشعيب العصل ، رماح ، والطوفي وملهم ، وصلبوخ .

      البط :
      يكثر تواجده في شعيب رماح الرمحية ، وشعيب العويصي ، وشعيب الارطاوي على طريق الحفر ، وشرق جازان في محافظة العارضة .

      الحجل :
      ويسمى أيضا بالشناتير أو اشنر أو دجاجة البر أو العقايب ، ويكثر تواجده في مرتفعات الابحة ، والوادي الأخضر تحديدا في جبل ادقس بتبوك ، وجبل الهضبة في وادي الفرع ، وجبل ورقان ، وجبل الفقرة ، والجبال الواقعة في منطقة الطائف .

      الرهو :
      أو الوز الربيعي ويسمى كذلك بالرها ، لا يوجد مكان محدد لتواجده حيث انه من الطيور المهاجرة ويأتي إلى السعودية في بداية شهر أبريل ويستمر إلى منتصفه ولكنه يكون بكثرة في الأيام الأولى من أبريل .

      الخواصير :
      طائر مهاجر ليس له مكان محدد لصيده ولكنه يأتي إلى السعودية في بداية شهر أبريل ويستمر حتى نهايته .

      قطا نجد :
      يهاجر طائر قطا نجد إلى السعودية في أول شهر أبريل ويستمر إلى نهايته .

      الأرانب البرية :
      تسمى أنثى الأرانب البرية بالعدن ، ويسمى ذكرها بالخرز والأرنب الصغير يسمى الخرينق ، ويكثر تواجدها في شعيب رماح الرمحية ، جبل ادقس في الوادي الأخضر بتبوك ، شعيب الارطاوي على رطيق الحفر ، شرق جازان في محافظة العارضة ، وادي الفرع ، شعيب رماح ، منتزه سعد ، شعيب ام الضبان ، شعيب العويصي ، شعيب الحفنة، شعيب الطوق ، شعيب شمس ، شعيب البسبتين على رطيق القصيم السريع ، وشعيب الحبسية على طريق صلبوخ ، وأم عشر على طريق رفحاء الجديد ، وفي منطقة جازان .

      الذئاب :
      تكثر الذئاب في المناطق البرية بالمملكة وخاصة في جبل ادقس بالوادي الأخضر بتبوك ، وفي عرعر بالحدود الشمالية ، وجبال السروات ، الصمان ، مركز الشعبة ، الحبانية في شمال بقعاء ، سلمى في شرق حائل ، لوقة في شمال رفحة ، المتين في شمال شرق مدينة أملح ، وادي الحمض ومنطقة العلا ، وفي جبال طويق .

      الوبران :
      وتسمى أيضا الوبر أو الوبارة ، يكثر تواجدها في الوادي الأخضر بتبوك وتحديدا في جبل ادقس ، وشعيب الارطاوي على طريق الحفر ، ومحافظة العارضة بشرق جازان ، وادي الفرع ، شعيب الطوق ، شعيب رماح ، شعيب الشمس ن شعيب ام الضبان ، شعيب العويصي ، شعيب الحفنة ، شعيب البسيتين على طريق القصيم السريع ، شعيب الحيسية على طريق صلبوخ ، وجبل الدقم ، جبل العبادل ، جبال الحوطة ، الحريق ومنطقة نجد .

      الوعول الجبلية :
      أو البدن ، وتكثر في الوادي الأخضر بتبوك في جبل ادقس ، الحرات في شمال وغرب المملكة ، جبال مدين ، الحجاز ، جبال السروات ، امتداد جبال طوبق وجبال اجا في المنطقة الوسطى ، جبال سلمى ، جبل الهضبة في وادي الفرع وجبل ورقان وجبل الفقره .




      بيلسان 1 likes this.








      ********** بوسليم **********



    2. #2
      المراقب العام
      على جميع الأقسام



      عضو لجان التكريم وتنظيم الاحتفالات
      الصورة الرمزية جمال بن صالح
      • تاريخ التسجيل : Apr 2008
      • المشاركات : 66,700
      • النقاط :

      افتراضي

      شكراً لنقلك الموفق والمفيد ...






    3. #3
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية بيلسان 1
      • تاريخ التسجيل : Apr 2015
      • المشاركات : 595
      • النقاط :

      افتراضي

      الله يعطيك العافية

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •