تربية الطفل الرضيع

نوم الطفل يجب على الوالدين تعويد الطفل من يومه الأول على النوم في سريره الخاص في غرفة الوالدين، وذلك لأنّ نومه وحده يقوي شخصيّته، كما أنّه من المستحسن نقل الطفل إلى الغرفة الخاصة به ابتداء من شهره الثالث كونه في هذا السن يبدأ بالتمييز وإدراك مكان نومه وغرفته، وعدم نقل الطفل في هذا السن يؤدي إلى مواجهة صعوبة في نقله في مراحل عمره المتقدمة، ويجب عدم تعويد الطفل على الحمل أو الهز عندما يحين وقت النوم حسب ما ينصح به الخبراء.

تغذية الطفل من الأفضل أن يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعيّة أو الصناعيّة كمصدر للتغذية في شهور عمره الأولى، وذلك لأنّ الرضاعة تقوي جهازه المناعي الذي يقضي ويحارب العديد من الأمراض والميكروبات، بالإضافة إلى أنّها تنمي ذكاءه، ويجب الحرص على تنظيم ساعات الرضاعة لتتمكّن الأم فيما بعد من تنظيم تناول وجبات الأطعمة عنده.

الحفاظ على الروتين يساهم الحفاظ على نظام روتين معيّن في حياة الطفل والسلوكيّات التي تخصه في نشوء طفل منظماً ومرتباً، لذلك يستحسن أن تكون مواعيد استحمام الطفل، ونومه، وخروجه في نزهة ثابتة مع الزمن إلا في الحالات الاضطراريّة، حيث يمكن التخلي عن هذا الروتين مع الحرص على ألا يكون هذا التغيير بشكلٍ جذري ومفاجئ.

تشجيع الطفل على الكلام أثبت الخبراء أنّ الأطفال الذين يتكلّمون بشكلٍ مبكر محاطون بعائلة دائمة التحدّث معهم، ولذلك من الأفضل أن يتكلم الأهل دائماً مع الطفل حتى لو كان لا يستطيع الكلام، وذلك لأنّ دماغه يحفظ جميع المعلومات التي يتلقاها من الآخرين.

اللعب واللهو مع الطفل يعتبر اللعب واللهو مع الطفل من أفضل الأمور التي تنمي قدرات الطفل العقليّة والحركيّة، وهذا ما يشجعه على الاختلاط بالمجموعات دون خوف أو تردد.

بناء الثقة مع الطفل تعتبر الثقة من الأمور الضروريّة والمهمة بين الأهل وطفلهم، فكذب الأهل على الطفل حتى لو كان صغيراً يزعزع الثقة بينهم، ويفقد الطفل ثقته بأهله، كما أنّه من المستحسن التعامل اللطيف مع الطفل، ومحاولة إقناعه بالتصرف الصحيح دون اللجوء إلى القوّة في حالة الرفض.

تشجيع الطفل على المشي عند بلوغ الطفل عامه الأول فمن الأفضل تشجيع الأهل له وحثه على المشي، وذلك من خلال مساعدة الأم له على تعلّم الحبو بدءاً من شهره السادس، وتشجيعه تدريجيّاً حتى يتمكّن من الوقوف والثبات على قدميه من خلال الاستناد على أثاث المنزل مساعدة وتوجيه من الوالدين حتى يتمكن مع خطو خطواته الأولى.