• مواضيع مميزة
  • <-> الفزعه والتطفل <-> سجن الشعر .. موضوع عام يحق للجميع المشاركة . <-> مشاركة محافظة بلقرن بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ( 31 ) متجدد <-> تنبيه هـــــــــام : نأمل الاطلاع والتقيد بما جاء فيه .. مع الشكر الجزيل . <-> ملف خاص لديكورات المنزل الداخلية والتشطيب <-> شروط وقوانين مسابقة رمضان لعام 1440هـ2019م <-> وفاء الدكتور السبعاني وحيوية الشباب الواعي <-> شروط وقوانين مسابقة رمضان لعام 1439هـ2018م <-> مسابقة منتديات بلاد بلقرن الرمضانية لعام 1439هـ2018م <-> ضيف مائدة بالقرن الرمضانية <->
    صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 21 إلى 40 من 42
    Like Tree31Likes

    الموضوع: ملف خاص لديكورات المنزل الداخلية والتشطيب

    1. #21
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال بن صالح مشاهدة المشاركة
      وفقك الله أستاذه راجية رضا ربها
      بارك الله فيك أخي الكريم


      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    2. #22
      عضــــــ مميز ــــــو الصورة الرمزية بـــہہسہہہــآم
      • تاريخ التسجيل : Nov 2011
      • الدولة : شط البحر الغربي
      • المشاركات : 2,798
      • النقاط :

      افتراضي




      .
      ..
      ...
      .......

      اآآآآلله يعطيكي اآآآآلف مليون عاآآآفيه
      دائماآآآآ مبدعة وراآآآآئعة ياآآآآ راآآآجية
      ومواآآآآضيعك تحتوووي اآآآآلفوائد

    3. #23
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي



      طلاء الجدران







      يوجد مئات الألوان و درجات الألوان للطلاء و الدهانات, هذه الخيارات الكثيرة قد تجعل عملية اختيار لون دهان أمر صعب, ولكننا سنذكر لك طريقة ممتازة والتي تجعل عملية اختيار لون الدهان أسهل و أنجح :





      1- اختر الأثاث و الفرش قبل الدهان

      يوجد عدد كبير من ألوان الدهان, لذلك اختيار لون متناسق مع أثاثك ليس بالأمر الصعب, ولكن إن اخترت الدهان أولاً بلون معين ومن ثم اتجهت لشراء أثاث بلون متناسق مع الدهان, فستكون العملية أصعب لمحدودية ألوان الأثاث, لذلك اختر الأثاث و الفرش ومن ثم بعد ذلك اختر الطلاء المناسب.



      2- ألوان دهان فاتحة أو غامقة
      أول ما يجب تحديده عند التفكير في اختيار لون طلاء هو هل ترغب بألوان فاتحة أو غامقة, كقاعدة عامة الفاتح يعطي الغرفة إحساس بالكبر و المساحة, بينما الغامق يعطي الغرفة إحساس بالدفء و الحميمية, استخدام الغرفة هو عامل مساعد في اختيار درجة اللون, مثلاً من الأفضل استخدام اللون الفاتح في غرفة الجلوس و الصالة لأنها مكان جلوس العائلة و يجب أن تعكس إحساس بالترحيب و الراحة, وفي دورات المياه يمكنك استخدام درجات غامقة لاعطاء دفء و تغطية أي بقع مائية, البعض يفضل وضع درجة غامقة في غرفة النوم, و يعود الأمر أولاً و أخيراً لذوقك و ذوق عائلتك.


      3- اختيار لون الدهان
      بعد أن اشتريت الأثاث و حددت الدرجة التي ترغب بها "فاتح أو غامق", يمكنك الآن البحث عن الألوان المتناسقة مع الأثاث و الفرش الذي اخترته, ادرس الألوان بدقة و خذ معك دفاتر الألوان من محلات بيع الدهانات, اذهب للمنزل و ادرس و قرر و فكر.



      4- تجربة و اختبار اللون
      الآن بعد أن درست دفاتر الألوان يفضل أن تحدد ثلاث ألوان نهائية, اذهب لمحل الدهانات و اشتر كمية دهان بسيطة من كل لون للاختبار, و كثير من محلات الدهانات تعرف هذا الشيء وهو أمر متعارف عليه, بل أن بعض الباعة سيساعدك في دهان لوح خشب أو أي لوح ترغب به للاختبار, الآن يفترض أن يكون لديك ثلاث ألواح كبيرة بعض الشيء للاختبار, خذ الألواح للمنزل و اختبرها في الغرفة التي ترغب بطلائها, ادرس الألوان بعناية تحت الإنارة الكاملة, شاهدها في النهار وفي الليل و عدة مرات في اليوم, شاهدها أنت و عائلتك و اختر اللون المناسب من الثلاثة ألوان.


      5- ألوان الزخارف و الإطارات
      البعض يرغب بطلاء الزخارف و الإطارات الناتئة عن الجدار بلون مختلف لإبرازها, يمكنك عمل ذلك ولكن بشرط أن يكون لون الإطار في نفس درجة لون الجدار, وهذا الأمر يمكنك تحديده من الجداول الموجودة في دفاتر الدهانات و التي تحدد لك درجات و مجالات الألوان






      اللون الأحمر:

      يعد اللون الأحمر أحد الألوان الفاتحة التي لا يجرؤ الكثيرون على استخدامها ولكنه سيمنح الغرف الإشراق والأناقة. كما وأنه يتلائم مع اللون الأبيض والبني أو البيج




      اللون الأصفر:

      إن كنت تحبين اللون الأصفر وترغبين باستخدامه في منزلك، حاولي اختياراللون الفاتح الأقرب إلى البيج إذ إنه يعطي الغرف النور والدفئ.




      اللون البيج أو الأبيض:
      من المتعارف عليه أن لوني الأبيض والبيج هما الألوان الأساسية التي لا يخلو أي منزل منها، فهي يعطي المنازل الحيوية والحياة.



      اللون البني:
      اللون البني أحد الألوان الأكثر استخداماً نظراً لتدرجاته الكثيرة والأنيقة التي تتناسب مع اللون الأحمر والبرتقالي والأخضر.



      اللون الأزرق:

      يعد اللون الأزرق الفاتح أحد الألوان الأكثر جمالاوأناقةً خاصة داخل غرف النوم وهو يتناسب مع اللون الأبيض. لذلك، يمكنك إختيار أحد الجدران وطلاؤه باللون الأزرق.




      اللون الأسود:

      قد تتفاجئين بأن اللون الأسود يشكل أحد الألوان الأكثر أناقةً. لذلك، يمكنك استخدامه مع ألوان طلاق متاقضة له مثل الأبيض بالإضافة إلى ألوان الأثاث المشرقة مثل البيج والأحمر وغيرها.




      اللون الأخضر:
      يعد اللون الأخضر أحد أجمل ألوان الطلاء التي يمكن استخدامها مع الخزائن المطلية باللون البني والأبيض على حدّ سواء.




      اللون الرمادي:
      يعد اللون الرمادي أحد الألوان الوسطية ويشكل لوناً أنيقاً مع لون الأبيض أو البيج الفاتح. كما وأن الأثاث البني الخردلي اللون يعتبر أحد الألوان الساحرة مع الرمادي.


      الوان مختارة لأصباغ جدران حديثة







































      تعتبر أعمال الدهان (الأصباغ) من مراحل التشطيبات النهائية للمبنى. والدهان هو منتج غالبا ما يكون على شكل سائل يجف عند استعماله ليعطي طبقة صلبة متماسكة على السطح لتجميل وحماية السطح. وتنقسم أعمال الدهانات إلى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل الاملشن (Emulsion) والدهانات المشتقة من الزيوت مثل الدهان الزيتي (لمعه أو نص لمعه أو مطفي). وتنفذ أعمال الدهان في عدة خطوات وهي :


      الخطوة الأولى: تنعيم الأسطح وإزالة البروزات الخرسانية





      أول خطوة في أعمال الدهان على الجدران التي انتهت من أعمال المساح هي تنظيف هذه الجدران من المواد العالقة باستخدام فرشاة حديد قاسية وتنعيم السطح وإزالة البروزات الخرسانية بالحف بالحجر أو بأوراق السنفرة.



      الخطو الثانية: طبقة الدهان الأساس




      بعد الإنتهاء من تنعيم الأسطح يتم دهانها بطبقة دهان الأساس ذي أساس مائي أو املشن مخفف بالماء الصالح للشرب. وتعتبر هذه الطبقة من الطبقات الأولى للدهان وتستخدم لتؤمن الإلتصاق ومنع التآكل و تسهل دهان الطبقات التالية.






      الخطوة الثالثة: معالجة الجدران بالمعجون




      بعد الإنتهاء من دهان الجدران بطبقة الأساس يتم معالجتها بالمعجون. والمعجون عبارة عن مركب علي شكل عجينة ويستعمل لملء المسام والثقوب وتسويه السطح. وتعالج الجدران بوجهين من المعجون على أن يكون لون كل وجه من المعجون مختلفا عن الأخر وذلك للتأكد من أن تغطية وجه المعجون الواحد لكامل السطح. ويتم حف كل وجه من أوجه المعجون بعد أن يترك السطح ليجف تماما للحصول علي سطح أملس.





      الخطوة الرابعة: طبقة دهان الأساس


      بعد الانتهاء من معالجة الجدران بالمعجون يتم دهانها مرة أخرى بطبقة دهان الأساس تمهيدا لدهان الجدران بالطبقات النهائية.





      الخطوة الخامسة: طبقة الدهان النهائية


      بعد الانتهاء من دهان الجدران بطبقة دهان الأساس يتم الدهان بطبقة الدهان النهائية والتي تعطي الشكل النهائي للجدران. ويتم في هذه الخطوة تحديد نوعية ولون الدهان المطلوب استخدامه. وفي النهاية يتم دهان الأسطح بثلاثة أوجه من الدهان المعتمد سواء كان دهان الاملشن أو الدهان الزيتي (لماع أو نصف لماع أو مطفي) بحيث يحقق التغطية لكامل السطح.





      ويجب مراعاة النقاط التالية في أعمال الدهان:


      1. عدم البدء بأي أعمال دهان على المساح إلا بعد انتهاء أعمال المساح بأسبوعين بالصيف (من أول مايو حتى نهاية سبتمبر) وثلاثة أسابيع في الشتاء.
      2. عدم البدء بأي أعمال دهان خلال فترات المطر والعواصف الرملية والرياح الشديدة والرطوبة التي تزيد على 70 %.
      3. يجب أن تورد إلى الموقع أوعية مواد الدهان وهي محكمة الإغلاق و التأكد من تاريخ صنع ومدة صلاحية مواد الدهان قبل الاستخدام.
      4. التأكد من أن الفراشي والأوعية وغيرها من الأدوات والعدد المستخدمة في أعمال الدهان أو في تحضيرها نظيفة وخالية من المواد الغريبة.
      5. يجب تأمين كافة الوسائل التي تحافظ على نظافة المبنى أثناء تنفيذ أعمال الدهان.
      6. يجب التأكد من الالتزام بالفترات الزمنية الكافية بين دهان الأوجه المتتالية.






      يتبع بأذن الله

      التعديل الأخير تم بواسطة راجية رضا ربها ; Dec-22-2016 الساعة 02:20 AM


      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    4. #24
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      الأرضيات في المنزل جاذبية وجمال ، نختارها بعناية لأن تغييرها بعد فترة من الوقت ليس سهلا، فالتغيير يحتاج لميزانية جديدة ووقت وجهد اضافيين، لذلك نحاول الأستفسار عن الجودة والتميز والأفضل لننعم بجمال أبدي وتميز دائم


      كثير منا لا يعلم الفرق بين أنواع الأرضيات فشكلها واحد وجودتها ليست متساوية كشكلها
      فالجرانيت يختلف عن الرخام والرخام يختلف عن السيراميك والسيراميك يختلف عن البورسلين
      لكل منهم خواص معينة وطبيعة تختلف عن غيره




      الأختلاف الأول أن الجرانيت والرخام طبيعيان أما السيراميك والبورسلين فهما صناعيان


      سأحاول ان شاء الله تفصيل هذه الانواع وبيان الفرق بينها
      الأنواع هي الجرانيت والرخام والسيراميك والبورسلين



      النوع الأول
      الجرانيت




      شكله الخام







      الجرانيت عبارة عن صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حراره عالية يتميز بنسيج خشن الحبيبات لأنه برد ببطء تحت سطح الارض مما سمح بنمو البلورات ووضوحها وهناك انواع اخرى يتميز بها الجرانيت من حيث النسيج مثل النسيج البروفيري الذي يتميز بة الجرانيت عن باقي الصخور النارية وهذا النسيج يدل على ان الجرانيت تجمد على مرحلتين الاولى ببطئ والاخرى بسرعة مما أوجد نسيج بروفيري وهو خليط من البلورات الواضحة والدقيقة ويصنف كيميائيا بأنه صخر ناري حمضي لان وزنه النوعي منخفض ولونه فاتح مما يدل على نسبة المعادن السيليكاتية تزيد فية عن 65% مثل معدن الكوارتز والبلاجوكليز والبيوتيت والمسكوفيت . أستخدم هذا النوع من الصخور أستخدام واسع لنحت التماثيل والأعمدة،وهو يتميز بتحمله لعوامل الحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية.



      للجرانيت صلابة وقوة بالتحمل فلا يخدش ولا يكسر بسهولة ويتحمل الحرارة والبرودة ،لذلك يفضل استخدامه للمطابخ بكثرة وخاصة فوق الكبائن ليتحمل حرارة الأواني والغاز وغيرها من العوامل
      كما أن الجرانيت لا يخدش بسهولة كالرخام



      أشكال الجرانيت
      تختلف أشكاله وألوانه ،كما تختلف أحجامه السطحية فالبعض يطلب الجرانيت بقياسات صغيرة والبعض يفضلها كبيرة الحجم لتكون أكثر جمالا عند التركيب
      تختلف السماكة عند القص أيضا فأحيانا يتطلب الديكورعدة مقاسات منها الرفيع ومنها السميك ،عادة ما يكون الفريع للحائط والسميك للأرضيات
      للمسطح أيضا أنواع فمنها المطفي ومنها المصقول اللامع




      شكله بعد الصقل وقبل التقطيع






























      لا زلنا مع أشكال الجرانيت


      أما الشكل المميز والأكثر فخامة فهو الجرانيت المضاف اليه أشكال وألوان من الرخام وهذا ما يحصل عند قصه بآلة تدعى الووتر جيت
      هذه الآلة مزودة بنظام كمبيوتر ويتم اختيار الرسم فتعمل الآلة على قص الأشكال حسب الأختيار


      صورة لآلة الووتر جيت



      آلة أخرى



      وهنا شكلها عند القص



      أما عن أشكال الجرانيت بعد ان وضحت تحت هذه الآلة فهي قمة الذوق والأناقة

      اليكم بعضها مع ملاحظة الأنواع بداخل الأرضية
      ففيها الرخام والجرانيت معا





















      تابعوني مع صور للجرانيت في المنزل
      أرضيات الجرانيت



      صور لمجموعة من الارضيات من الجرانيت
      وصور تبين جمال استخدامه على طاولات المطباخ لقوته وصلابته





      جرانيت مصقول ولامع








      على أرضيات المطابخ







      أرض المطبخ وفوق الكبائن

















      على السلالم








      الممرات لكن لا ننسى تكلفته العالية









      في الحمامات






















      تابعوني مع النوع الثاني
      وهو الرخام



      الرخام



      الرخام الخام







      الرخام هو صخركلسي متحول، يتكون من الكالسيت النقي جداً (شكل بلوري لكربونات الكالسيوم ). يستعمل في النحت، وكذلك يستعمل كمادة بنائية، وأيضاً في العديد من الأغراض الأخرى. وقد تكون تحت ظروف نادرة من الضغط والحرارة الهائلتين في جوف الأرض . تشتهر عدة دول في انتاجه منها ، فلسطين وتركيا و إيطاليا التي تعد في الرتبة الاولى




      لا يختلف الرخام كثيرا عن الجرانيت من ناحية الشكل والجودة ،ولكل منهم درجات قوة هي التي تختلف،فبعضها من النوع الرديء وبعضها من النوع القوي ذو الجودرة العالية ويدعى النخب الأول وهذا يلاحظ في السعر ايضا
      درجة القوة والصلابة ترجع الى مكان الاستخراج وطبيعة الارض التي استخرج منها الخام





      أما عن أشكال الرخام فأيضا مشابه للجرانيت منها المصقول اللامع ومنها المطفي وهو الذي يمر بكل المرحال الاولى عدا مرحلة التلميع والصقل
      منه احجام كبيرة ومنه الصغيرة ،السميكة والرفيعة



      غالبا ما يكون الرخام فاتح اللون اكثر من الجرانيت





      صور لاشكال الرخام



      رخام قبل عملية الجلي وقبل التقطيع








      رخام قبل عملية التقطيع







      شكله وهو جاهز للتركيب


















      أشكال الرخام عند التركيب



      من أجمل الأشكال للأرضيات هي الرخام على شكل سجاد
      حيث يتم تركيبه بقطع رخامية صغيرة ومتعددة الألوان
      رفاهية وتميز وجمال


      نلحظ بالشكل التالي تعدد الألوان فقد تعددت النوعيات ما بين الرخام والجرانيت لأعطاء الشكل المطلوب













      أرضيات من الرخام

      الارضيات تتنوع ما بين تركيب قطع او تركيب قطع بوسطلها رسمات آلة الووتر جيت
      أو قطع رخامية من شكل آخر بمحيط الغرفة

      اليكم التوضيح بالصور


      صورة لرخام بني مع أبيض مع خط مستقيم بألوان متعددة مشغول على ماكينة الووترجيت




      مربعات رخام اسود وأبيض
      (الرخام الأسود نوع يشبه الجرانيت بشكله)





      رخام رائع لمدخل فخم




      عند النظر للصور سنلاحظ كثر تشابه الرخام والجرانيت

















      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    5. #25
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      رخام على جدران الحمام والارضيات













      الرخام بالمطبخ يستخدم أيضا للارضيات وفوق الكبائن




      أرضية فاخرة من الرخام والجرانيت وأعمدة من الرخام







      رخام على السلالم









      رخام أسود



      النوع الثالث
      البورسلين




      البورسلين هو مادة مصنعة تدخل في صناعة الأرضيات
      بالشكل الخارجي شبيه جدا بالسيراميك لكنه يختلف بالصناعة
      فالبورسلين يتكون من طبقة واحدة سميكة تقاوم الحرارة والوزن والخدش
      غير قابل لامتصاص الالوان والبقع كانواع الرخام
      لمعانه دائم ولا يتطلب الجلي أو التلميع بعد التركيب


      البورسلين يخلو من الطينة الفخارية فهو عبارة عن طبقة كاملة من مادة البورسلين شديدة الصلابة.وهذا بعكس السيراميك


      أشكال البورسلين


      تتنوع أشكاله وأحجامه
      منه ما يشبه الرخام ومنه ما يشبه الجرانيت وهناك أنواع منه بشكل السيراميك
      ما يميزه هو تعدد الخيارات لدينا لكثرة اشكاله والوانه






      أنواع البورسلين

      نوع مطفي
      وهو النوع المعروف والذي لا يتم اليه أي اضافات بعد الصناعة
      وهذا شكله







      نوع لامع





      ويتم تلميعه بطريقتين
      الأولى
      طريقة الصقل ( الجلي ) وفيه يتم جليالبلاط المطفي ( بدون لمعه ) بواسطة ديسكات صنفره مع الماء يخرج بعدها لامعا وبراقا .. وبه تظهر مكونات البلاطه بكافة عروقها والوانها .. تماما مثل الرخاموالجرانيت
      وهو ما يسمى بالـ Full Body Homegenious



      الثانية
      طريقة التزجيج .. وهي نفس اسلوب تزجيج السيراميك .. وغالبا تكون هذه الطريقللبورسلان الذي ألوانه وتشكيلاته قشره علويه فقط .. بينما يكون بقية جسمه من مادةالبورسلان ولكن بلون آخر .. هذا يمكن ملاحظته بسهوله من حافة أي بلاطه مقصوصه أومكسوره

      وهنا .. لو تم كشط الطبقة العلوية من البلاطه .. يظهر تحتها جسمالبلاطه .. وقد يكون بلون آخر ولو كان من البورسلان .. وهنا يكون البورسلان شبيهابالسيراميك

      وهو من الأنماط الدخيله على صناعة البورسلان تم انتشارها رغبة فيتخفيض اسعاره



      يستخدم البورسلين بالارضيات ويفضل عن السيراميك لمقاومته للبري وهو من طبقة واحدةعكس السيراميك ذو طبقتين المينا والفخار


      صور لارضيات البورسلين



      أرضية أسطح البورسلين فيها كبيرة ولامعة





      بورسلين من النوع المطفي









































      يصنع بعض البورسلين بشكل أرضيات الباركيه




      البورسلين على الحائط













      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    6. #26
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      النوع الرابع والاخير
      السيراميك




      المواد الخام للسيراميك



      المواد الخام الأساسية المستخدمة فى صناعة السيراميك هى الرمل، الفلسبار، الطين الاسود،الطين
      الأبيض، الكاولين، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى التى تستخدم فى بعضالعمليات مثل
      هيدروكسيد الصوديوم، سليكات الصوديوم، كربونات الكالسيوم، موادملونة، والمزلقات . وتستخدم
      المواد المكونة للطبقة الزجاجية (الجليز) لتغطية أسطحالمنتجات ويتم تحضير المادة الزجاجية باستخدام
      الفلسباروهيدروكسيدالصوديوم، ومواد رابطة،

      والدلوميت، والماء . وتستخدم بعض الكيماويات فى المعامللمراقبة الجودة وإجراء التحاليل .
      ويستخدم الغاز الطبيعى والمازوت كوقود


      يعد الجليز واحد من اهم المواد التى تستخدم فى صناعة السيراميك والجليز عبارة عنمادة زجاجية


      صممت ليكون لها معامل تمدد حرارى مناسب للسطح السيراميكى الذى تغطية . ويعطى الجليز
      للمنتج متانة أفضل وتطبيقات اوسع . والمنتجات المغطاة بالجليزتكون سهلة التنظيف وتقاوم التآكل .ويتم حرق الجليز على الاسطح
      السيراميكيةالمراد تغطيتها لتنصهر على السطح وتكون طبقة زجاجية ناعمة ولامعة




      يختلف سـيراميك الأرضيات عن الحوائط باختلاف نسب المـواد بالخلطة.





      أشكال السيراميك



      متعددة وله كثير من الألوان
      أحجامه عادة ما تكون صغيرة




      نرى منه كأشكال الجرانيت والرخام لكنه يكشف عند الرؤية لجانبه قبل التركيب سيتضح انه قطعتين وليست قطعة واحدة


      له شكل فخم وأنيق وهو الموزاييك يفضله البعض للحمامات على الجدران والبعض يختارونه كنوع بلاط زينة على اماكن محددة من المنزل




      أشكال السيراميك بالصور






      بعضنا نرى السيراميك فخما ومميزا رغم بعض عيوبه وهذا لتعدد اشكاله وروعتها

      اليكم هذا الشكل الانيق بألوان رائعة








      مجموعة من السيراميك الأرضي مع الحائط مع البورد الذي يتوسطها





















      كل هذه الصور للأرضية مع منتصف الحائط الاعلى بلون والأسفل بلون وبينهما البورد







      ارجو المتابعة لمعرفة شكل الموزاييك ضمن أنوع السيراميك


      والآن مع أنواع سيراميك الموزاييك



      شكل جاهز للموزاييك






      وهنا شكل الموزاييك عند التركيب






      السيراميك لا يتحمل الوزن كالبورسلين




      ويفضل دائما بكل الأنواع اختيار أرضيات من الدرجة الاولى (نخب اول)لأن الدرجة الثانية والثالثة ستعرض الارضية للتلف السريع





      أما البورسلين فلن تظهر طبقة كهذه والسبب انه صبة من طبقة واحدة وليس طبقتين وكذلك الحال للجرانيت والرخام فهما حجران قويان



      صور للسيراميك بالمنزل

      سيراميك أبيض ناصع بلمعة خفيفة




      صورة متعددة الأشكال فيها سيراميك لامع وآخر مطفي وأشكال أخرى رائعة




      عند الرؤية كما سبق وذكرت لا نستطيع التفريق بين اي من السيراميك والبورسلين وحتى الجرانيت والرخام اصبح منها الصناعي بشكل يصعب معرفته من النظرة الأولى













      سيراميك مع موزاييك بالوسط




      سيراميك بشكل الرخام





      سيراميك على أرضية المطبخ




      سيراميك لحائط المطبخ







      من نفس هذا الشكل رأينا جرانيت ورخام وبورسلين
      وكل له خواصه












      (ملخص للموضوع )




      قوة تحمل الرخام والجرانيت والبورسلين اكبر من قوة تحمل السيراميك فيأتي بالدرجة الأولى الجرانيت و الرخام ،ثم البورسلين



      الرخام والجرانيت والبورسلين طبقة واحدة والسيراميك مصنع من طبقتي المينا والفخار


      من الممكن أن تضاف طبقة ثانية للبورسلين لأعطائه شكلا لامعا وعندها تضاف له مادة الجليز فيصبح طبقتين



      افضل ما يستخدم للأرضيات الرخام والجرانيت والبورسلين


      والسيراميك يفضل اختياره للحائط وأرضيات غرف النوم لقلة النشاط فيها




      الرخام والجرانيت أغلى ثمنا من البورسلين والبورسلين أغلى ثمنا من السيراميك


      هناك درجات لجودة الرخام والجرانيت وهذا حسب البلد المستورد منه وحسب طبقة وطبيعة الأرض التي أخذ منها الخام فكلما كانت الطبقة أعمق عن سطح الأرض كلما كان أجود




      للرخام والجرانيت أشكال معروفة ومألوفة


      أما البورسلين والسيراميك فلها الكثير من الأشكال والألوان ترضي كل الأذواق





      لا ننسى دائما اختيار النخب الأول من كل شيء فاختيار النخب الثالث من الرخام يعني كأنك اخترت نوعية من السيراميك تتلف بسرعة


      اذا النخب الأول هو الأفضل بالتأكيد


      فكثيرا ما يختار اشخاص نخبا ثانيا من أرضيات الرخام يكون عندها البورسلين من الدرجة الاولى أفضل منها



      التعديل الأخير تم بواسطة راجية رضا ربها ; Dec-25-2016 الساعة 11:32 PM


      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    7. #27
      إدارة منتديات بلقرن الرسمية


      عضو لجان التكريم وتنظيم الاحتفالات
      الصورة الرمزية جمال بن صالح
      • تاريخ التسجيل : Apr 2008
      • المشاركات : 67,837
      • النقاط :

      افتراضي

      ممكن أستخدم في الممرات جرانيت
      ورخام في المجالس والصالات
      وبورسلين في المطبخ والغرف
      وسيراميك في دورات المياه


      وفقك الله أستاذه راجية رضا ربها ...




    8. #28
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي



      1- صورمختارة لديكورات سيراميك الحمامات










































      2-المطابخ

      من اهم ديكورات مطابخ المنازل الحديثة هي سيراميك مطابخ المنزل وذلك بسبب تأثير سيراميك مطابخ المنزل على شكل المطابخ بصفة عامة وعلى مساحة المطابخ بصفة خاصة .

      فمن المعروف ان المطابخ هي في الاصل مكان تحضير الطعام ولكن يمكن ان تكون مساحة المطبخ كبيرة بما يكفي لوضع منضدة صغيرة لتناول الطعام السريع ، ولذلك فان الاهتمام بديكورات مطابخ المنزل من اهم الاشياء للاحساس بالراحة والهدوء النفسي اثناء التواجد في المطبخ ، وبالتأكيد فان سيراميك مطابخ المنزل هو اهم الديكورات التي يجب العناية بها وخاصة ان سيراميك المطابخ يحتل مساحة كبيرة من مساحة المطابخ .

      ويمكن تقسيم سيراميك مطابخ المنزل الى قسمين الاول سيراميك ارضيات المطابخ والثاني سيراميك حوائط المطابخ ، والبعض يفضل عمل سيراميك مطابخ للارضيات فقط واستخدام الدهانات العادية في حوائط المطابخ ، والبعض الاخر يفضل عمل سيراميك مطابخ للارضيات وعمل سيراميك مطابخ للحوائط .

      ونظرا لطبيعة المطابخ التي هي مكان اعداد الطعام انه من اكثر الاماكن عرضة للاتساخ داخل المنزل بسبب الابخرة التي تخرج اثناء طهي الطعام وبالتالي تؤثر تلك الابخرة على ديكورات المطابخ وعلى وجه الخصوص سيراميك المطابخ ، وهنا يجب التفكير جيدا في اختيار الالوان المناسبة من سيراميك مطابخ المنزل التي تتحمل كمية الابخرة الناتجة عن طهي الطعام وتكون سهلة التنظيف وفي نفس الوقت تكون الوان سيراميك المطابخ تعطي احساس باتساع فضاء المطبخ وخاصة بالنسبة للمطابخ صغيرة المساحة .


      وهناك انواع مختلفة من سيراميك مطابخ المنزل حيث يمكن اختيار سيراميك مطابخ مكون من مجموعة من البلاط الصغير او اختيار سيراميك مطابخ من نوع البلاط الكبير الحجم وذلك حسب الاذواق ومساحة المطبخ وديكوراته .



      واخيرا نقدم لكم مجموعة من احدث يكورات واشكال سيراميك مطابخ مودرن بالصور نرجو ان تنال اعجابكم



      وهناك انواع مختلفة من سيراميك مطابخ المنزل حيث يمكن اختيار سيراميك مطابخ مكون من مجموعة من البلاط الصغير او اختيار سيراميك مطابخ من نوع البلاط الكبير الحجم وذلك حسب الاذواق ومساحة المطبخ وديكوراته .واخيرا نقدم لكم مجموعة من احدث يكورات واشكال سيراميك مطابخ مودرن بالصور نرجو ان تنال اعجابكم

      وهناك انواع مختلفة من سيراميك مطابخ المنزل حيث يمكن اختيار سيراميك مطابخ مكون من مجموعة من البلاط الصغير او اختيار سيراميك مطابخ من نوع البلاط الكبير الحجم وذلك حسب الاذواق ومساحة المطبخ وديكوراته .واخيرا نقدم لكم مجموعة من احدث يكورات واشكال سيراميك مطابخ مودرن بالصور نرجو ان تنال اعجابكم






















      يتبع بأذن الله



      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    9. #29
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال بن صالح مشاهدة المشاركة
      ممكن أستخدم في الممرات جرانيت
      ورخام في المجالس والصالات
      وبورسلين في المطبخ والغرف
      وسيراميك في دورات المياه


      وفقك الله أستاذه راجية رضا ربها ...
      بارك الله فيك

      بالتوفيق أخي جمال


      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    10. #30
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      ديكورات راقيه للصالات الواسعه والمفتوحه بافخم انواع السيراميك المنقوش والمموج
      برسمات الرخام باللون الابيض والبيج الذي يتلائم مع الوان الاثاث عامة











































      سراميك باركية أستخدمته في غرف النوم والمطابخ مرة حلو وعملي


















      اشكال ارضيات رخامية لامعة للمجالس باللون البني والبيج
















      يتبع بأذن الله


      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    11. #31
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي




      الانارة الداخلية



      هنالك بعض الاسئلة الهامة التي يجب اخذها بعين الاعتبار عندما يتعلق الامر باختيار الإنارة لمنزلك.
      هل الإنارة الجيدة مهمة بالنسبة الى منزلك؟
      إذا كانت الاجابة نعم فعندها يجب معرفة الاتي:
      ماهي الاخطاء الشائعة عند اختيار وتصميم الإنارة في الاماكن السكنية؟
      ماهو التصميم الجيد للإنارة وكيف يتحقق؟
      هل سبق ولاحظت قطعة اثاث او ديكور او حتى قطعة ملابس بدت جذابة جدا ورائعة في صالة عرض البيع ولكن عندما تم نقلها الى المنزل بدت باهتة ولم تعد جذابة؟
      غالبا مايكون السبب هو الانارة السيئة في المكان الذي تم نقلها اليه!
      هل سبق ودخلت مطعم وغادرته بمجرد الانتهاء من وجبة الطعام بينما قصدت مطعم آخر فيه انارة هادئة وجذابه حيث مكثت فيه طويلا لان جو الانارة فيه مريح!
      هل تعلم بأن الانارة السيئة تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء بل واكثر من ذلك فهي تولد حرارة زائدة بالمكان مما يتطلب زيادة تكييف المكان وبالتالي رفع استهلاك الكهرباء.
      هل سبق لك ان واجهت مشكلة في تغيير المصابيح (اللمبات) بشكل متكرر مما جعل الصيانة مكلفة ومتعبة.
      الانارة هي اكثر من مجرد ضوء يجعلنا نرى في الظلام، فهي عنصر جمالي و عنصر مؤثر بشكل فعال في راحتنا ورفاهيتنا الجسدية والنفسية والتحكم بعواطفنا!
      إذا كنت مهتم فعلا بتصميم جيد للإنارة بحيث يحقق إنارة فعالة ومريحة ومدهشة و جذابة للمكان والاشخاص، فإنه من المناسب تماما اخذ بعض الوقت لقراءة هذا الدليل الذي يقدم لك نصائح هامة جدا،مما قد يوفر عليك الوقت والجهد والتكلفة في اختيار الانارة المناسبة لك ولمنزلك.
      الاخطاء العامة الشائعة


      هنالك العديد من الاخطاء المتبعة في اختار انواع الانارة للمنازل وسيتم ذكر اكثرها شيوعا ليتم تداركها عند عملية اختيار وتصميم الانارة.


      -1-وضع اجهزة غاطسة في السقف (تسمى سبوت لايت) في كل مكان.

      يعتبر هذا النوع هو اكثر الاخطاء شيوعا بحيث يعتقد الكثير من الناس بان اسهل طريقة للحصول على انارة هو وضع اجهزة الانارة بمسافات محددة في الغرفة للحصول على كمية كافية متساوية من الانارة في كل مكان مما يقلل من جودة الانارة ويجعل المكان يبدوا كئيبا والنتيجة استهلاك الكهرباء عالي مع جودة سيئة للانارة.


      -2-وضع جهاز انارة له حزمة ضيقة (سبوت لايت) في الحمام .

      يعتبر هذا ايضا من الاخطاء الشائعة المتكررة والذي يؤدي الى تشكل ظلال قوية ناتجة من جهاز الانارة مركب في السقف وتزيد شدة الظلال عند وضع اليد على الوجه للتنظيف او الحلاقة او لوضع المكياج بالنسبة للسيدات مما يعيق الرؤيا الجيدة .



      -3-إستخدام إنارة متساوية في جميع الاماكن والغرف بغض النظر عن النشاط

      إن إهمال النشاط له تاثيرات سلبية على كمية ونوعية الانارة فغرفة النوم مثلا تحتاج الى انارة قليلة بينما يحتاج المطبخ الى انارة عالية وكثير من المستخدمين يضع عدد كبير من اجهزة الانارة بجميع الغرف بغض النظر عن النشاط.


      -4-عدم استخدام انارة مركزة على الاشياء الثمينة لاظهارها بشكل جذاب.

      إستخدام انارة متساوية في جميع انحاء الغرفة يجعل الانارة كئيبة ومملة ، للتخلص من هذه الحالة يجب وضع اجهزة خاصة تركز الانارة على الاشياء الثمينة واللوحات الفنية والصور وسيتم الشرح في القسم الثاني.



      -5-استخدام اجهزة تسبب الوهج مما يجعل الانارة غير مريحة اطلاقا


      ينتشر بالسوق بشكل كبير اجهزة انارة لها إطار وبداخله مصباح (لمبة) هلوجين وهي تسبب الوهج مما يجعلها مزعجة وغير مريحة.





      -6-المبالغة في استخدام الاجهزة الإنارة الديكورية


      يضع العديد من الاشخاص احجام كبيرة من الاجهزة الديكورية او اجهزة ديكورية باعداد كبيرة واحياننا اخرى اجهزة ديكورية لها انارة قوية جدا، ظنا منهم بان هذه الاجهزة تجعل الانارة جذابة وهي بالعكس تماما تكون مزعجة وتجعل الانارة كئيبة بالمكان.




      طرق اختيار انواع الإنارة




      عند عملية التصميم يجب اخذ جميع انواع الانارة بعين الاعتبار وهي تنقسم الى الانواع الرئيسية الثلاث التالية:


      -الإنارة العامة
      -الانارة المركزة
      -الانارة الديكورية



      الانارة العامة



      الغرض من هذا النوع هو وجود نور كاف لممارسة النشاط المطلوب في الغرفة ويمكن تحقيق هذا النوع بوجود اجهزة غاطسة في السقف او مركبة على الجدار او بوجود انارة مخفية.




      الانارة المركزة





      وهذا النوع مهم جدا لاظهار جمالية التحف الثمينة واللوحات الفنية والصور والنباتات حيث يجب ان تكون الانارة على هذه الاشياء اقوى بخمس اضعاف الانارة العامة حتى تظهر بشكل جذاب.


      الانارة الديكورية



      الاجهزة الديكورية لها نوعين
      -أجهزة ديكورية لها منظر جميل مثل النجفات.
      -أجهزة ديكورية تعطي اثر ضوئي جميل.
      ويعتبر هذا النوع مهم ولكن بجب عدم المبالغة فيه فالغرض من الانارة الديكورية هو اظهار جمالية الضوء مثل بريق الضوء او لمعان الضوء على قطع من الكريستال.



      ليس الغرض من الانارة الديكورية ان تعطي انارة عامة للمكان ولكن الغرض منها هو اظهار جمالية الجهاز او جمال الضوء او الاثنان معا


      تطبيقات

      غرفة الاستقبال



      تعتبر صالات الاستقبال العنوان الرئيسي لجمال وجذابية البيت لذلك يحب الاهتمام بتصميم الانارة فيها بشكل كبير، ويعتبر النشاط الرئيسي في هذه الغرفة هو استقبال الزوار من الضيوف والاهل والاصدقاء وحسب نوعية الزيارة فقد تكون رسمية او غير رسمية لذلك يجب ان تحتوي هذه الغرفة على انواع عديدة من الانارة ونظام تحكم بالانارة بحيث يسهل عملية اختيار نوع الانارة المطلوبة وشدتها.
      فعند وجود زيارة رسمية ستحتاج الى انارة هادئة ومعتدلة من حيث شدة الانارة وتكون الانارة الديكورية مضيئة.
      اما اذا كان الزيارة غير رسمية فقد تحتاج الى انارة عالية وربما لاتكون هنالك حاجة لتشغيل الانارة الديكورية.
      يجب ان تتوفر الانواع الثلاثة من الانارة في غرفة الاستقبال


      الإنارة العامة
      الانارة المركزة
      الانارة الديكورية


      الانارة العامة قد تكون مباشرة عن طريق وجود اجهزة تسمى داون لايت (معروفة باسم سبوت لايت) او انارة غير مباشرة مثل الأجهزة المخفية في الديكور.
      يجب الانتباه عند استخدام أجهزة ديكورية ذات اثر ضوئي جميل(مثل الصورة الثانية أعلاه) بان الانارة حول الجهاز يجب ان تكون ضعيفة والا فان الاثر الضوئي لن يكون ظاهرا.




      الانارة المركزة تكون على الصور وعلى الاشياء الثمينة مثل التحف الثمينة واللوحات الفنية والصور والورود وبدون وجود هذه الانارة تبدو هذه الاشياء باهتة وغير ملفتة للنظر.






      يجب ان تكون الانارة المركزة خمس اضعاف الانارة العامة ويجب ان تستخدم اجهزة لها زاوية مناسبة لحجم القطقة كما سيتم شرحه لاحقا.الاجهزة المستخدمة في الانارة المركزة عادة تكون زاويتها ضيقة وتكون زاويتها بين 10 درجات و30 درجة بعكس اجهزة الانارة العامة التي تكون زاويتها عريضة ولها زاوية اكبر من 40 درجة



      الإنارة الديكورية يتم إختيارها في صالة الاستقبال بحيث تتناسب مع ارتفاع السقف لذلك يجب تجنب وضع احجام كبيرة جدا كما هو شائع في بعض الحالات ويمكن ان توضع بالسقف او تكون انارة جدارية.
      يجب ان تتناسق الانارة الديكورية مع الاثاث والتصميم الداخلي للمكان ويفضل التنسيق مع المصمم الداخلي ان وجد.
      الانارة الديكورية هي انارة تزيينية لذلك يجب ان لا تغطي شدتها او حجمها على العناصر المهمة من التحف والصور وغيرها في الغرفة.

      النظام ان تكون جميع اجهزة الانارة بهذه الغرفة بما فيها الانارة المخفية ان وجدت قابلة للإعتام بحيث يستطيع المستخدم تخفيف شدتها حسب الحاجة.تحكم بالانارة يفضل ان يكون ذكي وسهل الاستخدام ويفضل ان تتم برمجته بطريقة سهلة بحيث يمكن للمستخدم إستدعاء المشهد المناسب للجلسة المناسبة بضغطة زر واحدة.ويفضل










      غرفة المعيشة



      يتنوع النشاط بغرفة المعيشة من الجلوس مع الاهل الى القراءة والكتابة ومشاهدة التلفاز وغير ذلك من الانشطة اليومية للأسرة.
      تختلف شدة الانارة المطلوبة في غرفة المعيشة حسب النشطا فبينما تتطلب القراءة الى شدة عالية فان مشاهدة التلفاز تتطلب شدة ضعيفة للانارة لذلك يفضل ان تكون جميع اجهزة الانارة قابلة للإعتمام بحيث يمكن للمستخدم تخييف شدة الانارة حسب الحاجة.
      ينصح بان يكون هنالك انارة عامة للانشطة المختلفة في هذه الغرفة وانارة مركزة على التحف واللوحات الفنية وتبقى الانارة الديكورية اقل اهمية في هذه الغرفة من وجودها في صالة الاستقبال.
      نظام التحكم بالانارة مهم جدا ولذلك لاختلاف متطلبات الانارة باختلاف النشاط في هذه الغرفة ويفضل بان يكون نظام تحكم ذكي.



      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    12. #32
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي


      عند استخدام جهاز الفلورسنت في الانارة المخفية فيجب ان تكون ابعاد الكورنيش او الكوف على الاقل 15 سم او اكثر وإذا كانت اقل من 15 سم فان الانارة لن تنتشر بشكل يجعها تنير الغرفة ويمكن ان يكون هذا الارتفاع اقل في حال استخدام مصابيح اصغر مثل مصابيح الليد (LED).

      اجهزة الانارة المركزة-جهاز السبوت لايت


      تسمى هذه الاجهزة سبوت لايت وذلك لان لها حزمة ضيقة وتستخدم للانارة المركزة بعكس احهزة الداون لايت التي تستخدم للانارة العامة.
      هنالك انواع عديدة من هذه الاجهزة فمنها ما هو غاطس بالسقف مثل الداون لايت وميزته بانه مخفي بالسقف ولكن من مساؤه بانه محدد الحركه فهو يميل بزاوية 30 درجة فقط.
      أما النوع الثاني فهو ظاهر وقد يكون متحرك على سكة تكون غاطسة بالسقف ويمكن امالته بردجات اكبر مما يجعل حر الحركة وهذا النوع يعتبر ملائم اكثر في حال تغيير مكان العنصر المراد تركيز الانارة عليه.

      اذا تم اخيار النوع الاول فيجب التاكد بانه يمكن امالتها حتى 30 درجة وتدويرها بكافة الاتجاهات كما يجب ان يكون لها عاكس يمنع الوهج ويخفي النور بالسقف

      إختيار الحزمة المناسبة للانارة المركزة


      أجهزة الانارة المركزة لها انواع مختلفة من الحزم الضوئية تقاس بالدرجات وهي كالتالي
      الحزمة الضيقة جدا تكون اقل من °10
      الحزمة الضيقة تكون بين °10 و °20
      الحزمة المتوسطة تكون بين °20 و °30
      والحزمة العريضة تكون بين °30 و °40
      ويتم اختيار الحزمة المناسبة حسب حجم العنصر المراد انارته وبعد هذا العنصر عن مصدر الضوء فمثلا لو كان العنصر صغير جدا فتكون الحزمة المناسبة هي الحزمة الضيقة جدا ولمعرفة التوزيع الضوئي يمكن الاستعانة بالجدول التالي حيث يبين كل شكل على حجم الضوء عند بعد معين لكل حزمة

      فمثلا من شكل الحزمة الضيقة جدا نشاهد ان حجم الضوء المنتشر على بعد ثلاثة امتار من مصدر الضوء هو 26 سم اما على بعد مترين فتكون هذه الحزمة 17 سم. ويكون حجم الحزمة المتوسطة التي لها زاوية 24 درجة على بعد مترين هو 78 سم .
      ويلخص الجدول التالي اهم الابعاد للاشكال السابقة:

      مثال على الانارة المركزة لجسم على الارض او على طاولة
      إذا فرضنا ان هنالك عنصر صغير بحجم 25 سم موضوع على الارضية وجهاز الانارة موضوع بالسقف الذي له ارتفاع ثلاثة امتار فنلاحظ من الجدول السابق ان اقرب حزمة ضوئية هي التي له زاوية بمقدار 5 درجات فعندها يمكن اختيار جهاز له حزمة ضوئية بمقدرا خمس درجات او اقرب ما يكون لهذه الدرجة ويمكن وضع الجهاز فوق العنصر مباشرة او يبعد عنه بمقدار متر واحد لا اكثر.



      ولو فرضنا ان هذا العنصر الصغير الذي حجمه 25 سم موضوع على طاولة ارتفاعها 75 سم وجهاز الانارة موضوع على سقف ارتفاعه 2.75 م فيكون بعد الجهاز عن العنصر هو متران وذلك لسبب ان العنصر موضوع على الطاولة فنجد من الجدول التالي ان اقرب بين 5 و10 درجات طبعا هذه الحسابات تقريبة وليس بالضرورة ان تكون دقيقة وانما تكون اقرب ما يكون.



      مثال على الانارة المركزة للوحة فنية او صورة على الحائط


      عند وضع انارة مركزة على الحائط يجب الانتباه الى الملاحظات التالية
      -يحب ان يكون بعد الجهاز عن الجدار هو نصف بعد منتصف الصورة عن السقف حتى يتم التوزيع الجيد للضوء والا فان الضوء لن يتوزع بشكل جيد.

      لوكان بعد منتصف الصورة عن السقف هو 150 سم فيكون البعد المقترح لجهاز الانارة عن الجدار هو 75 سم وبشكل عام لارتفاعات الغرف بحدود 3 امتار ينصح ان يكون بعد الجهاز عن الجدار من 75 سم الى 85 سم.
      -يجب ان يتم اختيار حزمة ضوئية مناسبة لحجم الصورة او اللوحة الفنية ويمكن الاستعانة بالجدول السابق.



      -يجب ان تكون شدة الانارة المركزة خمس اضعاف الانارة العامة وتعتبر احسن طريقة لاختيار اجهزة الانارة المناسبة هي استخدام برامج حسابات الانارة لذلك ينصح بالاستعانة بمصمم انارة او الاستعانة بخبرات شركات الانارة حتى تتم اختيار الحزمة المناسبة وشدة الانارة المناسبة مع اختيار استطاعة الجهاز (الوات) الذي يحقق انارة عامة وانارة مركزة جيدة ومناسبة للتطبيق المناسب.


      ملخص لاهم النصائح العامة





      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    13. #33
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      الحمام- غرفة الملابس-المكياج


      ان الخطاء الشائع في هذه الاماكن هو وجود انارة غاطسة بالسقف داون لايت وتعرف بالمصطلح الشائع (سبوت لايت) بجانب المرآة وهذا يسبب ظلال كبيرة وتزيد هذه الظلال عند وضع اليد على الوجه بحيث تعيق الرؤية الفعالة.
      وتعتبر هذه المنطقة هي أكثر المناطق حاجة الى شدة انارة عالية بدون ظلال فهي التي يكون التركيز فيها على إيضاح الصورة بالمرآة ولتجنب الظلال ينصح وضع انارة جانبية على جانب المرآة او فوق المرآة بحيث ياتي الضوء من جميع الاتجاهات ويخفف الظلال تحت العيون والانف وعند وضع اليد على الوجه.
      بالنسبة لمنطقة مغاسل الضيوف يمكن وضع انارة ديكورية مناسبة لهذه المنطقة. وإذا وجدت لوحة فنية او عنصر مهم فيمكن وضع انارة مركزة عليه.




      المطبخ




      يتطلب النشاط بالمطبخ الى انارة عالية وذلك في حالات تحضير الطعام او تنظيف الصحون ويتم ذلك بوضع انارة عامة يمكن ان تكون غاطسة في السقف ويجب تركيز الانارة على مناطق العمل متل منطقة المنضدة (الكاونتر) لذلك ينصح بوضع انارة تحت الخزائن تضيء هذه المنطقة وينصح ايضا بوضع انارة مخفية فوق الخزائن فهي تزيد الانارة العامة وتقلل الظلال وتحسن من شكل الانارة بالمطبخ.

      إذا احتوى المطبخ على طاولة طعام فينصح بوضع إنارة مركزة عليها تكون متدلية من السقف او غاطسة فيه كذلك يمكن وضع انارة مركزة على اي عنصر اخر مهم في المطبخ.



      غرفة الطعام


      ينصح بوضع انارة فوق طاولة الطعام قد تكون غاطسة او متدلية واذا تم اختيارها متدلية يجب ان يكون شكلها ديكوري مناسب لغرفة الطعام بحيث تكون انارة ديكورية ومركزة في نفس الوقت. ويمكن ان تحتوي غرفة الطعام على انارة عامة مخفية بالديكور اذا كان تصميم السقف يسمح بوضع انارة مخفية فيه كما ينصح ايضا بوضع انارة مركزة على اللوحات الفنية والتحف ان وجدت.
      اذا كانت غرفة الطعام كبيرة يمكن وضع انارة ديكورية جدارية تكون متناسقة مع الاثاث.

      غرفة النوم


      تختلف متطلبات الانارة في غرف النوم من انارة هادئة وخفيفة قبل النوم الى انارة اعلى وذلك في حال القراءة لذلك ينصح بان يكون هنالك مستويات متعددة من الانارة العامة الهادئة التي يمكن الحصول عليها من انارة مخفية في السقف او انارة غير مباشرة من أجهزة إنارة ديكورية وتعطي نور هاديء تسمى لامب شيد وتعني بمظلة المصباح (lamp shade) وقد تكون على الطاولة او الجدار او على عامود.
      توضع الانارة المركزة على اللوحات الفنية والتحف ويجب ان تكون جميع انواع الانارة قابلة للاعتام حتى يتمكن المستخدم من اختيار شدة الانارة المطلوبة


      الموزع والممرات والدرج


      يكون النشاط في هذه الفراغات هو العبور من مكان لاخر لذلك لا تحتاج هذه الفراغات الى إنارة عالية وإنما إنارة قليلة تختلف تصميم الانارة لهذه الاماكن بحسب حجم الممر فاذا كان الممر كبير وله سقف مضاعف الارتفاع مثل مدخل بعض الفلل فينصح بوضع نجفة كبيرة ديكورية في منتصف السقف .
      يمكن ان تتم انارة هذه الفراغات بانارة غير مباشرة بالسقف او عن طريق اجهزة جدارية تعطي انارة للسقف (كشافات) ويمكن ان تكون هذه الكشافات غاطسة بالجدار وتنير السقف.


      بعض هذه الفراغات تحتوي على لوحات فنية لذلك ينصح بوضع انارة مركزة على هذه اللوحات الفنية او القطع الديكورية.

      يمكن ان تتم انارة الممرات والدرج بانارة توضع على الجدار لانارة الارضية وفي حال اختيار هذه الطريقة يجب ان يتم اختيار اجهزة انارة لاتعطي حرارة لكي لا تحرق يد الاطفال لانها تكون منخفضة جدا وقريبة من ايديهم.

      أختيار أجهزة الانارة



      لا تغني هذه النصائح عن استشارة مهندس متخصص في تصميم الانارة وتبقى نصائح عامة ولكنها مهمة جدا لتدارك بعض الاخطاء الشائعة.
      اجهزة الانارة العامة- جهاز الداون لايت



      يطلق اسم سبوت لايت وهو اسم شائع ولكنه غير دقيق والمصطح الصائب هو داون لايت لان له انتشار عريض للضوء وتعتير اجهزة الداون لايت التي تستخدم مصابيح الهالوجين والكومباكت فلورسنت (الفلورسنت المدمج) وفي الفترة الاخيرة انتشرت مصابيح جديدة اسمها ليد (LED).
      لمعرفة كيف تختار الليد المناسب راجع الموضوع التالي


      LED نصائح في إختيار لمبات واجهزة الليد


      اهم ميزة لاجهزة الداون لايت الجيدة هو وجود عاكس يمنع الوهج ويجعل منظر النور في الجهاز مخفي وغير ظاهر وبذلك تكون مريحة للعين وتجعل انارة المكان جيدة بالمقارنة مع الاجهزة الرديئة والتي ليس لها عاكس.



      تنتشر الاجهزة التي ليس لها عاكس بشكل كبير في المحلات التي تبيع اجهزة انارة وذلك بسبب عدم معرفة اغلب الزبائن والباعة بمواصفات الاجهزة الجيدة للانارة.
      إن الاجهزة التي لها عاكس تقلل او تمنع الوهج وتجعل المكان مريحا بل واكثر من ذلك فهي تساهم بشكل كبير بمظهر انارة جذاب وبالمقابل فان الاجهزة التي ليس لها عاكس تسبب وهج وتسبب تشوه للانارة بالغرفة فهي تبدوا اكثر نصوعا من اللوحات الفنية والتحف وبالتالي فان رؤية هذه العناصر المهمة لن تكون واضحة بالشكل المطلوب.




      اجهزة الانارة العامة – أجهزة لمبات الفلورسنت واليد (LED)



      تتمير المصابيح (اللمبات) بميزة تسمى ميزة إظهار الالوان الحقيقية بالمقارنة مع ضوء الشمس الطبيعي فمصابيح الهالوحين لها ميزة إظهار الالوان 100 اي انها تظهر الالوان بنسبة 100% بالمقارنة مع ضوء الشمس ولكن المصابيح الاخرى لها قيم مختلفة تختلف باختلاف جودة الصناعة فمصابيح الفلورسنت متواجدة بقيم من 60-80 % لذلك لا ينصح باخذ النوع الرديء والذي يظهر الالوان بصورة رديئة بالمقارنة مع ضوء الشمس مثل 60% بل ينصح باخذ النوع الذي لا يقل عن 80%.



      وهنالك خاصية اخرى وهي خاصية لون الضوء فقد يكون لون الضوء ابيض مصفر او ابيض عادي او ابيض مزرق ويتم اختيار اللون المناسب حسب الرغبة وهنالك رقم درجة حرارة اللون يعبر عنه بالكالفن ويعتبر الرقم اقل من 3200 هو لون ابيض مصفر بينما يكون اللون الابيض العادي 4000 كالفن واكبر من 4000 يكون ابيض مزرق والشكل التالي يبين فروقات الالوان مع قيمها.



      هنالك رقم (كود) يكتب على لمبات الفلورسنت والفلورسنت المدمج ويوضح هذا الرقم معامل خاصية اظهار الالوان ولون الوضوء ويكون هذا الكود مكون من ثلاث ارقام XYY ويكتب بعد استطاعة الجهاز بالوات.
      يعبر الحد الاول X عن معامل خاصية اظهار الالوان بعد ضربه بالرقم 10
      بينما يعبر الحد الثاني والثالث YYعن لون الضوء بعد ضربه بالرقم 100
      فلو فرضنا ان الكود هو 830 فيعني ان خاصية اظهار الالوان 80% وان لون الضوء هو 3000 كالفن وطبعا لاينصح باخذ اي مصباح يبدأ باقل من الرقم 8 لان معامل اظهار اللون مهم جدا بينما درجة حرارة اللون تعتير حسب الرغبة ويبين الشكل التالي هذا الكود واين يوجد على المصابيح.


      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    14. #34
      المشرفة العامة
      على جميع الأقسام
      الصورة الرمزية راجية رضا ربها
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 13,471
      • النقاط :

      افتراضي

      بسم الله الرحمن الرحيم


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      *********************




      بعد الانتهاء من التشطيب تبقى اللمسات المهمة وهي التأثيث وهنا تجي مهمة
      المرأة ولا استغناء عن استشارة الزوج بالتأكيد ..

      نبتدئ بالمداخل: فالمداخل هي الممر الرئيسي من الباب الى باقي ارجاء الفيلا، البعض يهتم بتزيينها بوضع ديكورات على الحائط والبعض بوضع طاولة وعليها بعض الزينة او مرآة وقد توضع بعض الكراسي، والمجالات واسعة في تصميم المداخل فيمكن ان تكون منطقة للترفيه عن الضيوف وبعث بعض الحيوية وقد تحوي اكثر من ذلك من الأنشطة الاجتماعية ولكن تكون هذه في الفلل الكبيرة.

      اليكم بعض الصور لأخذ ما يروق لكم من خلالها..







      مرآة عملاقة مميزة تجذب النظر للمدخل مع طاولة بسطح رخامي راقي، واضافة بعض الإكسسوار والمناظر لتكمل المفهوم العام لهذا التصميم
















      يتبع بأذن الله (المدخل)



      الحياة مستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تحمل نفسك هموماً لن تستفيد منها.



    15. #35
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Aug 2017
      • المشاركات : 2
      • النقاط :

      افتراضي

      موضوع ممتاز جدا أخى ومعلومات قيمة جدا ولكن أرجو من حضرتك توضيح كيف أقوم بوضع كاميرات لمراقبة أطفالى فى المنزل أو لحماية الحديقة الخاصة بى وما هى أنواع الكاميرات التى تناسب الغرف أو الأماكن المفتوحة،
      التعديل الأخير تم بواسطة راجية رضا ربها ; Aug-27-2017 الساعة 02:39 AM

    16. #36
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية بيلسان 1
      • تاريخ التسجيل : Apr 2015
      • المشاركات : 1,911
      • النقاط :

      افتراضي

      مشكور والله يعطيك العافيه

    17. #37
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية بيلسان 1
      • تاريخ التسجيل : Apr 2015
      • المشاركات : 1,911
      • النقاط :

      افتراضي

      [بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

    18. #38
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Jul 2012
      • المشاركات : 1,189
      • النقاط :

      افتراضي

      طرح رائع ومميز
      الف شكر

    19. #39
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Jun 2019
      • المشاركات : 15
      • النقاط :

      افتراضي

      مشكورررين

    20. #40
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية الصورة الرمزية محمد76
      • تاريخ التسجيل : May 2012
      • المشاركات : 3,214
      • النقاط :

      افتراضي

      اعانك الله وسدد خطاك

    صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 21 (0 من الأعضاء و 21 زائر)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •