• مواضيع مميزة
  • <-> مشاركة محافظة بلقرن بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ( 31 ) متجدد <-> سجن الشعر .. موضوع عام يحق للجميع المشاركة . <-> غردوا معنا بشيء ينفعنا <-> ملف خاص لديكورات المنزل الداخلية والتشطيب <-> جلسة فشل <-> إعترافات لم يطلبها أحد ! <-> الى اليمين دُر ..! <-> أقوال مُحبي الشيخ عائض القرني بمناسبة سلامته من الإعتداء الآثم ( متجدد ) <-> فطيرة التمر اللذيذة <-> ملتقى بلقرن الخامس وتكريم الحاصلين على درجة الدكتوراه برعاية محافظ بلقرن الاستاذ / محمد بن عوضه <->
    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 20 من 47
    Like Tree54Likes

    الموضوع: لقاء خاص مع سعادة البروفسور / عبدالله آل دميس القرني

    1. #1
      محتار آل محتار
      ممــــــ كاتب وإعلامي ــــيّــز

      • تاريخ التسجيل : Jul 2009
      • الدولة : الرياض
      • المشاركات : 4,429
      • النقاط :

      افتراضي لقاء خاص مع سعادة البروفسور / عبدالله آل دميس القرني






      الأستاذ الدكتور /
      عبدالله بن محمد بن عبدالله آل دميس القرني ..






      قامة علمية كبيرة
      وشامة في جبين وطنه
      ومصدر فخر لأهله وأقرانه ومجتمعه وأمته بأسرها
      وعلامة فارقة في (ميدان عمله العلمي المميز)
      هو بحق يستحق الإحتفاء الكبيرمنا أولاً نحن أبناء عمومته وقبيلته
      ومن دولته التي خدمها ولا زال يخدمها بما أوتي من علم (مختلف)
      يشار إليه بالبنان في كل محفل وموطن ومنتدى ومحتبى

      ونحن حقيقة نشعر بالتقصير تجاه مثل هذه (الشخصية العلمية المميزة)
      ولا نقول إلا لعله خير .. ولعله قد جاء موعد فتح سيرته في وقته الآن
      ومثل ضيفنا بما لديه من (مكانة علمية) في دول الغرب على سبيل المثال
      تجعل الفلاشات والكاميرات تلاحقه وتتسابق في توثيق ما لديه
      لكن قدر (ضيفنا) أنه في بيئة تحاول أن تضع العراقيل في طريقه
      وتتمنى أن تسحبه للخلف .. حسداً من عند أنفسهم ولؤماً
      وعزاءنا جميعاً أن هؤلاء قلة قليلة لا يُؤبه لهم .. ولا يستحقون الإهتمام


      :: وديدننا هنا قول الشاعر ::

      وإذا أراد الله نشر فضيلة
      طويت أتاح لها لسان حسود



      قبل ليالٍ عدة .. تشرف منتدى بلاد بلقرن
      بزيارة (ضيفنا) في منزله العامر به وبأهله


      وقد حضينا من لدن سعادته .. باستقبال كبير
      غمرنا فيه بلطفه وكرمه ورحابة صدره
      ورغم مظاهر الأبّهة والجمال التي أحاطت بنا في هذا المكان الجميل
      إلا أن ما لفت انتباهنا أكثر هو تواضع الدكتور ولين جانبه ولطفه



      وقد دار بيننا وبين سعادته الحوار التالي ..
      الذي يسعدنا وبترحاب بالغ بضيفنا وبكم .. أن نقدمه لكم
      مع أملنا من كل هذا أن نقدم لكم ما يروق لكم
      ورجاءنا أن ينال هذا المجهود استحسان ورضى الجميع





      س1/

      هل تزودنا بنبذة تعريفية عن مسيرتكم العلمية والعملية؟ وأسمح لي بالتداخل معك من حين لآخر.

      - وهو كذلك: نبدأ أولاً بالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونسأل الله السداد في القول والعمل. ثم أشكركم على تكريمكم لي بزيارتي في منزلي وإصراركم على هذه المقابلة التي أعتز بها - وأشكركم على هذا السؤال أيضاً - وأحب التأكيد لكم أنه لم يسبق لي أن كتبت أو تحدثت عن نفسي ولم أكن أبحث عن تزكية النفس ولا ابحث عن الأضواء - ولكن نستعين بالله في هذا الموقف الذي لم نختاره ونقول.

      - أسمحوا لي أن أستهل بهذه المقدمة البسيطة:

      - بدايةً ما نشر في منتدى بالقرن من خبر عن التكريم صحيح ولكنه غير مكتمل. وليس هذا المهم ولكن كما تعلمون إنني لم أنشره ولم ينشر بعلمي، وكان يحتاج لمن نشره أن يعود لي ليكون نص الخبر أكثر دقة. وهو خبرٌ عادي مثل بقية أخبار الدنيا كلها، التي تعج بها المواقع ووسائل الإعلام ووسائل التواصل المختلفة - وأنا لم ألتفت له - وما كان يجب أن يأخذ كل هذا اللغط من الجميع. والحقيقة أنني أشكر من أحسن الظن بي، وأجده لزاماً علي أن ألتمس العذر لمن جهل وجانب الصواب في كل الأحوال ونترك النوايا لعلاّم الغيوب. ونقول إن شمس الحقائق تظهر بقدرة الله على يد من أراد التشويش والتحريف، وقد تعرضنا لهذا الأمر مراراً كثيرة وتعرض له الصالحون قبلنا بل والأنبياء، فقد كُذّب محمد عليه الصلاة والسلام من قرابته (عمه)، ولم يلتفت، بأبي هو وأمي، للمحبطين والمرجفين وجاء الرد كالصاعقة من رب السموات والأرض قرآن يتلى حتى يوم القيامة، و يا له من شرف.

      - وبالعودة للسؤال عن مسيرتي العلمية والعملية المتواضعة، فسأختصر بعض سيرتي ومعلوماتي من الذاكرة، واستميحكم العذر في عدم ذكر بعض التواريخ لصعوبة تذكرها بدقة، ومن يريد التواريخ فليرجع لسيرتي الذاتية. فقد حصلت على الثانوية العامة من سبت العلاية والتحقت بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود - وتخرجت ثم تشرفت بترشيحي معيداً بقسم الهندسة المدنية،

      - ثم أُبتعثت للولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الماجستير والدكتوراه بقسم الهندسة المدنية بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، وكان ذلك في أوائل الثمانينات الميلادية - فحصلت منها على درجة الماجستير (الأولى) من قسم الهندسة المدنية في تخصص الاستشعار من بُعد، وهو تخصص يعنى بصور الأقمار الصناعية وتطبيقاتها واستخداماتها وتحليلها. وحصلت على درجة الماجستير (الثانية) في تخصص الجيوديسيا وعلوم المساحة من الولايات المتحدة من جامعة ولاية أوهايو الأمريكية أيضاً. ثم حصلت على درجة الدكتوراه في تخصص المسح الجوي الرقمي وتحديداً في موضوع (المسح الجوي الرقمي بإستخدام الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة) وهو موضوع متقدم يتعلق بالذكاء الصناعي لمحاكاة خبراء التفسير والتحليل للتصوير الفضائي (صور الأقمار الصناعية)، والتفسير والتحليل للتصوير الجوي (صور الطائرات)، من أجل تفسير الظواهر الأرضيةTerrain Analysis . (وهنا وقفة مهمة) فأود أن أذكر وباعتزاز أنني قمت بإنشاء برنامج ذكاء حاسوبي صناعي ضخم ومتقدم مدعوم بالنظم الخبيرة ومنصاتها معتمداً في إنشاء هذا البرنامج على الكود البرمجي( أكثر من ألف سطر) والخوارزميات المتقدمة لمحاكاة طريقة العالِم الأمريكي الشهير (دوجلاس وي Douglas S. Way) في تحليل و تفسير الصور الجوية والفضائية التي أشتهر بها على مستوى العالم . وبفضل الله حقق ذلك البرنامج تميزاً تراوح بين 92% - 96% تطابقاً مع الخبير، وقد ساهم هذا العمل المتميز، بعد فضل الله، بأن أكون أول المتخرجين من دفعة المبتعثين تلك. وكان ذلك في مجال النظم الخبيرة والذكاء الصناعي Expert Systems and Artificial Intelligence وتطبيقه على البيانات المكانية من مصادرها المتنوعة شاملاً صور الأقمار الصناعية (المسح الفضائي) وصور الطائرات (المسح الجوي) والبيانات الجيومكانية المتنوعة الأخرى.

      - ثم عدت إلى المملكة -حماها الله- لأكون بفضل الله أول سعودي يحمل درجة الدكتوراه في قسم الهندسة المدنية بجامعة الملك سعود في مجال تخصصي في هندسة المساحة تحت مظلة قسم الهندسة المدنية - بل أجزم أن هذه الدرجة بمسماها المتعلق بمفهوم "المسح الجوي الرقمي بإستخدام الذكاء الصناعي ونظم الخبرة" هي الأولى على مستوى العالم العربي ومن القلائل (إن وجدت حينها) في العالم كله - حيث كانت في نهايات الثمانينات وبدايات التسعينات عندما كانت الحواسيب والعالم الرقمي في بداياته الأولية. ثم عندما عدت إلى بلدي أصبحت أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة و انخرطت في أعمال كثيرة انطلاقاً من كلية الهندسة بجامعة الملك سعود.


      س2 /
      هل لك يا دكتور عبدالله أن تطلعنا على بعض مجالات أعمالك الأكاديمية في الجامعة والمجتمع ؟

      - بكل سرور .. عندما عدت للمملكة ترأست برنامج هندسة المساحة في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود "مقرراً لبرنامج هندسة المساحة". إضافةً لكوني محاضراً لمواد هندسة المساحة المختلفة في مجالات المساحة الأرضية؛ والمساحة الجيوديسية؛ والمساحة الجوية؛ والاستشعار عن بعد؛ وأنظمة المعلومات الجغرافية؛ وحسابات التربيعات الصغرى والضبط؛ والمساحة التفصيلية والقانونية.




      العقيد عبدالرحمن آل دميس , عايض بن سعيد , محمد بن عبدالله بن محمد آل دميس, (ضيفنا المحتفى به البروفيسور عبدالله)
      مؤيد بن عبدالله بن محمد آل دميس , عبدالله بن مذكر







    2. #2
      محتار آل محتار
      ممــــــ كاتب وإعلامي ــــيّــز

      • تاريخ التسجيل : Jul 2009
      • الدولة : الرياض
      • المشاركات : 4,429
      • النقاط :

      افتراضي ص 2



      - كما أنني تشرفت بأعمال كثيرة في فترات مختلفة منها على سبيل المثال :


      • مشرف أكاديمي لمعامل هندسة المساحة التي تشمل: معامل المساحة الجوية، و معامل المساحة الأرضية، و معامل الاستشعار عن بعد، و معامل أنظمة المعلومات الجغرافية والأرضية LIS/ GIS.



      • مقرر تحديث برنامج هندسة المساحة.



      • مقرر لجنة المعيدين والمبتعثين والمتفوقين بقسم الهندسة المدنية والمساحة.



      • الإشراف على رسائل متعددة للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه خارج وداخل الجامعة.
      • محكم لعدد كبير من الأوراق العلمية المنشورة في عدد من المجلات العلمية المحلية والعربية والعالمية.
      • عضو لجنة أطلس المملكة ومشرف المعلومات المدنية بالمملكة لإنتاج أطلس المملكة المصرح له والمدعوم من سمو وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وولي العهد.
      • محاضر ومشرف ومتعاون مع أكاديمية نايف العربية – هذا الإسم حينها.
      • الإشراف على عدة مشاريع في الجامعة.
      • أما ما تيسر لي من بحوث علمية فهي كثيرة جداً وقد نُشِرت بفضل الله في مجلات علمية عالمية محكمة وفي مؤتمرات دولية.
      • كما ألفت كتاب علمي محكم في مجال تخصصي وباللغة العربية، ونرجو الله أن يكون قد نفع به الكثير، حيث تمت الإستعانة به في كثير من جامعات المملكة وجامعات عربية. ونظراً لنفاذ النسخ المطبوعة ولكثرة الطلب عليه من قبل الدارسين والباحثين, فقد سمحت بنشر نسخة إلكترونية مجانية بغية وجه الله، ويقع الكتاب في 412 صفحة ومسمى الكتاب هو :

      نظم المعلومات الجغرافية - المبادئ الأساسية والمفاهيم التشغيلية
      مواصفات ومقاييس وتصميم وتحليل مكاني – 1426هـ مكتبة العبيكان – الطبعة الأولى – 421 صفحة.
      Geographical Information Systems (G I S) - Fundamental and Operational Concepts
      Standards, Specifications, Design and Spatial Analysis


      • أما ما يخص المشاركات والإسهامات والكتابات الأخرى فقد لا يكون من المناسب سردها هنا لكثرتها - وربما لكونها باللغة الإنجليزية وتخصصيتها الشديدة لمن سيقرأ هذا اللقاء - ولذا سوف أذكر بعضاً مما نشر باللغة العربية - وأحيل من يرغب في الاستزادة إلى التواصل معي ويسعدني تزويده بكل ما يريده من أبحاث - عربية وانجليزية وهذا شرف أعتز به.



      • القرني، عبد الله محمد، 2006م ؛ تجارب مع صور الأقمار الصناعية "إيكونوس/كويك بيرد" في مشروع إنتاجي بكميات عالية. مجلة الدراسات العلمية – عمادة البحث العلمي – الجامعة الأردنية؛ العلوم الهندسية؛ المجلد 34 العدد 1؛ ربيع أول 1428هـ.
      • القرني، عبد الله محمد، 2006م ؛ نظام معلومات جغرافي شامل لتحديد المواقع المرورية الخطرة. المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية؛ المجلد الأول العدد 2، 1428هـ. ردمد 2502-1425هـ؛ الجمعية الجغرافية السعودية - الرياض جامعة الملك سعود - الصفحات 1 - 44.
      • بيلاني، محمد حسن و عبد الله محمد القرني ، 2007م، نظام إسقاط جديد مقترح لخرائط المملكة العربية السعودية. - تمويل مركز البحوث – كلية الهندسة – جامعة الملك سعود - أبحاث كلية الهندسة- 2007م – 1428هـ.
      • القرني، عبد الله محمد، 2007م ؛ نظام معلومات جغرافي استراتيجي لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ودوره في دعم قرارات الوزارة. مؤتمر الشرق الأوسط للتقنية الجيومكانية ؛ 10-12 ديسمبر، 2007م، مملكة البحرين.
      • القرني، عبد الله بن محمد (1418هـ). الحج كأنك تسير فيه ـ دليل عصري متميز. رقم الايداع/1658/18 في 1418. وقد نُفذ هذا المنتج وعرض على سماحة الشيخ بن عثيمين رحمه الله في حينهـ.
      • القرني، عبد الله بن محمد (1420هـ). الدور العسكري في تطور انظمة المعلومات الجغرافية (الحلقة الاولى). مجلة كلية الملك خالد العسكرية. الشركة الوطنية الموحدة للتوزيع ص.ب. 61466 الرياض 11565. العدد 58؛ صفحات: 98 -101.
      • القرني، عبد الله بن محمد (1420هـ). تطبيقات تقنيات نظم المعلومات الجغرافية (الحلقة الثانية). مجلة كلية الملك خالد العسكرية. الشركة الوطنية الموحدة للتوزيع ص.ب. 61466 الرياض 11565. العدد 59؛ صفحات: 34 -38.
      • القرني، عبد الله بن محمد (1421هـ). ثلاثي الموت المروري بالمملكة قضيته الجوهرية لم تلمس بعد والحلول القائمة قليلة الجدوى. مجلة كلية الملك خالد العسكرية. الشركة الوطنية الموحدة للتوزيع ص.ب. 61466 الرياض 11565. العدد 63؛ صفحات: 18-22.


      س3 /
      هل هناك أعمال أخرى قمت بها للجامعة في مجالات غير أكاديمية ؟

      - نعم، فبالإضافة للأعباء الأكاديمية والاستشارات الجزئية، فقد شرفني الله بخدمة بلادي من خلال المساهمة في مجالات عدة والقيام بكثير من الأعمال داخل الجامعة وخارجها سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي. ودعني أذكر بعضاً منها للاختصار:


      • المشرف على مشروع المرحلة الثانية لنظام المعلومات الجغرافي لجامعة الملك سعود ـ تطوير النظام على الإنترنت والإنترانت وتطوير خدمات البنى التحتية وفقا لنظام AM/FM وربطه مع نظام الخدمات الشهير ماكسيمو MAXIMO وضم موقع جامعة الملك سعود في عليشة والستين والمزاحمية وديراب وغيرها من المواقع مع النظام.



      • تخطيط وتنفيذ الشبكة الجيوديسية ( 40 نقطة تحكم أرضية ) داخل الحرم الجامعي بجامعة الملك سعود باستخدام نظم تحديد المواقع العالميةGPS ونظم المحطة المتكاملة TOTAL STATION وذلك لإنشاء الشبكة الرأسية لعمل النموذج الأرضي DEM 1417هـ تمهيداً لإنشاء المنشآت الكبرى التي بنيت داخل الجامعة بما فيها جامعة البنات بالدرعية.



      • باحث مكلف من مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء لإنتاج أطلس الصور الفضائية للمملكة العربية السعودية في 7/1421هـ.



      • مكلف من منظمة المدن العربية ( المعهد العربي لإنماء المدن ) لتحكيم اوراق المؤتمر العلمي الحادي عشر المقام في تونس تحت موضوع : التنمية والبيئة ونظم المعلومات في المدن العربية ولتقويم أبحاث المؤتمر العلمية.
      • مدعو رسمي من شركة لايكا العالمية لإبدأ الرأي (كمتخصص أكاديمي) على احدث منتجاتها في مجالات تقنيات المساحة بفروعها المختلفة وخاصةً عدسات الكمرات الجوية في –وذلك في هيربورج & زيورخ بسويسرا - 1417هـ.
      • مكلف من معالي وزير التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية بمرافقة عدد من أصحاب المعالي وزراء التعليم العالي ورؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر: المؤتمر الأول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي (The Fist Islamic Conference of Ministers of Higher Education and Scientific Research المقام في المملكة العربية السعودية – الرياض 2000م.
      • مكلف من معالي وزير البترول والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية بمرافقة أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة في المنتدى الدولي السابع للطاقة 7th International Energy Forum المقام في المملكة العربية السعودية - الرياض 2000م.
      • رئيس قسم الدراسات المساحية والمخططات الطبوغرافية والفضائية ونظم المعلومات الجغرافية GIS ونظم تحديد المواقع العالمية GPS في مشروع إنشاء المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد في أبها.
      • مدعو رسمي للمشاركة في "ندوة الحكومة الالكترونية - الواقع والتحديات" الذي أقيمت في مسقط بسلطنة عمان عام 2003 وكنت رئيس الجلسة الرابعة تحت عنوان: الخطوات العملية في تطبيق الحكومة الالكترونية.
      • رئيس مشروع انشاء انظمة المعلومات الجغرافية للمدينة الجامعية بجامعة الملك سعود وانشاء المخططات الهيكلية والثلاثية ونظام مراقبة العربات بالأقمار الاصطناعية – الادارة العامة للمشاريع والصيانة بجامعة الملك سعود –1424هـ.
      • مستشار الرئاسة العامة للحرمين الشريفين ومعد كراسة مواصفات نظام المعلومات الجغرافي للحرم المكي الشريف – 1424هـ
      • رئيس فريق أعمال الرفع المساحي وإعداد نظام معلومات جغرافي بمعهد الأمير عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية – جامعة الملك سعود لمشروع أرض الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي ومعد كراسة مواصفات المشروع ..


      تأسيس قسم نظم المعلومات الجغرافية في وكالة الجامعة للمشاريع - وقد ترأست هذا القسم نحو 7 سنوات حتى أصبح مستقلاً وقائماً يقدم ويدير خدمات البنى التحتية للجامعة واكتملت طواقمه الوظيفية وأصبح إدارة ضمن هيكلة الجامعة، وهو قائم يعمل اليوم بكفاءة عالية. وقد افتتح هذا القسم حينها معالي وزير التعليم العالي وبحضور معالي مدير الجامعة، وكلفني معالي الوزير حينها بعملٍ مشابه لوزارة التعليم العالي استمر نحو عامين.



      لا تقدم لله ما يكره
      وتطــلب منه ما تحب...

    3. #3
      محتار آل محتار
      ممــــــ كاتب وإعلامي ــــيّــز

      • تاريخ التسجيل : Jul 2009
      • الدولة : الرياض
      • المشاركات : 4,429
      • النقاط :

      افتراضي ص 3


      س4/
      ذكرت أن لك مشاركات في جامعة الملك خالد في عسير - هل يمكن إعطاء بعض الإضاءات على ذلك ؟



      - نعم، فقد كنت عضو الفريق الرئيسي لمشروع المدينة الجامعية - جامعة الملك خالد - 2001م- رئيس قسم الدراسات المساحية والمخططات الطبوغرافية والفضائية ونظم المعلومات الجغرافية GIS ونظم تحديد المواقع العالمية GPS في مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد في أبها. وقد أمر سمو أمير المنطقة حينها بتوفير طائرة هيلوكوبتر بطواقمها والتجول بها عدة مرات لدراسة مواقع الجامعة وقمت بعمل تصوير جوي استطلاعي أسهم في تحديد علاقة الجامعة بشبكات الطرق وتوسطها بين أبها والخميس والواديين والمناطق المجاورة. فقد تشرفت أن كُلِّفت من جامعة الملك سعود حينها لأكون عضواً في دراسات وتخطيط مقر جامعة الملك خالد في عسير (مقرات جامعتي الملك سعود والإمام سابقاً) بإشراف مباشر من سمو أمير منطقة عسير خالد الفيصل، وذلك تحت رئاسة الزميل سمو الأمير الدكتور خالد المقرن عندما كان وكيلاً لجامعة الملك سعود - وهذا شرف لي أن خدمت فيه أبناء منطقة عسير أسوةٌ بما قدمته لبقية مناطق المملكة وقطاعاتها.

      س5 /
      ماذا عن تأسيس اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية ؟

      نعم، كما ذكرت لك سابقاً فقد منّ الله عليّ بخدمة هذا البلد المعطاء في كثير من المجالات وفي هذا المجال تحديداً عندما ترأست مجموعة عمل(WG) المواصفات والمقاييس في اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية التي أُنشئت بموجب أمر سامي كريم في عام 1422هـ وعملت باللجنة لنحو 13 عام منذُ أن كان مقر تلك اللجنة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى أن أصبحت لجنة دائمة وانتقلت للهيئة العامة للمساحة في عام 1431هـ وواصلت إلى أن تقدمت بطلب الإستقالة من هذه اللجنة عام 1436ه داعياً لبقية الأعضاء بالتوفيق والنجاح. وهنا رابط لي فيه مداخله بسيطة لمن يريد الاستزادة عن هذه اللجنة الوطنية التي تشرفت فيها بخدمة بلدي وولاة الأمر والمسلمين المرتادين لهذه البلاد ليحصلوا على المعلومات الصحيحة والعالية الجودة والمتطابقة مع المواصفات الدولية والتي أنعكس أثرها على كامل مساحة المملكة بما فيها الحرمين الشريفين. وهذا الرابط:




      س 6 / سمعنا بأعمال طيبة قمت بها للحرمين الشريفين هل لك أن تلقي عليها الضوء ؟
      - دعني أوسع الدائرة وأختصر. فقد حصل لي الشرف أن أكون مستشاراً في أكثر قطاعات الدولة في مجالات تخصصي بشكل جزئي غير متفرغ أحياناً، وبشكل تفرغ كامل أحياناً أخرى، وذلك حسب حاجة هذه القطاعات. وسوف أسرد بعضها هنا دون مراعاة للتقديم والتأخير في التواريخ.

      أكرمني الله وتشرفت أن أكون خادماً ومستشار اً للرئاسة العامة للحرمين الشريفين ومعد كراسة مواصفات نظام المعلومات الجغرافي للحرم المكي الشريف - 1424هـ. في مكة المكرمة. حيث عملت في إدارة المشاريع وكنا في لقاءات دائمة مع معالي الرئيس ومعالي نائبه الفاضل الدكتور محمد بن ناصر الخزيم - واستمر العمل حتى بدايات عهد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، حيث التقيته أثناء هذا العمل أيضاً. وقد شرفني الله بأن، قمت بإعداد كراسات ومواصفات ومقاييس ونظم معلومات مكانية متقدمة للحرم الشريف بمكة المكرمة، والإشراف عليها ومتابعتها وتدقيق كافة البيانات والمخططات منذ عهد الدولة العثمانية حتى اليوم. وتم تزويد هذه النظم بمعلومات وصور الأقمار الصناعية والخرائط الإلكترونية وتم بناء قواعد البيانات والتطبيقات، وأشرفت وتابعت هذه الأعمال حتى أنجزت بالشكل الصحيح. وكان من ضمن العمل الذي أنجز للحرم عمل نظام رقابي الكتروني متقدم لإدارة طواقم تنظيف المسجد الحرام ومتابعة تحركاتهم وسير أعمالهم عبر هذه النظم الإلكترونية.

      إضافة لأعداد هائلة من المشاريع التي أشرفت عليها في مكة المكرمة لا يتسع المقام لذكرها. ولو لم أخرج من هذه الدنيا إلا بهذا الشرف لكفاني فخراً واعتزازا - أسأل الله أن يتقبل ذلك ويجعله خالصاً لوجهه.

      كما أكرمني الله أيضاً وتشرفت بأن أكون مستشاراً وخادماً لمكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال هيئة تطوير مكة والمدينة والمشاعر المقدسة في عام 1426 هـ، عندما كانت تحت رئاسة معالي وزير النقل ناصر السلوم، حينما عُين رئيساً لها، حيث دمج الهيئتين حينها مع بعضهما، وهذا شرف آخر وكرم من الله سبحانه وتعالى فله الحمد والمنة من قبل ومن بعد. كما أنني عملت وأعمل على عدد كبير من المشاريع في مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة و أجل التسليم وأسأل الله أن ينفع بما نعمله لإنسان هذا البلد وزواره وولاة أمره وان يجعل ذلك خالصاً لوجهه.

      وما دمنا نتحدث عن مكة والمدينة فقد تشرفت أن كنت مستشار ومشرف ومسئول الجودة للمؤسسة العامة للسكة الحديد في مشروع المسح الجوي بالطائرات لمسار السكة الحديد بين مكة-جدة-المدينة في عام 1429هـ.، حيث تم التصوير الجوي لنحو 400 كم مع معالجتها أنجزت على أكمل وجه لخدمة وطني وسكانه ومرتاديه من العالم.

      كما أنه شرف أعتز به أن عملت كخبير في مشروع عملاق غطى 24 مطار محلي في المملكة العربية السعودية لصالح الهيئة العامة للطيران المدني. هذه الدراسة غطت جميع المطارات المحلية في المملكة أسأل الله ان يجعل ذلك خدمة خالصة مقبولة لوجهه الكريم شرفت فيها بخدمة كل مواطن ومقيم وزائر لبلدي العزيز وهم قد لا يعرفون بوجود على الأرض - ولولا هذا الموقف لما كتبت شيئ عن هذه الأعمال.

      تشرفت أن أكون مستشاراً لمدد كثيرة وفي مشاريع متعددة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تحت مركز الاستشعار عن بعد وما انبثق عنه لاحقاً من أقسام ومسميات مختلفة مثل معهد بحوث الفضاء ومركز المعلومات الجغرافي وغيرها. حيث تنوعت أعمالنا هناك وغطت أجزاء كبيرة من مساحات وقطاعات المملكة العربية السعودية، وكل ذلك مدون بالوثائق والتقارير الفنية والعلمية والعملية وشرفت في تلك الأعمال وشرفت بالعمل مع عدد كبير من العلماء وعلى رأسهم الزميل الفاضل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الحالي سمو الأمير تركي بن سعود - حيث كان من أوائل من تعاونت معه لتأسيس اللجنة الوطنية لنظم المعلومات في المملكة العربية السعودية قبل أكثر من 15 عام ولازلت في تواصل دائم مع سموه.

      وقد تشرفت أيضاً أن أكون مستشاراً لوزارة الدفاع والطيران - الإدارة العامة للمساحة العسكرية حيث كانت هناك أغلب البيانات المتقدمة من المسح الجوي والفضائي، وأعمال المسح الأرضي والجيوديسي باستخدام أجهزة متقدمة مثل أجهزة الأقمار الصناعية ثنائية التردد عالية الدقة dgps وباقي التطبيقات المتنوعة ذات العلاقة بالمرجع الوطني السعودي وضبط معلوماته وفق معلومات الجاذبية الأرضية - وأنا أقول أن هذا جزء بسيط مستحق عليه أدين به لولاة أمر هذا البلد ولبلدي ولسكان هذه البلاد ومرتاديه.

      تشرفت أن أكون مستشاراً لوزارة الداخلية - مركز المعلومات الوطني - ومعد كراسة مواصفات نظام المعلومات الجغرافي الوطني للوزارة – 1424هـ.. هذا المركز المتميز توجه في أحد مراحله لاستيعاب نظم المعلومات المكانية ضمن النظم الأخرى لما لها من دور في دعم القرارات والاسهام في كثير من القضايا الأمنية والخدمية التي تخدم المواطن والأمن. وقد شرفت بإعداد كراسة المواصفات والمقاييس الذي ترتب عليه مشروع نفذ في المركز.

      تشرفت أن أكون مستشاراً لأمارة منطقة عسير والمساهمة في النظم المختلفة ذات العلاقة بالمعلومات المكانية ونظمها وبرامجها - والخرائط الإلكترونية وصور الأقمار الصناعية. حيث أستمرت هذه الاستشارة لقرابة 9 سنوات وكان سمو أمير المنطقة - سمو الأمير خالد الفيصل - يتابع هذه الأعمال بنفسه وشرفت بالعمل مع الزميل الفاضل الدكتور عمر بن مشيط طوال هذه الاستشارة.

      كما تشرفت أن أكون مستشاراً لوزارة المياه عبر مشاريع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجالات معالجة وتحليل وانتاج صور أقمار صناعية متنوعة غطت كافة مساحة المملكة العربية السعودية لتستخدم في مجالات كثيرة للمياه من أهمها حسابات الهدر المائي والبدء في تأسيس نظم المعلومات الجغرافية التي تدعم قرارات الوزارة. وتشرفت أن أكون مستشاراً لوزارة الزراعة عبر مشاريع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجالات معالجة وتحليل وانتاج صور أقمار صناعية والبدء في تأسيس نظام معلومات جغرافي وعملت في استشارات كثيرة مع مدير المعلومات والوثائق في الوزارة الأستاذ فهد العماني.

      وتشرفت أن عملت مستشاراً في مشاريع لشركة الاتصالات السعودية تحت مضلة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبمشاركة قطاعات أخرى - وكانت هذه الاستشارة تعنى بالمعلومات المكانية الداعمة لمتابعة التمدد الحضري وتوجه التطوير وشملت أكثر من 128 مدينة غطت كافة مناطق المملكة في ثلاث مراحل. وتم إنتاج ما يسمى بنماذج الأرض الثلاثية الدقيقة التي تحاكي طبوغرافية وتضاريس الأرض من واقع بيانات معلومات الأقمار الصناعية المتداخلة، شملت صور القمر الصناعي دقة 1م والصور الروسية دقة 10م وانتاج نماذج أرضية ثلاثية الأبعاد.

      كما تشرفت أن أكون مستشاراً لوزارة الشئون البلدية والقروية وبناء عدد هائل من الأنظمة التي خدمت بلادي وعم نفعها للمواطن والمقيم والإنسان القادم لهذه البلاد من شتى بقاع الأرض. واصبحت هذه النظم مؤسسية قابلة أن تطبق على جميع أمانات المملكة (16 أمانة) والبلديات التابعة لها (نحو 280 بلدية)، مغطية بذلك كل مناطق المملكة (13 منطقة بجميع المحافظات التابعة لها) ونسأل الله القبول. ثم بدأنا مع الوزارة السير في التوجه العالمي الذي تدعمه الأمم المتحدة حيث يتم التطوير والتوجه نحو المدن الذكية والخدمات الذكية.

      تشرفت أن أكون مستشاراً ومشاركاً ومنفذاً لدراسات الشبكة الوطنية الجيوديسية في المملكة العربية السعودية ومعالجة بياناتها لترتبط بالشبكة الجيوديسية ذات المرجعية العالمية حيث يكون مركز الكرة الأرضية هو المرجعية الدولية والوطنية، وقد أشركت معي في هذا العمل عدد من الوزارات وكذلك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لضمان أعمال مؤسسية موحدة ينفع الله بها.

      وتشرفت أن عملت مستشاراً للهيئة العليا لتطوير الرياض - وكنت من أوائل من ساهم في إعداد المواصفات والمقاييس المعلوماتية للهيئة وفق هيئة المواصفات العالمية بمشاركة دولية. واحتفظ مع الهيئة بعلاقات متميزة وتعاون كبير بما فيها التوجه اليوم لعمل مشترك لتكون مدينة الرياض مدينة ذكية تحتذى مع 17 مدينة أخرى نعمل على تطويرها اليوم.

      كما أن لدي الكثير مما يمكن قوله في بقية قطاعات الدولة بما فيها وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للطيران وغيرها الكثير لكن المجال لا يتسع لأكثر مما ذكر هنا.


      التعديل الأخير تم بواسطة جمال بن صالح ; May-17-2016 الساعة 12:57 AM
      لا تقدم لله ما يكره
      وتطــلب منه ما تحب...

    4. #4
      محتار آل محتار
      ممــــــ كاتب وإعلامي ــــيّــز

      • تاريخ التسجيل : Jul 2009
      • الدولة : الرياض
      • المشاركات : 4,429
      • النقاط :

      افتراضي ص4

      س7 /

      رأينا كثير من الشهادات والجوائز والدروع والخطابات نلتموها - هل يمكن التحدث عن بعضها ؟

      - نعم، لا يخفاكم أن كل متخصص ومشارك بفعالية لا تخلو حياته من وجود مثل ما ذكرتم أعلاه - ولله الحمد قد نلت بعضها ولعلني أختصر بعض المهم منها هنا:


      • شهادة تقدير جامعة الدول العربية - مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة 1418هـ ـ نظير البحوث والأعمال التي قدمتها في مجال البيئة ومجال التربية و الإعلام البيئي.
      • جائزة الجمعية العالمية للمسح الجوي والاستشعار عن بعد المسماة بجائزة ادوارد دولشال- شهادة دعم – تسلم مرة واحدة كل 4 سنوات وهي جائزة بإسم مؤسس الجمعية العالمية للمسح الجوي والاستشعار عن بعد المعروفة بإسم ISPRS أسست عام 1910م - سلمت لي في المؤتمر العالمي للجمعية بفينا بالنمساـ نظير الأعمال البحثية المتميزة 1417هـ. - وقد ألقيت في هذه المناسبة محاضرة عن دور المملكة في تشجيع العلم والعلماء وذكرت منها جائزة الملك فيصل رحمه الله - وقد سلم الشيخ عوض بن علي آل مساعد صورة من هذه الشهادة لسمو الأمير خالد الفيصل حينها. ووصلني خطاب شكر وتهنئة من أمير عسير صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بهذه المناسبة 1417هـ..
      • مرشح لموسوعة من في العالم عام 2000 Who’s Who ونشر الإسم مع السيرة الذاتية وتم الحصول على شهادة من Marquis Who’s Who
      • The Project Management Institute – Arabian Gulf Chapter (PMI-AGC) & Geomatics Local Specific Interest Group (LSIG).
      • شهادة المقيم المتميز من الدرجة الثانية (الفضية) مقدمة من معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية نظير الجهود المتميزة والإسهامات العلمية في تقييم أحد بحوث برنامج المنح السنوي السابع عشر. 2005 م.
      • شهادة المقيم المتميز من الدرجة الأولى (الذهبية) مقدمة من معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية نظير الجهود المتميزة والإسهامات العلمية في تقييم أحد بحوث برنامج المنح السنوي التاسع عشر. 11- 1427هـ الموافق 12- 2006 م.
      • شهادة تدريب في الإدارة المتقدمة لمشاريع نظم المعلومات الجغرافية ـ لبنان ـ يوليو 2006 م.
      • شهادة تقدير من الأمم المتحدة ووزارة الشؤون البلدية والقروية في مارس 2016 م – 1437هـ والتي كانت السبب في هذا اللقاء المتميز .


      ختاما :
      شرفت بزيارتكم وهي تكريم لي آخر - رفع الله قدركم وزادكم من فضله، ولا شيء أكثر من أن نقول الحمد لله من قبل ومن بعد - ونسأل الله قبول العمل وسلامة الصدر.
      واترككم هنا مع بعض الصور لمشاركتها معكم – ولكم فائق التحية والتقدير.





      شهادة تكريم الأمم المتحدة ووزارة الشؤون البلدية والقروية

      كتاب ألفه البروفسور باللغة العربية لخدمة الباحثين والدارسين – يقع في 421 صفحة



      شهادة تقدير العمل المميز من جامعة الدول العربية – مجلس وزراء العرب المسئولين عن البيئة عام 1418هـ / 1997م.



      شهادة تقدير مقدمة من سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية و نظير المجهودات المبذولة والمتميزة في بناء قاعدة البيانات الجغرافية لشركة الاتصالات السعودية



      درع التميز مقدم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية و شركة الاتصالات السعودية نظير المجهودات المبذولة في بناء قاعدة البيانات الجغرافية لشركة الاتصالات السعودية على مستوى المملكة العربية السعودية.



      شهادة الإسهامات والمشاركة في إعداد المرجع التصميمي وتنظيم المسابقة العالمية - تحت ضوابط هيئة الأمم المتحدة - لتخطيط وتصميم المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد في أبها.



      درع مشايخ وأعيان وأهالي بالقرن – للبروفسور عبدالله ضمن من كرموا من الجيل الأول من حملة الدكتوراه



      شهادة المقيِّم المتميز – الدرجة الأولى الذهبية مقدم من معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية



      شهادة شكر وتقدير من معالي وزير البترول والثروة المعدنية تقديراً للدور الإيجابي والمساهمة البناء في التنظيم والإعداد لفعاليات المنتدى الدولي السابع للطاقة برعاية صاحب الملك عبدالله رحمه الله.



      شهادة شكر وتقدير وعرفان من أمين محافظة جده للجهد المبذول في إنجاح اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية 2007 م – تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في الخدمات البلدية.



      شكر وتقدير من اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية – البنية التحتية الوطنية للمعلومات المكانية.



      جائزة الجمعية العالمية للمسح الجوي والاستشعار عن بعد المسماة بجائزة ادوارد دولشال- شهادة دعم – تسلم مرة واحدة كل 4 سنوات وهي جائزة بإسم مؤسس الجمعية العالمية للمسح الجوي والاستشعار عن بعد المعروفة بإسم ISPRS أسست عام 1910م - سلمت لي في المؤتمر العالمي للجمعية بفينا بالنمسا وذلك بعد وصول خطاب لوزارة الخارجية السعودية – بفوزي بها ـ نظير الأعمال البحثية المتميزة 1417هـ. - وقد ألقيت في هذه المناسبة محاضرة عن دور المملكة في تشجيع العلم والعلماء وذكرت منها جائزة الملك فيصل رحمه الله - وقد سلم الشيخ عوض بن علي آل مساعد صورة من هذه الشهادة لسمو الأمير خالد الفيصل حينها. ووصلني خطاب شكر وتهنئة من أمير عسير صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بهذه المناسبة 1417هـ..



      انضمامي لموسوعة من في العالم عام 2000 Who’s Who ونشر الإسم مع السيرة الذاتية وتم الحصول على شهادة من Marquis Who’s Who



      الدرع التقديري لضيف اللقاء المتميز - معلومات إدارة المشاريع فرع الخليجي العربي – 2004م



      درع التميز مقدم في مؤتمر العمل البلدي السادس لوزراء البلديات في دول الخليج العربي 1432 هـ.



      درع الجهود المتميزة في تنظيم الاجتماع الدولي الثالث والعشرين للجنة الفنية لإعداد مواصفات المعلومات الجغرافية الرقمية ISO / TC 211التميز من 1427 هـ.



      شهادة شكر وتقدير للجهود المبذولة في عضوية اللجنة المؤقتة لتوحيد المواصفات والأسس العامة لمتطلبات إنشاء القاعدة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية.



      شكر وتقدير من اللجنة المنظمة للقاء 35 للمواصفات والمقاييس العالمية ISO / TC211 كمتحدث في هذا اللقاء – 2012م.


    5. #5
      محتار آل محتار
      ممــــــ كاتب وإعلامي ــــيّــز

      • تاريخ التسجيل : Jul 2009
      • الدولة : الرياض
      • المشاركات : 4,429
      • النقاط :

      افتراضي




      والشكر أكمله للأستاذ : خالد بن عايض بن سعيد
      الذي تولى التصوير وتوثيق الحدث .. وكان على المستوى .. كعادته







      ثم الشكر أجزله كذلك لسعادة العقيد / عبدالرحمن آل دميس (أبو نواف)
      والذي تولى كامل التنسيق والتواصل المستمر في سبيل تذليل أي عقبة





      والشكر أحلاه للأستاذ : عايض بن سعيد .. الذي كان كما هو العهد
      شعلة من النشاط , والإهتمام , والإشراف , والتواصل بكل السبل
      في سبيل أن يظهر هذا اللقاء في الشكل الذي يليق بكم جميعاً







      وأزجي وافر الشكر والتقدير لوكالة التميز المتميزة دائماً
      والتي عودتنا ممثلة في الأستاذ محمد بن سعد بن حزمي
      على التعاون وتسهيل كل عقبة تواجهنا .






      والشكر أرقّه وأكمله للأستاذ جمال بن صالح الذي
      بذل من وقته وجهده في سبيل نجاح هذا الموضوع بشكل خاص






















      السؤال الأخير :
      يا بروفيسور سؤالنا هذا خارج نطاق العمل .. إنما يتعلق بالحالة الإجتماعية ؟

      فأجاب سعادته :
      الأبناء / محمد - بكالوريوس إدارة - متزوج وله بنت واحده
      مؤيد - كلية الطب السنة الرابعه
      فهد - أول متوسط
      ولدي إبنتان إحداهما بكالوريوس علم نفس ومتزوجة ,
      والأخرى كلية طب الأسنان , السنة الثالثة

      وفوق رأس هؤلاء .. زوجتي أم محمد معلمة ومربية فاضلة
      ولها من الجهد والصبر والمثابرة والتحمل من الأعباء والمساهمات ما أعجز عن شكره وتقديره .

      وتوفي إلى رحمة الله تعالى الإبن مهند غفر الله له , وكان الثالث في الترتيب بين إخوته,
      وتوفي وهو في السنة الثالثة كلية علوم إداريه



      (صورة فهد الله يحفظه آخر العنقود .. ولها قصة لن نرويها)






      في الختام

      نتمنى أن يحوز هذا الجهد على رضاكم
      وإن كان لي من شكر فهو شكر الله عز وجل أولاً
      ثم الشكر الجزيل للبروفيسور عبدالله
      الذي كان متعاوناً لأقصى الحدود
      فقد بذل من وقته الكثير
      في سبيل أن يتيح لمنتدى بلقرن
      كامل الفرصة للزيارة وطرح الأسئلة
      واالإجابة على كافة تساؤلاتنا واستفساراتنا برحابة صدر












      فريق العمل

      الحوار والتقديم : عبدالله بن مذكر
      التوثيق : خالد بن عايض بن سعيد
      التصميم : وكالــــــــــة التميـــــــــز
      المتابعة : جمــــــال بن صــــــالح
      الإشراف العام : عايض بن سعيد


      التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن مذكر ; May-17-2016 الساعة 01:16 AM

    6. #6
      المراقب العام
      على جميع الأقسام



      عضو لجان التكريم وتنظيم الاحتفالات
      الصورة الرمزية جمال بن صالح
      • تاريخ التسجيل : Apr 2008
      • المشاركات : 61,038
      • النقاط :

      افتراضي

      سيرةٌ ذاتية فخمة من الطراز الفخم
      البروفيسور عبدالله علامة فارقة في الوطن العربي بأكمله إن لم يكن في العالم
      أعجز عن تقييمه والكلام عنه لصغر قامتي العلمية أمام هامته
      لله دره وكفى

      شكراً لكم أخي الإعلامي المميز أبا إبراهيم
      شكراً فريق العمل وشكراً صديقي العزيز أبو نواف ...

    7. #7
      *أبو سعيد
      *إدارة المنتديات
      *المشرف العام للجان التكريم وتنظيم الاحتفالات
      *مدير العلاقات العامة والتنسيق لملتقى بلقرن وتكريم الحاصلين على درجة الدكتوراه
      *عضو لجنة الإصلاح بمحافظة بلقرن
      : : عضو مؤسس : :
      الصورة الرمزية عائض بن سعيد
      • تاريخ التسجيل : Feb 2007
      • الدولة : الرياض
      • المشاركات : 33,096
      • النقاط :

      افتراضي

      سعادتي لاتوصف عندما اشاهد ابناء قبيلتي يتربعون على هرم التميز في كل المجالات
      خدمة للدين ثم لوطني الحبيب وولاة امرنا حفظهم الله
      وزادت سعادتي وتشعبت كثيراً عندما رايت وسمعت خلال اللقاء بسعادة البروفوسور عبدالله آل دميس
      انجازات حققها تذكر فنزداد فخراً
      لقد كانت ليلة لقاء في بحر غزير بالمعلومات المشرفه في سيرة هذا الرجل الغير عادي
      خرجت من منزله المبارك وانا شامخ الراس لانتمائي لقبيلة انجبت هذا العالِم
      شكراً لك ابا محمد على طيب النفس وكرم الاخلاق والتواضع الجميل
      ودعواتي وامنياتي لك بمزيد من التوهج والرقي
      شكراً لكل من ساهم في انجاح هذا اللقاء

    8. #8
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Jun 2014
      • المشاركات : 2,290
      • النقاط :

      افتراضي

      سيرة ذاتية مًشرفة ونتمنى له التوفيق والسداد

      وشكرااا لكم وجزاكم خير لهذا اللقاء الرااائع

      تحياتي

    9. #9
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Oct 2013
      • المشاركات : 15
      • النقاط :

      افتراضي

      بسم الله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، رفع السماء بلا عمد ، وبسط الأرض على ماء جمد ، فتنزهت ربي عن الشريك والصاحبة والولد ، أحمدك ربي حمداً لا بلوغ لمنتهاه ، وأصلي وأسلم على من أحبه ربه واصطفاه.
      لم تعرف البشرية في تاريخها أساساً يبني نهضاتها ويخلد أمجادها كالعلم والعلماء، ولم يُعرف في تاريخ الأمم معول هدم أسقط الحضارات وبدد النهضات كالجهل والحسد، وبالعلم تحلق الأمم و تعلو حتى تبلغ ذرى المجد ، وبدونه تهوي في مراتع الجهل والتخلف .
      وفي هذا يقول شوقي رحمه الله :
      بالعلم والمال يبني الناس ملكهم *** لم يبن ملك على جهل وإقلال
      وأنا أتصفح السيرة العطرة لضيف منتدانا اليوم سعادة البروفسور د. عبدالله بن محمد ال دميس القرني شعرت والله بالعزة كونه أحد أبناء وطني العزيز المملكة العربية السعودية –حماها الله من كل مكروه- وأشعر بالفخر كونه أحد العلماء والمشايخ الأفاضل والكرماء والنبلاء أبناء قبيلتي بالقرن والتي تزخر بالعديد منهم ونسأل الله أن يُكثر منهم.
      ولمن لا يعرف ضيفنا الغالي, فهو رجل حباه الله وأنعم علية بخلقٌ رفيع وعلمٍ غزير وقلباً رقيق . تواضع لله فرفع شأنه وأخلص النية في العمل فرزقه قدم يد العون للبعيد قبل القريب فسهل الله أمره ورزقه الذرية الصالحة.
      وأستشهد بما قاله الشيخ الدكتور عوض القرني في ضيفنا العزيز ((أستاذ كبير في تخصصه وذو دين وخلق جم)) وزاد فضيلته ((يعمل بصمت وهو من الكفاءات التي لا تلتفت إلى الوراء)).
      بأذن الله سوف أكتب في مشاركات لاحقة بعض ما أعرفه عن ضيفنا العزيز (حتى وإن كان ضيفنا العزيز لا يرغب في ذلك).
      في الختام
      أتوجه بخالص الشكر والتقدير لكافة أعضاء إدارة المنتدى الكرام الذين يبذلون الجهد ويضحون بالوقت والمال لرفعة قبيلتنا وأبناها نسأل الله أن لا يحرمهم الأجر والثواب.
      كما أتقدم بالشكر والتقدير الخاصين لكلاً من:
      1. سعادة الإستاذ العزيز : عائض بن سعيد. أبو سعيد.
      ومهما قدمنا من شكر فلن نفيه حقه. وصدق الكاتب الساخر مانديلا حينما قال ((الاول دائماً وستبقى كذلك عند الجميع والله لا أذكر اني قررت افعل خير الا ووجدتك سبقتني إليه جعلها الله في الخير كما يفعل عمر وأبو بكر)) فعلاً أنت سباق لكل خير وعلم غانم. جهدك وعمل محل تقدير ليس مني فقط بل من كافة أبناء قبيلة بالقرن.
      2. الأستاذ الكريم: عبدالله بن مذكر . أبو إبراهيم.
      نعم معرفة الرجال تجارة. وأنت والله منهم. معرفتي بك مكسب لي وإضافة أعتز بها. أثابك الله على كل ما تقدمه وتبذله من جهد وعمل وجعله الله في موازين حسناتك.
      3. أخي وصديقي العزيز : جمال بن صالح.
      يعلم الله أن لك في القلب مكان عالي وفي النفس تقدير كبير. ويعلم الله إننا أشتقنا لرؤياك (ياجميل
      ). نعم أنت بعيد بالمكان قريب من قلب كل فرد من أفراد هذه القبيلة بعملك وجهدك وتضحياتك بوقتك وصحتك ومتابعتاك وتواجدك الدائم في المنتدى. نسأل الله أن لا يحرمك أجر عملك .
      4. المصور المبدع: خالد بن عايض بن سعيد.
      نسأل الله لك التوفيق وأن يقر بك عيون والديك ويصلحك ويرفع شأنك.
      5. أخي الفاضل الشيخ الدكتور : غازي بن محمد أبو حمزة.
      أسال الله العلي القدير أن يثيبك ويجزاك عنّا كل خير . ولا يحرمك أجر ما تقوم به من عمل دعوي وخيري وكتبه في موازين حسناتك.
      ولكم جميعاً أخواني في المنتدى أقول : رفع الله قدركم وزادكم الله من علمه ورزقكم من واسع فضله وأصلح لكم الذرية.

      أخوكم/ أبو نواف

      التعديل الأخير تم بواسطة ابو نواف. ; May-17-2016 الساعة 12:12 PM

    10. #10
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : May 2016
      • المشاركات : 2
      • النقاط :

      افتراضي

      وفقك الله لما يحبه ويرضاه واتمنى لك مزيد من التوفيق والنجاح

    11. #11
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : May 2016
      • المشاركات : 1
      • النقاط :

      افتراضي شكرا ادارة المنتدى

      ما شاء الله لا قوة الا بالله شكرا ادارة المنتدى في اظهار ما لم نكن نعلمه عن هذه الشخصية العظيمه .. اقسم بالله انني من نفس عائلة الدكتور وانني لا اعلم عن هذه الانجازات الا هنا في هذا المنتدى المبارك .. وذلك بسبب تواضع هذا الرجل الذي لا نراه يتحدث عن نفسه ابدا حتى جهلناه تماما ونحن من اقرب الناس له .. اشكركم فقد عرفنا ما لم نكن نعرفه .. ونشكركم على تميزكم وجهودكم.. والحمد لله اولا واخرا ..
      التعديل الأخير تم بواسطة مسا الاصايل ; May-17-2016 الساعة 11:44 AM

    12. #12
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : May 2016
      • المشاركات : 2
      • النقاط :

      افتراضي شخصيه عظيمه

      والله انه شرف لنا وللقبيله بل للوطن باكمله الله يرفع قدرك ويوفقك

    13. #13
      أبو جاري
      إدارة منتديات بلقرن الرسمية

      :: عضو مؤسس ::
      الصورة الرمزية عبدالخالق بن جاري
      • تاريخ التسجيل : Feb 2007
      • المشاركات : 14,139
      • النقاط :

      افتراضي

      بمثل هذه السيرة الطيبة يحق لنا ان نفتخر وان نرفع ايدينا لرب الارض والسماء ان يبارك في قبيلة انجبت مثل هذا العلم البارز
      نعم انهم بلقرن كالنجوم في كل سماء لها بريقها ولمعانها فاللهم وفق وسدد
      شكرا لفريق العمل كافه فقد اسعدونا ايما سعاده بهذا اللقاء وهذا التقرير الرائع

    14. #14
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : May 2016
      • المشاركات : 2
      • النقاط :

      افتراضي وفقك الله وزاد ك علما ورفعه

      انت فخر للوطن والقبيلة وفقك الله وبارك فيك

    15. #15
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Apr 2016
      • المشاركات : 2
      • النقاط :

      افتراضي

      الشكر الجزيل لادارة منتديات بالقرن .. وعدتم واوفيتم .. نشكركم على توضيح اللبس الذي اثير حول د عبدالله القرني ونسأل الله الهداية لمن اراد تشويه صورة ابناء القبيله او منتدياتها

    16. #16
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Apr 2016
      • المشاركات : 4
      • النقاط :

      افتراضي تواضع لله فرفعه

      صحبت كثيرا من العلماء والمشائخ والأخيار ولكنني احلف غير اثما انني ما رأيت مثل هذا العالم في تواضعه وخلقه وإخلاصه وحبه للخير سليم الصدر واحسبه من العلماء الذين قال الله فيهم (إنما يخشى الله من عباده العلماء ) وله مواقف مشهودة في دعم اعمال الخير في الداخل والخارج فهنيئنا لأم أنجبتك ولاب رباك فأنت بكل اعتزاز فخر للأمة الاسلامية ولوطنك وقبيلتك كثر الله من امثالك وحفظك من كل مكروه.

    17. #17
      ( أوران )

      كاتب قدير ومميّز

      • تاريخ التسجيل : Apr 2009
      • المشاركات : 5,531
      • النقاط :

      افتراضي

      ماشاء الله تبارك الله

      وفقك الله وسددك د عبدالله ابو محمد

      ونسأل الله لكم كل التقدم ومزيدَ النجاح
      ولأمثالكم من ابناء بلقرن خاصة والوطن العزيز عامة

      وكل الشكر والتقدير لطاقم الفريق الذي اخرج لنا هذا المتصفح الرائع .!
      { حسبي اللـه }

    18. #18
      عضو مجلس إدارة
      منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      الصورة الرمزية mohammed a. algarni
      • تاريخ التسجيل : May 2007
      • المشاركات : 3,908
      • النقاط :
      • مقالات المدونة
        1

      افتراضي

      بسمالله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركانه وبعد:-
      شكرا لسعاة الدكتور عبدالله بن دميس القرني على استقباله لرجال المنتدى
      وشكرا لفريق العمل عايض بن سعيد وعبدالله بن مذكر و خالد بن عايض بن سعيد و جمــــــال بن صالح وكالة التميــز.
      كنت احد المدعوين من اخي العزيز الأخ عايض بن سعيد لهذه الزيارة لولا وفاة عمتي اخت الوالد رحمها الله الذي حال بيني وبين هذه الزيارة والتي كنت أتمنى ان أكون قد حضرتها والتشرف بلقاء هامة وقامة من الرجال المخلصين لله ثم للدين والوطن وهو عالم عالمي ومرجع من المراجع العالمية في علم نظم المعلومات الجغرافية gis وزمر من الرموز العالمية في هذا العلم ولا اجد في الوطن العربي والإسلامي على حد علمي منافسا لابي محمد واشير هنا أيضا لسعادة الزميل الأستاذ الدكتور ظافربن علي القرني الاديب والشاعر الكبير وهو زميل الأستاذ الدكتور عبدالله بن دميس القرني فهما اول من تخصص في علم المساحة ونظم المعلومات الجغرافية علم gisاول منتخصص في هذا العلم على مستوى المملكة.
      ان بروز ضيفنا هنا في منتديات بلقرن والذي كتب عنه في موضوع سابق شابه ما شابة من احدالأعضاء من اعتراض على ما كتب عن سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن دميس القرني مما دعي إدارة منتدانا الموقر مشكورا من غلق الموضوع والتوجه الى ضيفنا الاستاذ الدكتور عبدالله بن دميس القرني في هذا المنتدى الى ترتيب هذا اللقاء لوضع النقاط على الحروف شاكرين ومقدرين لهذا المنتدى ابراز الرجال المتميزين الذين برزوا وكان لهم تأثير مميز في مجال من المجالات وتوثيق الحقائق التي تثبت للمتميزين تميزهم وتوضيحا للحقائق تم هذا اللقاء والذي قام به نخبة من أبناء بالقرن الذين زاروا. د/عبدالله في منزله واخرجوا لنا هذا الموضوع الموثق بالصور واجروا هذا اللقاء الذي اثروا به الموضوع فشكرا لهم وشكرا لأبو محمد على استقباله وترحيبه بأعضاءالمنتدى وفتح قلبه وبيته والترحيب والتكرم الذي لقوه بقيادة الأستاذ عايض بن سعيد مدير منتديات بلقرن والذي يبحث عن كل جديد ويأخذ المعلومات من مصادرها.
      حقيقةاذكرها هنا لقد تعلمت من سعادة الدكتورعبدالله اثناء قيامه بإدارة الدراسةالميدانية لأنظمة المعلومات الجغرافية gis لوزارة الزراعة والمياه وقد كنت احد الذين عملوا في هذ المشروع تحت ادارته والذي تعلمت واكتسبت الخبرة على مدى ثلاث سنوات والذي لم يبخل بالمعلومات والشرح والتدريب حتى اصبحت اعمل على برامج نظم المعلومات وسرت اعمل في تنفيذ مشاريع نظم المعلومات الجغرافية وتعلمت منه التعامل مع صور الاقمار الصناعية والتصوير الجوي واعمال المساحة والصد وجمع المعلومات الحقلية وتحديد التقاط واستخدام الجيبي اسواجهزة الجي اي اس وكان له الفضل فيما وصلت اليه في هذا المجال واثناء العمل معه كنت الاحظ انه يعمل على مدار الساعة في العديد من المشاريع وكان يرده عبر البريدالالكتروني استفسارات من طلاب وشركات وافراد عن هذا النظام بصفته احد المراجع في هذا العلم.
      بقلم أبو سعد

      شركة قبضة الاتقان المحدودة
      لإنشاء وإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية
      محافظة بالقرن ال عمران
      تلفون 00966176306985
      جــوال 00966505758315

      اول منتجع للشركة تحت التصميم



    19. #19
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Sep 2015
      • المشاركات : 149
      • النقاط :

      افتراضي

      ماشاء الله عليك يادكتور نفتخر والله بمثلك ونشكر منتدى بلقرن على هذا اللقاء

    20. #20
      عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
      • تاريخ التسجيل : Dec 2012
      • المشاركات : 558
      • النقاط :

      افتراضي

      شي عظيم بارك الله فيه ومشكورين ومجملين على هذه المقابلة

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •