الانتقال للخلف   منتديات بلقرن > ¯`·.¸۩£» الـمـنـتـديـات الـتـعـلـيـمـيـة والـثـقـافـيـة «£۩¯`·.¸ > منتدى التربية والتعليم

الإهداءات
عبدالله بن ظافر : نبارك لشاعر الجيلين شاعرنا الكريم ابو سامي@ول :عرّاب منتدى العرضة الجنوبية شاعرنا الكريم المزن//الالقاب التي تشرفت بهما     شقران القرني : نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكل الاعضاء اللي سالوا عن شاعرنا سعيد القرني عن طريق الاتصال او عن طريق المنتدى نسال الله ان يشفي كل مريض وان يكتب لكم جميع الاجر والثواب والف شكر     المزن : المعني بشاعرنا المبجل في ردي الأخير هنا هو شاعر جبل شدا الشاعر القدير (سليمان الشدوي) وما أنسانيه إلا الشيطان أن اذكره.     شقران القرني : اللهم اجعلنا من المغفور لهم في هذا اليوم الفضيل واغفر لوالدينا واخواننا المسلمين الاحياء والاموات انك على كل شي قدير     المزن : شكرا لشاعرنا المبجل صاحب القلم الذهبي على تهنئته لنا ......خالص ودي وتقديري.     سكر زياده : اعتذر عن شكر شاعر الجيلين للطفه لاهنت ابن ناصر الذوق منك وفيك ،،،، (عليه افضل الصلاة والتسليم ،،)     سليمان الشدوي : يستحب في ليلة الجمعة ونهارها الأ كثار من الصلاة على النبي / اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين     سكر زياده : أخذيني إليا عجبتك بس ردينيي و إن ماعجبتك خلاص أخذيني مابيني ما دامني شفت فيك الطهر و العفة باعيف نفسي ليا منك كرهتيني     سكر زياده : الطريق الليله خالي ..! و المدى : حب وغزل ردي شباك / الليالي واقفلي باب الملل وطفي الظلما .. و تعالي ...! البدر :) كلك ذوق المزن تستاهلون :)     شقران القرني : لغزجديد للشاعر وناظم الالغازسعيد بن محمد القرني---- رجل ظهر وادهش كثير الرجاجيل--- وقام بمقام اللي ترك له مكانه--- لغز جديد لهواة الالغاز وهلا بالجميع اعضاء وزوار    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم Dec-23-2011, 07:23 PM   #1 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي رحله شيقه ورائعه مع ( نحــــــــــله)





كنت اتجول في عالم الانترنيت فوجدت قصه رائعه ومفيده وموعظه
عن حياة المخلوق الصغير وهي النحله
التي ذكرها الله تعالى في كتابه الحكيم.. سبحان الله وبحمده.
والرحله تستحق القراءه والمتابعه والاستمتاع بها لانها
شيقه وممتعه للغايه وتتكون هذه الرحله من 9 اجزاء

رحلة مع نحلة






الجزء الاول




أثناء رحلاتي وتأملاتي للطبيعة والغابات لاحظت أن
النحل جامع الرحيق يسبقني دائماً الى اماكن الزهور الجميلة .





ويجمع الرحيق من خلال خرطوم ماص الى معدتة وحبوب اللقاح يجمعها فى حقيبة صغيرة بارجلة ليعود بها الى الخلية ،.





واندهشت عندما وجدت ان كل مجموعة النحل لا تذهب الى الزهرة الواحدة إلا مرة واحدة !!





فتطفلت على نحلة وسألتها عن السبب فأجابتني دون ان تتوقف عن العمل وقالت انها اثناء جمع الرحيق تترك رائحة على الزهرة حتى اذا اتت نحلة اخرى تميز ان هذه الزهرة ليس بها رحيق فتتركها
وتبحث عن غيرها توفيرا للوقت والجهد .


اندهشت من نظامها ودقتها وحرصها الشديد على الوقت وطلبت منها أن تأخدني معها في رحلتها حتى أتعلم منها فوافقت بشرط ألا أعطلها عن عملها ولا أتدخل فيما لا يعنيني وستخبرني هيا بكل شئ يمكن يتعلم البني الآدمين وتكسب فيّا ثواب.



سعدت جداً بموافقتها ووافقت على شروطها


ووقفت ساكنا متأملاً التقط لها بعض الصورحتى تنتهي من عملها ونبدأ رحلتنا ،،

اترككم مع الفيلم لمرشدتي السياحية قبل أن نبدأ الرحلة





تابعونا ،،





التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق ; Dec-23-2011 الساعة 10:12 PM.
صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 07:30 PM   #2 (permalink)
عـضــ قدير ومميز ــــو
 
الصورة الرمزية يرين عيسى,







وسام مسابقة الحج1

وسام التصميم2

وسام مدونة المطبخ1

haaj1

مسابقة الطبخة المجهولة

وسام تميز الأعضاء

salah3

افتراضي

سبحان الله العظيم
النحل عجيب
وماتقوم به عجيب
ويكفي انتاجها انه من الذ الاشياء على البسيطه
تحياتي لك ولطرحك المميز اختي الفاضله




التوقيع
يرين عيسى, غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 07:32 PM   #3 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي


النحله على كرسي الاعتراف




أثناء فترة انتظاري حتى تنتهي النحلة من تجميع الرحيق فكرت كيف يمكنني أن أستفيد من هذه الفرصة وأتعرف على عالمها عن قرب وكيف يمكنني أن أتعلم منها دون أتدخل في شوؤنها الخاصة فتذكرت المنتدى وكرسي الاعتراف فعرضت عليها الفكرة بعد ان انتهت من تجميع اللقاح واستعدت للعودة الى الخلية فوجدتها تحرك أجنحتها فرحاً وأعربت عن سعادتها وموافقتها .



وبدأنا طريقنا الطويل الى بيتها وبدأنا أيضاً الأسئلة
فسألتها سؤالنا التقليدي وقلت لها ..

من أنتِ ؟

فقالت أنا من أنثى النحل والتي شرفني ربي بذكري في كتابه الكريم فقال سبحانه

(و َأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
سورة نحل (67-68)


فأنا ببساطة عاملة من عاملات النحل.

فقلت لها ولكني أرى ان حجمك صغير جدا فكيف تتمكنين من رؤية الزهور ؟
كيف تميزين بين أنواعها من هذه المسافات البعيدة ؟
وكيف يتحمل جسمك الضعيف هذه الرحلة الشاقة ؟
وكيف تجميعين الرحيق ؟ وكيف وأين تحمليه معك كل هذه المسافات؟ ،
وكيف تحمي نفسك من مخاطر الطريق؟ و كيف لا تضلين طريقك ؟ و .......

توقفت عن الأسئلة فجأة لأني اكتشفت ان فضولي سبقني وخشيت
ان اكون قد تجاوزت حدودي فسكت لأترك لها فرصة للكلام.

قالت أتتعجب من قدرة الخالق العظيم ؟!
الذي أتقن كل شئ خلقه !


تأمل وتدبر تركيب جسمي وستعرف اجابات أسئلتك الكثير






فيوجد لدي نوعان من العيون، النوع الأول يسمى بالعيون المركبة، وهما اثنتان، وتقعان على جانبي رأسي ، ويتكونان من آلاف من العدسات المتصلة ببعضها، وهذه استخدمها في الرؤية لمسافات بعيدة عندما أكون خارج الخلية، وكذلك فى رؤية الضوء فوق البنفسجي الذي لا تراه عينك أنت ، وهذه ميزة كبيرة خصني الله بها لأنها تمكني من رؤية ألوان بعض الزهور، التي لا ترى إلا تحت الضوء فوق البنفسجي .


أما النوع الثاني من عيوني فيسمى العيون البسيطة، وعددها ثلاثة، وتحتل أعلى الرأس، وأستخدمها في رؤية الأشياء القريبة، وحاسة الإبصار عندي قوية جدًّا، كما يمكنني تمييز جميع الألوان عدا اللون الأحمر، وفى مقدمة رأسي يوجد قرنان للاستشعار، أستخدمهما في تحسس الأشياء وتذوقها، كما أني لي فمًا ذا فك قوى للمضغ، ولسانًا يسميه البعض "خرطومًا" له طرف يشبه الملعقة عندكم ، أستخدمه في امتصاص رحيق الأزهار.

ويوجد في صدري أربعة أجنحة رقيقة وشفافة، جناحان على كل جانب وعندما أطير فإنها تصدر صوتًا مميزًا يسمى "الأزيز"، وأستطيع أن أحرك أجنحتي بسرعة كبيرة جدًّا، تبلغ نحو أربعمائة مرة في الثانية الواحدة ، ويوجد أسفل الأجنحة ست أرجل، ثلاث منها على كل جانب من جانبي الصدر.


كما يوجد لدي عدد من الأجزاء المهمة جدًّا التي تساعدني في تأدية عملي، مثل كيس العسل أو حوصلة العسل، وهى عبارة عن معدة إضافية أخزن فيها الرحيق الذي أمتصه من الأزهار بلساني، كما يوجد في هذا الجزء الخلفي بعض الغدد التي تصنع الشمع المهم لبناء الخلية،

ثم نظرت لي نظرة ذات معنى وقالت بنبرة حادة :-
"كما يوجد لدي طرف مدبب أستخدمه في حماية نفسي وحماية الخلية من الأعداء والفضوليين" .


فابتسمت وقلت لها مفهوم مفهوم



وللرحلة بقية في الجزء الثالث






صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 07:40 PM   #4 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي



ممكن نتعرف على العائلة الكريمة ؟!






أثناء طيراني وحواري واحراجي للنحلة بأسئلتي اللي مش عايزة تخلص واحنا في طريقنا لبيتها وبعد أن أنهكني التعب دار بيننا هذا الحوار :-


قلت : ايه رأيك ما تيجي نرتاح شوية على أي جزع شجرة واعزمك على شفطتين رحيق من اللي قلبك يحبهم وبالمرة نكمل كلامنا على رواقة.


قالت : لا مينفعش طبعاً لأني مقدرش أتأخر عن ميعاد وصولي أبداً.


قلت : واضح انك من عيلة كبيرة ومحافظة جداً.


قالت : أنا من عائلة متوسطة عددنا تقريباً (50000) نحلة لكن في عائلات تانية بيصل عدد النحل في الخلية الواحدة إلى (80000) نحلة، وتسكن كل عائلة في بيت خاص بها تصنعه بنفسها يسمى الخلية، و وبنبي بيوتنا في الجبال أو على الأشجار وأحياناً في خلايا خاصة من صنعكم أنتم معشر البشر اما من ناحية عيلتي محافظة فهيا ككل عائلات النحل النظام والالتزام منهج حياتنا.


قلت : ويا ترى كل أفراد القبيلة قصدي العيلة بنفس حماسك ونشاطك ده .


قالت : عائلتنا تتكون من ملكة واحدة، وبضع مئات من الذكور، وآلاف من الإناث وهن الشغالات أو العاملات وانا واحدة منهن، ونعيش جميعاً في نظام دقيق محكم يسوده الحب والتعاون، ويؤدى كل فرد فيه وظيفته الموكلة إليه على خير وجه، دون كسل أو ملل وهذه صورة عائلية لنا.






قلت : وهل نظام حكم الملكة عندكوا ديموقراطي ولا ديكتاتوري ؟


قالت : مع اني مش فاهمة حاجة من كلامك الغريب ده بس الملكة هي أهم نحلة في الخلية ولكنها لا تحكمنا فعمل الملكة الحقيقي هو إنتاج البويضات ، فالملكة هي الأنثى الوحيدة القادرة على وضع البيض الذي يخرج منه نحل الخلية كلها؛ وتضع ملكة النحل نحو (1500) بيضة في اليوم الواحد، وقد يصل عدد البيض إلى نحو (2500) بيضة، وتضعه في عيون خاصة من الشمع نصنعها نحن الشغالات، و عدد البيض الذي تضعه الملكة طوال عمرها نحو (مليون) بيضة تقريبًا، وتعيش الملكة عمرًا مديدًا قد يصل إلى نحو (5) إلى (6) سنوات تقريبًا
.
ولا تقوم الملكة لدينا برعاية أبنائها ، ولكنها تعتمد علينا نحن العاملات فنحن نحضن صغار النحل ونطعمه ونعتني به وبالخلية كلها.





قلت : اذن من الذي يحكم الخلية ويأخذ القرارات المصيرية اذا لم يكن الملكة هي التي تفعل ذلك ؟


قالت : العاملات أنفسهن . فهن اللواتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار، وهن اللاتي يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة ، وهن أيضاً اللاتي يقررن متي تستبدل ملكتهن فلا خلاف بين العاملات ولا صراع .

أخذتني الجلالة قليلاً فقلت لها متحمساً : وأين دور رجال الخلية قصدي الذكور فحسب معلوماتي فهم كسالى لا يعملون شيئاً ولا يحبون العمل ولا أدري كيف تسمحون لهم بذلك

قالت بزنة لها طنين حاد : أولاً أنا لا أسمح لك بأن تهين ذكور النحل أمامي ولا تنسى انهم من عائلتي . ثانياً دعني اصحح لك معلوماتك الخاطئة فالذكور لدينا ليسوا كسالى أو لا يحبون العمل ولكن وظيفة ذكر النحل تختلف عن وظيفتنا فذكر النحل دوره هو تلقيح الملكة فقط ولكنه بالتأكيد ليس خامل أو لا يحب العمل ؟
فليس في أرجله سلل يستطيع جمع رحيق الأزهار فيها . ولسانه قصير لا يقوى معه على امتصاص رحيق الأزهار وجسمه خاليمن الغدد التي تصنع الشمع اللازم لبناء الخلية، وليس له زبان مدبب يدافع به عن نفسه ولا عن الخلية ، لذلك فهو لا يصلح في عملية بناء الخلية ولا في القيام بمهام حراستها، بل إنه حتى في طعامه يعتمد على ما نجلبه نحن الشغالات من رحيق، لكن على الرغم من كل ذلك فإن ما يقوم به الذكور من دور- وهو تلقيح الملكة- أمر ضروري ولا غنى عنه لاستمرار الحياة في الخلية كلها، وإذا لم يحدث هذا الأمر فلن يكون هناك ملكات ولا ذكور ولا شغالات ولا خلية هل فهمت ما اقصده ؟.

]- قلت لها نعم فهمت وفهمت أيضاً لماذا خاطب الله تعالى النحل بصيغة المؤنث في كتابه الكريم في سورة النحل .
(وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مخـتلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون "

قالت : نعم لقد بدأت أن تفهمني فالشغالات هي المسئولة عن كل الأعمال الخاصة بالخلية رغم أن عمرها لا يتجاوز (6) أسابيع فقط تقضيها النحلة في عمل وحركة لا تنقطع، فهي تقضى الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها في العمل داخل الخلية، فمنها من تقوم بحراسة مدخل الخلية من الأعداء، ومنها من تقوم بتهوية الخلية والحفاظ على درجة حرارة البيض ، وذلك بتحريك أجنحتها بسرعة طوال الوقت؛ مما يساعد على تبريد الخلية في الجو الحار، ومنها من تقوم بتنظيف الخلية فتجمع الفضلات وغيرها وتلقيه خارج الخلية، ومنها من تقوم بعمليات الإصلاح خارج الخلية، وذلك بسد الشقوق التي قد توجد في الجدران والتي يمكن أن يدخل منها الأعداء أو يتسرب منها ماء المطر، ومنها من تقوم ببناء العيون السداسية من الشمع؛ لاستخدامها كمخازن للعسل أو كحجرات لتربية صغار النحل، كما تقوم الشغالة بالعناية بالبيض، ورعاية صغار النحل حتى تكبر، وعندما تتم النحلة الشغالة (21)يومًا من عمرها تكون قد أنجزت جميع المهام التي أوكلت إليها داخل الخلية، فتستعد بعد ذلك لإنجاز مهام أخرى عظيمة لكن خارج الخلية ومنها جمع الرحيق وبناء خلية أخرى اذا احتجنا ذلك.

تأملت وتفكرت طويلاً في كيفية حدوث كل ذلك ، كيف يتم تقسيم العمل ؟ كيف لا تحدث نزاعات او خلافات نتيجة ذلك ؟ ثم كيف ومتى تعلمت كل هذا وعمرها من أوله إلى آخره هو 6 أسابيع فقط ؟ والكثير من الأسئلة الأخرى وكل سؤال أفكر فيه يجبر لساني على قول سبحان الله ..

ولما أفق من تأملاتي إلا صوت النحلة وهيا تقول

استعد لقد وصلنا الى الخلية ها هي أمامك انظر ..
فشاهدت شيئاً عجيباً مذهلاً بل ومرعباً أيضاً



وللرحلة بقية
تابعونا في الجزء الرابع




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 07:52 PM   #5 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي



للرقص انواع واهداف



ما ان اقتربنا من الخلية حتى فوجئت بمشهد رهيب سرب كامل من النحل يخرج من الخلية ويتجه نحوي مباشرةً




مبقتش عارف اروح فين ولا استخبى عند مين وقلت علطول أكيد أعضاء المنتدى همّا السبب حسدوني على العسل وشكلي كده مش هذوق غير قرص النحل بس ومش بعيد يكون حد بلغ ملكة النحل عني وقالها اني متنكر في صورة نحلة أو دبور زن على خراب عشه



وقبل ما افكر اروح شمال او يمين كان سرب النحل احاط بينا على شكل دائرة .


وفجأة لقيت صديقتي النحلة بدأت ترقص بحركات غريبة ومريبة







ووجدت مجموعة من النحل يبدو أنهم أعجبهم رقصها قد اقتربوا منها وبدأوا يُقبلون أقدامها !!


انتظرت حتى انتهت وصلة الرقص وبدأت جماهير النحل في مغادرة المكان ودار بيننا هذا الحوار .


قلت : مش عارف أودي وشي منك فين انا كنت فاكر ان في هجوم عليّا بس الحمد لله أنا كنت فاهم غلط أتاري سرب النحل كان جاي علشان يرحب بينا وانا مش واخد بالي , أنا آسف جداً .


قالت : أنا اللي آسفة اني اقولك انك لسه مش فاهم أي حاجة خالص .


قلت : طب لو ما فيهاش رخامة يعني ممكن تفهميني .


قالت : أنا كنت بوضح لمجموعة الشغالات موقع و اتجاه الزهور والمسافة التي يبعدها مصدر الغذاء عن الخلية وحددت لهم أيضاً خصوبة وغزارة مصدر الرحيق وكذلك المجهود المبذول والوقت اللازم للوصول إلى مكان الغذاء واديتهم عينات من الرحيق اللي أنا جمعته علشان يتعرفوا عليه.


قلت : يا سلام كل ده حصل وانتي بترقصي طب ازاي !!!!!!!


قالت : ده موضوع يطول شرحه لكن باختصار الرقص عندنا هو لغة التفاهم وله أيضاً لهجات تختلف باختلاف طوائف النحل وكل حركة وكل وقفة ليها معنى كذلك نوع الحركة و زاوية ميل الحركة على الخط الواصل من الخلية الى الشمس بنعتمد عليه في تحديد الاتجاهات يعني مثلاً في الظروف العادية يتم اجراء الرقصات على الجانب الرأسي أو العمودي على الخلية وفى هذة الحالة يكون اتجاه النحل لأعلى فى اتجاة الشمس ويتم فهم كل الاتجاهات بهذا الوضع ، اى الطيران يكون فى اتجاه الشمس ، فاذا رقصت نحلة فوق الخلية بزاوية 20° يمين الخط الراسى مع الشمس فمعنى هذا ان الطيران يكون بزاوية 20° يمين الشمس وهكذا فى هذه الحالة فان الـ 360 درجة يمكن ان يتم توضيحها او عملها فوق سطح الخلية و يتم توضيح المسافة بواسطة الوقت الذى تستغرقة كل سلسله الرقصات التى يتم عملها وخصوصا الوقت الذى يتم فيه عمل الاهتزازات اثناء الجرى فى خط مستقيم والذى يرتبط اكثر بالمسافة او بالكمية من الطاقة التى يلزم انتاجها لاتمام الرحلة الى مصدر الغذاء .


انا طبعاً بلّمت و تنحت وخفت أقول اني مش فاهم حاجة لتاخد عني فكرة وحشة فكان لازم اتظاهر بالذكاء و بإني فاهم كل حاجة كويس جداً .


فقلت : آآآآآآآآآآآآآآه دلوقتي فهمت كل حاجة مش كنتي تقولي كده من الأول بس خلي بالك انا دارس فلك كويس وعارف ان قرص الشمس بيتحرك بمقدار درجة كل أربع دقائق ولو ما عملتيش حساب الموضوع ده ممكن تحصل لخبطة جامدة جداً والحسابات كلها تبوظ.


قالت : لولا اني عارفة انك ما تقصدش حاجة وان اللي في قلبك على لسانك يعني بتقول الكلام بسرعة من غير ما تفكر فيه كنت اعتبرت تحذيرك ده اهانة لا تغتفر في حق النحل ولا يمحوها الا القرص حتى الموت !!
ازاي تتخيل اننا مش عاملين حساب حاجة خطيرة زي كده ولازم نعمل حساب كمان حالة الجو و سرعة الرياح واتجاهها أثناء الرقص ...!!!


حاولت أغير الموضوع بسرعة علشان ما يظهرش جهلي أكتر من كده .


قلت : ممكن تديني فكرةعن باقي أنواع الرقص


قالت : انواع الرقص كتيره منها
الجري التصادمي Jostling run وفي الرقص التشنجي Spasmodic dance و في الجري الطنان Buzzing run
وفي الرقص التنظيفي Grooming (cealning) dance
وفي الرقص الارتجاجي Jerking dance وفي الرقص الارتجافي Trembling dance والرقص التحذيري Alarm
dance و رقص الدفع Pull dance


وكل رقصة ليها طريقة وهدف والنحلة بترقص حتى وهيا بتموت علشان تحمي باقي خلية النحل .


قلت : أنا عارف اني تعبتك معايا علشان كده مش هسألك عن كل نوع وأهدافه ايه !لأن واضح ان الموضوع طويل بس ممكن تفهميني آخر جملة بس.
يعني ايه النحلة بترقص قبل ما ما تموت علشان تحمي باقي الخلية ؟!


قالت بنفاذ صبر : يعني مثلاً لو نحلة امتصت رحيق من زهور مصابة بالمبيدات السامة اللي بترشوها في كل مكان من غير حساب ولا تفكير وتبدأ النحلة تشعر بأعراض السم تسرى في جسدها لازم ترقص الرقصة التحذيرية اللي قلتلك عليها علشان باقي النحل يبعد عن الزهور دي وما يقربش منها يا ترى فهمت ولا لسة عندك أسألة تانية .


قلت : لا لسة عندي أسألة كتير طبعا بس ممكن اسيبك تشوفي شغلك وبعدين نكمل.


وللرحله بقيه
تابعونا في الجزء الخامس





صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 07:58 PM   #6 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي



وزارة الصحه والدفاع عن الخليه

بعد أن أنهينا حديثنا عن الرقص وأنواعه واهدافه


قلت : احنا هنفضل واقفين هنا كتير مش ناوية تعزميني
على قرص عسل داخل الخلية ولا ايه.





قالت : اتفضل ولكن لا تبتعد عني حتى لا تتعرض للهجوم.

قلت: انتي فاكراني بخاف ولا ايه باين عليكي ما تعرفنيش أنا ورايا أعضاء تاكل العسل ني ، ثم طرت بجانبها على الفور حتى وصلنا الى باب الخلية فوجدت مجموعة كبيرة من النحل على باب الخلية يحركون أجنحتهم دون أن يتحركوا من أمكانهم ؟! فسألتها من هؤلاء ولماذا يفعلون ذلك ؟


قالت : هذا النحل هو المسئول عن تهوية الخلية وتنظيم درجة الحرارة والرطوبة فلا بد من بقاء درجة الرطوبة ثابته في الخلية وكذلك درجة الحرارة يجب أن تكون 32 درجة وتبقى هكذا لمدة عشرة شهور وإلا فسد البيض و يفسد العسل ويفقد ميزة مقاومته للبكتريا وسترى داخل الخلية مجموعات اخرى تقوم بنفس العمل بهدف توزيع الهواء داخل الخلية والمحافظة على نقاء جو الخلية من الدخان و الأتربة والهواء الملوث للحفاظ على نقاء العسل.

قلت : وهل هذا يكفي للحفاظ على العسل من البكتريا والحشرات فنحن رغم امكانيتنا الكبيرة لا نستطيع ان نحافظ على العسل الا في الثلاجات ويصعب علينا جداً حمايته من النمل مثلاً .

قالت : ان عمل الشغالات داخل الخلية ليس مقتصراً على المحافظة على درجة الحرارة والرطوبة وتهوية الخلية من أجل المحافظة على نقاء العسل، بل تقوم بأخذ كافة التدابير لمواجهة تكاثُر البكتريا، فتقوم بعملها كوحدة صحية متكاملة. وأوّل أهدفها هو إزالة كافة هذه المسببات التى من المحتمل أن تُنتج البكتريا. فالنظام الصحي لدينا يقوم على عدم السماح بدخول الأجسام الغريبة و إبعادها من الخلية، ولهذا السبب يوجد دائما حراس خارج الخلية لأداء هذه المهمة. وبالرغم من هذه الحراسة الشديدة فمن الممكن أن تدخل إلى الخلية بعض الأجسام الغريبة مثل البعوض أو أي حشرة أخرى. وفى هذه الحالة فإن الشغالات تعلن النفير العام حتى تلقي بهذا الجسم الغريب خارج الخلية

قلت : كلامك مفهوم في حالة تعرضكم لتسلل حشرة صغيرة ضعيفة ولكن ماذا لو تعرضتم لهجوم من حشرة أكبر وأقوى منكم ماذا تفعلون وقتها ؟

قالت: سأجعلك ترى بنفسك

وأخذتني لتريني شيئاً أغرب من الخيال وجدت حشرة كبيرة معلقة وملفوفة ومحنطة كالمومياء تماماً !!

ثم قالت : اذا تمكن العدو من اختراق نقاط الحراسة وقام باقتحام الخلية فنقاومه بشدة داخل الخلية حتى نقتله




وفي حالة عدم استطاعنا القاء هذه الحشرة او الجسم الغريب الى خارج الخلية لكبر حجمه أو ثقل وزنه نقوم على الفور بتحنيطه وتحويله إلى ما يشبه المومياء باستخدام مواد خاصة حتى لا يتعفن ويفسد جو الخلية.

قلت : ومن أين تأتون بهذه المواد الخاصة !!!!

قالت نحن نقوم بجمع مادة "الراتينج" من أشجار الصنوبر، والأقاصيا والحور، ثم نقوم بإضافة بعض الإفرازات الخاصة عليها لانتاج مادة تشبه الشمع وتستعمل هذه المادة أيضاً فى بناء جدران الخلية المهدمة وسد الثغرات لأنه عند تماس هذه المادة بالهواء تتصلب، وبهذا الطريقة فإن جميع المؤثرات الخارجية لا تستطيع أن تصل إلى الخلية، ونحن نستعمل هذه المادة فى الكثير من أعمالنا.




قلت في نفسي :
سبحان من علمك وأرشدك وألهمك كل هذا.

وللرحله بقيه ...........





صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 08:11 PM   #7 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي



يا ناس يا عسل .. أنا هصنع العسل !!!



بعد ما النحلة قالت لي كل حاجة عن طريقة حماية الخلية والحفاظ عليها ده شجعني وجرأني اكتر اني أخد منها سر الصنعة وأعرف كل الأسرار عن طريقة صنع النحل للعسل يمكن أقدر لما اكتشف السر أخترع جهاز لصنع العسل .

قلت لصديقتي النحلة :

أنا سبتك من غير أسألة بقالي فترة طويلة علشان تعرفي بس اني قلبي حنين

ممكن بقة تقوليلي وبالتفصيل الدقيق وخطوة خطوة ازاي بتصنعي عسل النحل من رحيق الأزهار بس يا ريت تقوليلي براحة علشان أنا هكتب وراكي علشان عايز اتعلم الطريقة وهعمل العسل بعد كده بنفسي.

ابتسمت وقالت : ب

س طريقة عمل العسل مش سهلة زي ما انت متخيل .

قلتلها : ملكيش دعوة انتي قوليلي بس الطريقة والمقادير وأنا هعمل عسل يكسر الدنيا ولا انتي خايفة من المنافسة.

قالت : وأنا مش هخبي عنك أي حاجة وهقولك الطريقة من البداية للنهاية وهبسطهالك كمان واكتب زي ما انت عايز.

وطالما انت عايز تتعلم فأنا هعلمك.




أول خطوة زي ما انت عارف هي عملية تجميع الرحيق
والرحيق هو ذلك السائل المائي الرقيق جداً، وهو تلك المادة الحلوة السكرية التي يقدمها النبات لنا ، مقابل الخدمات التي نقدمها له والتي تتلخص عادة بتلقيح الأزهار.

قلت : آآآآآآآآآآآه يعني الموضوع نفع واستنفع وشيلني وأشيلك بزنس يعني ماشي .
بس ممكن أعرف فين بالضبط مكان الرحيق ده علشان ما ادرورش كتير ..

قالت : الرحيق في العادة بيكون في الجزء من الزهرة الموجود في قعرها والمسمى بكأس الزهرة، وقد يوجد أحياناً في أماكن أخرى من النبات فمثلاً في شجر الغار يوجد في مؤخرة الجزء السفلي من أوراقها ولازم نختار الرحيق اللي تركيز السكر فيه يكون عالي .

قلت : ايه ده هو مش الرحيق كله زي بعضه ؟

قالت : لا طبعاً تختلف نسبة السكر في ماء الرحيق من نبات إلى آخر، فبينما يحتوي رحيق زهرة الهندباء البرية على 60 % سكر ومواد أخرى، و40 % ماء، فإن رحيق زهرة الأجاص يحتوي على 70% ماء، وكل النحل يعرف هذا جيداً ولهذا فنحن نذهب إلى الأزهار التي يكون التركيز السكري فيها أعلى ما يمكن.


قلت : ماشي هحاول أنقي بس ايه افضل وقت لتجميع الرحيق ؟ وما هي الكمية المطلوبة وممكن تجميعها من كام زهرة ؟



قالت : بالنسبة للوقت فالأيام المشرقة هيا أفضل الأوقات لذلك ترى النحل يطوف بالأزهار في هذا الوقت يجني منها قطرات الرحيق الحلوة. أما الكمية فالنحلة كي تحصل على حمولة قطرة صغيرة من الرحيق عليها أن تزور تقريباً من 500-1100 زهرة.
أما لكي تحصل على 100 جرام من العسل فعليها أن تزور ما يزيد عن مليون من الأزهار.


قلت : مش معقول النحلة تزور مليون زهرة علشان مائة جرام فقط طب ازاي وامتى وفين وليه ؟

قالت : النحلة تمتص الرحيق بخرطومها، حتى إذا ما امتلأت به معدتها الخاصة بالعسل أو ما يسمى بكيس العسل عادت إلى الخلية وتستطيع النحلة أن تطير بسرعة تقارب الـ 65 كم في الساعة، لكنها في طريق العودة وهي تنوء بحمل يعادل ثلاثة أرباع وزنها، فإن سرعتها يمكن أن تصل إلى 30 كم/ساعة.

قلت : و هيا سرعة 30 كم شوية دي سرعة أي سيارة في شوارع القاهرة لا تزيد عن ذلك أبداً بس معنى كده ان كيلو العسل الواحد بتعمله النحلة في كام رحلة ؟!

قالت : إن كل كيلو جرام من العسل يكلف النحلات ما بين 130- 150ألف حمل من الرحيق. فلو فرضنا أن الأزهار التي يجنى منها الرحيق تقع على بعد 1.5 كم من الخلية فعلى النحلة الواحدة أن تطير 3كم في كل نقلة، أي بمجموع يبلغ 360-400 ألفاً من الكيلومترات، وهو يعادل عشر مرات محيط الكرة الأرضية حول خط الاستواء.




قلت : أنا قربت أدوخ واحنا لسة في الخطوة الأولى ممكن بقة ندخل على الخطوة اللي بعدها قبل ما يغمى عليّا بتعمل ايه النحلة بعد ما تمتص الرحيق ؟


قالت : تختزن النحلة الجانية الرحيق في كيس العسل الذي هو في القسم الأعلى من معدتها وهو عبارة عن كيس يشبه - من حيث الشكل - إلى حد ما كيسا من البلاستيك لديكم لكن له صمام باتجاه واحد ثم تعود النحلة إلى خليتها وتدخلها من باب النحل بعد أن تمر طبعاً على الحراس الذين يحرسونها من النحل الغريب والحشرات الأخرى. وفي الخلية هناك نحلات البيت المختصات بطهو العسل وإنضاجه، يتلقين حمولة الرحيق من النحلة الجانية فماً بفم، وليستقر ذلك الرحيق إلى حين في كيس العسل للنحلة المستقبلة.

قلت : وماذا يحدث اذا كان عدد النحل الجاني أكبر من عدد النحل المستقبل ولم تجد النحلة من يستقبل حمولتها من الرحيق فماذا تفعل ؟



قالت : يحدث هذا أحيانا في أوقات زحمة العمل عندما تكون نحلات الخلية مشغولات بما عندهن من رحيق، وهذا يحصل عندما يكون هناك تدفق كبير بالرحيق، والزهور تعطي بسخاء، مما يضطر النحلة الجانية إلى طرح حمولتها من الرحيق على الحائط العلوي للخلية وهذه نقطة مهمة؛ لأن القطرات المعلقة بالحائط يتسع سطحها المعرض للتبخر فيساعد ذلك على تكثيف الرحيق بتخليصه بجزء من مائه ثم تعود مرة أخرى بسرعة لجمع المزيد من الرحيق.

قلت : يا سلام انا بصراحة لو كنت مكان النحلة الجانية كنت رفضت أجيب رحيق جديد لغاية ما يخلصوا طهي الرحيق اللي عندهم وكنت دخلت نمت شوية لغاية ما يخلصوا.

قالت : اذاً علينا أن نحمد الله انك لست مكانها والا كانت حصلت مصايب في الخلية.

قلت : الله يسامحك
ما علينا خلينا في المهم ازاي النحلة بتطهي الرحيق وتحوله لعسل.

قالت : قبل عملية نضج العسل لا بد أولاً من أن تجري على الرحيق مجموعة عمليات معقدة جداً، منها عمليات كيميائية وأخرى ميكانيكية، ويكفي ان تعرف أنه لكي يتمكن البشر من تقليد هذه العمليات التي تجري في خلية نحل واحدة فهم يحتاجون إلى مصنع كبير مساحته تعادل مساحة مدينة طوكيو على أقل تقدير!..

قلت : أفهم من كده ان مشروعي فشل قبل ما يبدأ

قالت : بالتأكيد فقدرات البشر محدودة جداً إن كيس العسل الذي تختزن به النحلة الرحيق قد أبدعه الخالق سبحانه ليكون معملاً كيماوياً تجري فيه أعقد التفاعلات الكيماوية ففيه مجموعة من الخمائر والأنزيمات والعصارات التي تحول سكر القصب وهو سكر ثنائي إلى سكر العنب غلوكوز وسكر الفواكه فركتوز وهما سكران أحاديان، وهي خميرة القلابين. وهناك خميرة الدياستاز التي تحول النشاء إلى ديكسترين، وخميرة الكاتالاز التي تفكك الماء الأوكسجيني والفوسفاتوز التي تفكك الجليسروفوسفات، وهناك خميرة الليباز التي تفكك الدسم الموجودة في غبار الطلع المبتلع وخمائر أخرى وتفكك البروتينات إلى الحموض الأمينية المكونة لها. وفي كيس العسل أيضاً بعض الأحماض العضوية كحمض النمل والتي تساعد على عملية التحويل.

قلت : بس بس ايه ده كله الموضوع باين عليه معقد جداً.

قالت : انا حاولت أفهمك كده من الأول لكن انت افتكرتني عايزة أخبي عليك بس واضح ان سوء الظن طبيعة بشرية !! ان هذه العمليات معقدة بالفعل، ولكن بالنسبة للنحلة العاملة فإن هذه الأطوار جميعها واقع طبيعي، يبدأ في معدة النحلة الجانية خلال طيرانها أيام الربيع والصيف الدافئة وحينما تمر عبر الحقول والغابات عائدة أدراجها إلى خليتها فهي ما إن تصل إلى الخلية وإلا ويكون قد تم جزء كبير من هذه العمليات لتستكمل بتمامها في معدة النحلة المستقبلة.

قلت : أفهم من ذلك ان عمليات تصنيع العسل تتم كلها داخل معدة النحلة .


قالت : لا الرحيق وما ابتلع معه من غبار طلع يتحول إلى عسل غير ناضج في معدة النحل الجانية والمستقبلة ، وما زال أمامه طريق طويل قبل أن يصبح ناضجاً، وهنا تبدأ عمليات الإنضاج الميكانيكي التي تقوم بها نحلة البيت فالعسل غير الناضج يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ولا بد لإنضاجه من تكثيفه تفتح وتبخير قسم من مائه لهذا الغرض تقوم النحلة بعملية دقيقة ورائعة.

قلت : وكيف تتمكن النحلة ميكانيكياً من تبخير الماء من العسل ؟!!

قالت : تفتح النحلة فكيها على مصراعيها، وتبرز خرطومها إلى الأمام والأسفل حتى تتدلى منه قطرة صغيرة جداً من الرحيق، وما إن تظهر قطرة الرحيق حتى ترفع خرطومها وتعيدها إلى معدة العسل، هذه العملية طرد الرحيق ثم ابتلاعه تكررها النحلة 120 –240 مرة لكل قطرة، وحتى تشعر النحلة بأن قوام الرحيق قد أصبح مناسباً، فتبحث عندئذ عن خلية سداسية خالية، تطرح فيه تلك القطرة من الرحيق أو العسل غير الناضج بالطبع.

قلت : كل هذا وما زال العسل غير ناضجاً فكيف ومتى سينضج ؟

قالت : إن نسبة الماء ما تزال كبيرة في العسل غير الناضج الذي سكبته النحلات في الخلايا السداسية ، وحتى يتم تركيزه وتبخير جزء من مائه تقوم الشغالات بحمل قطيرات منه ونقلها من خلية سداسية إلى آخرى حتى يتبخر جزء من مائه. كما أنها تقوم بعملية أخرى بديعة إذ تقف النحلات فوق الخلايا السداسية التي تحتوي على العسل غير الناضج وتحرك بأجنحتها بعملية الترويح والتي تصل إلى ذبذبة مقدارها 26 ألف مرة في الدقيقة الواحدة. فبهذه الطريقة يخسر العسل غير الناضج بسرعة ما يحويه من ماء زائد وعندما يشعر النحل بأن العسل قد نضج عندئذ تغلق عليه نحلة من فرقة البناء بغطاء شمعي محكم الإغلاق.

قلت : وهل هذه الخلايا السداسية قادرة على حفظ العسل من التلف وما هي فترة صلاحية العسل داخلها.


قالت : ان هذه الخلايا السداسية يمكن أن يحفظ العسل داخلها عشرات السنين حتى يأتي الانسان لجمعها فلقد سخرنا الله لصنع كل هذه الكميات من العسل من أجله فنحن يكفينا القليل من العسل للتغذية خصوصا في فصل الشتاء.

قلت :
سبحان الذي ألهمك وسخرك من أجلنا

ان عسل النحلة نعمة عظيمة أنعمها الله علينا

( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها )

وللرحله بقيه
تابعونا في الجزء السابع




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 10:00 PM   #8 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي



النحلة السكرانة




أثناء تجوالي مع النحلة داخل الخلية لمشاهدة مراحل تصنيع العسل على الطبيعة توقفت النحلة عن الشرح فجأة.

قالت : لا بد أن أذهب لمدخل الخلية حالاً.

وقبل أن أسألها عن السبب كانت قد تركتني وطارت
وأنا طبعاً وراها هيا هتروح مني فين.




وعند باب الخلية وجدت تجمع لشغالات وحراسة النحل على احدى الشغالات ويقمن بطردها من الخلية وكلما حاولت العودة تم منعها من الدخول.

وأنا أخذتني الشهامة وفكرت في التدخل لفض الاشتباك.

ولكني وجدت نظرة تحذيرية غاضبة من صديقتي النحلة

وقالت : لا تنسى اني حذرتك في البداية من عدم التدخل فيما لا يعنيك.

قلت : ولكن هذا منع لموظف من تأدية مهامه وظيفته ودي نحلة شقيانة ومن حقها تدخل الخلية.

قالت : ولكنها ليست في حالة طبيعية انها سكرانة انت مش شايفها عمالة تتطوح ازاي .

قلت : يا شيخة بلاش سوء الظن ده تلاقيها بس دايخة من المشوار وبعدين يعني هيا هتجيب الخمرة منين ؟!!

قالت : بعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول ethanol وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح "سكرى" تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة.




قلت : وما هي أعراض أوخطورة هذه المادة ؟
قالت : إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه "المسكرات" تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات، هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية، ومؤذية كما أنها تفسد العسل لأنها تفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه.




قلت : وازاي بتقدروا تكتشفوا النحلة السكرانة وسط هذه الحشود الضخمة من النحل.
قالت : في كل خلية هناك نحلات زودها الله بما يشبه "أجهزة الإستشعار أو الإنذار" لديكم ، تستطيع تحسس رائحة النحل السكران فتطرده وتبعده عن الخلية!!

قلت : أفهم من كده ان في نحلات متخصصات في اكشتاف النحل السكران فقط يعني الموضوع مش بيتم اكتشافه بالشبهات أو الصدفة.
قالت : كلمة صدفة دي مش موجودة في القاموس بتاعنا يوجد فعلا نحلات متخصصة توضع من أجل مراقبة هذه الظاهرة وتطهر الخلية من أمثال هؤلاء النحلات يسموا "bee bouncers" وهي النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية، وهي تراقب جيداً النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها، وإذا ما عاودت الكرة فإن "الحراس" سيكسرون أرجلها لكي يمنعوها من إعادة تعاطي المسكرات!!!
لم أستطع أن أقول شيئاً وقفت صامتاً أتأمل النحلات وهن يعاقبن النحلة السكرانة ويطردونها خارج الخلية

انظروا الى الفلم كيف حراس النحل يطردون
النحل السكران
لكي لايفسدون العسل ويتسمم به البشر بعد اكله
ياسبحان الله ,, فنعم الله لاتحصى



ولساني يتمتم
سبحان الله .. سبحان الله .. سبحان الله
وللرحلة بقية ان شاء الله.







التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق ; Dec-23-2011 الساعة 10:02 PM.
صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 11:08 PM   #9 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي



بيت النحل
وسر الخلايا السداسية



تأملت الخلايا السداسية التي يبنيها النحل ويضع فيها العسل ثم يقوم بغلقها وطال تأملي لهذا المشهد البديع











وتذكرت كيف كنّا نعاني أيام الدراسة لكي نرسم شكل سداسي متساوي الأضلاع رغم استخدامنا للمسطرة والمنقلة !

سألتني النحلة : مالي أراك شارداً صامتاً على غير العادة ؟

قلت : لأنني لو بدأت في الأسئلة فلن أنتهي !

قالت : أسألة مثل ماذا ؟

قلت : مثل كيف تقسمون هذه المساحة الكبيرة الى خلايا صغيرة دون ان يكون هناك أي فاقد في المساحة او الشمع وبهذه الدقة المذهلة رغم ان العمل يتم في نفس الوقت ومن أماكن مختلفة ؟

كيف تمكنتم من جعل جميع الأضلاع والزواية متساوية بهذه الدقة الرهيبة دون أن تستعينوا بأي آلات ؟

كيف استطعتم ضبط هذه المقاييس الحساسة لوضع كميات متساوية من العسل في كل خلية والتي يستحيل على الانسان أن يعييها بسهولة ؟

لماذا اخترتم الشكل السداسي دوناً عن باقي الأشكال الهندسية الأخرى ؟

واذا قلتي لي ان الشكل السداسي هو الأفضل فما أدراكي بهذا ؟!!

قالت
: لست وحدك الذي أثارت اهتمامه هذه الأسئلة فلقد أثارت خلية العسل وهندستها المعمارية المذهلة اهتمام علماء البشرية على مر العصور .
و من أجل استيعاب مدى دقة هذا الأمر فيجب أن تملك نظرة حسابية ورياضية عميقة جداً لكي تفهم كيف يتم هذا البناء الذي قامت كل نحلة بوضع جزء من أجزائه، في انسجام كامل مع استخدام المعايير الهندسية المتسلسلة بمنتهى الدقة وهذا الأمر ليس صعب عليك وحدك ولكنه أيضاً يصعب استيعابه بالنسبة للخبراء والمتخصصيين ويحتاج لآلاف الصفحات لمعرفة كيف تتم هذه الآلية.

قلت : توقعت ذلك لذلك ترددت طويلاً قبل أن أطرح هذه الأسئلة ؟

قالت : لم يستطع أحد من العلماء تقديم الشرح الكافي في أسباب اختيار النحل للأشكال السداسية رياضياً حتى حلول عام 1999، وذلك عن طريق "توماس هاليس".
الذي استطاع باستخدام تجارب ومعادلات معقدة جدا وضع البرهان النهائي النظري والعملي في أن اختيار النحل للأشكال السداسية هي لكونها الأوفر والأقوى وأفضل حل لتخزين العسل وأثبت ان الطريقة التي ينفذها النحل في تصميم الخلايا على أشكال سداسية، تتمتع بفوائد جمة في تقليل الطاقة اللازمة في العمل وكمية الشمع اللازمة للتغليف؛ وحماية الخلايا من الانهيار.

قلت : ولكن هذا يحتاج الى دراسة متعمقة في الهندسة المدنية الخاصة بالمنشآت.

قالت : نحن لدنيا مدرسة متكاملة في الهندسة المدنية نطبقها عند التفكير في تصميم بيت جديد فلا بد أن يكون له مواصفات خاصة جداً ، فبيوت النحل يجب أن تكون خفيفة جداً حتى يمكنها أن تتعلق بأغصان الشجر، ويجب أن تكون متزنة حتى تتحمل آلاف النحل الذي يقطن البيت ولا يكف عن الحركة فلا ينهار، ويجب أيضاً أن يكون متماسك حتى لا تحدث إزاحات في البيت من وزن النحل وحركته عليه، ولا بد أن يكون مرن حتى لا ينكسر بسبب وزن آلاف النحل وحركته في الداخل او بسبب الرياح من الخارج ، ويجب ان يكون مبطن بمواد عازلة حتى لا يسمح بتسرب مياه الأمطار ويفسد العسل أو تنهار الخلية.

قلت ضاحكاً : كل هذه مواصفات لبيت النحل ناقص تقوليلي انه مقاوم للزلازل والأعاصير والبراكين.

قالت : هو بالفعل كذلك فكمية الاهتزازات التي تنتج داخله من حركة النحل وتأثير ذبذبة أجنحتها السريعة جدا أقوى من تأثير الزلازل وبيوتنا قادرة على تحمل أقصى الظروف الطبيعية قسوة ويكفي ان تعلم أن تاريخنا يمتد الى أكثر من عشرة ملايين سنة تعرضنا خلالها لأشد وأسوأ الظروف ولم ننقرض.


وللرحلة بقية
ان شاء الله




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 11:13 PM   #10 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي



المعركة الرهيبة



بعد ما قامت نحلتي بشرح مواصفات بيت النحل العجيبة وأجابتني على أسألتي في الجزء السابق وقبل أن أهم بتوجيه سؤال آخر اذا بي اسمع هذه الصيحة المدوية تتردد في الخلية.

هجووووووووووووووووم

وتركتني النحلة وطارت بأقصى سرعة الى مدخل الخلية دون أن تقول لي أي شئ ودون حتى أن تلتفت إلي أو تقدم لي أي تفسير !!

نظرت حولي فوجدت شيئاً عجيباً ضد كل ما تعلمته عن النحل وعشقه للعمل المستمر فلقد توقف جميع النحل عن العمل وترك مكانه واتجه بأقصى سرعة الى مدخل الخلية يبدو أن هناك مصيبة كبرى قد حدثت.

صرخت في الجميع ما الأمر ؟ ماذا حدث ؟

ولكن يبدو أنه لا وقت الآن للكلام ..

قررت الاعتماد على نفسي تسللت بينهم يشدني فضولي لاستطلاع الأمر

ويا لا هول ما رأيت !!!




لقد رأيت هجوماً شرساً من مجموعة من الدبابير الضخمة على الخلية تحطم في طريقها كل شئ وتقتل كل النحل الذي يعترض طريقها ورغم ذلك لم أرى نحلة واحدة تهرب من الخلية وتتركها لتنجو بنفسها الكل يتسابق من أجل أن ينال شرف محاربة العدو دفاعاً عن وطنه والموت لديه أفضل من الفرار.

كانت المعركة شرسة طاحنة وعجز قلمي عن وصف أحداثها لذلك سأكف عن الكلام وسأنقل لكم مشاهد حية من أرض المعركة.






لقد رأيت الدبور الضخم يهجم على النحلة ويفتك بها بسهولة وسط اقرانها وبدل من أن يهرب النحل من أمامه يهاجمونه ويلتفون حوله ،،


فهل هذا انتحار ؟ أم ايثار ؟ ام عدم تقدير لعواقب الأمور؟


ورغم مقتل آلاف النحل في هذا الهجوم إلا ان المعركة
انتهت بانتصار النحل وتم قتل الدبابير المهاجمة .


ولم يسترح النحل لحظات لالتقاط أنفاسه أو حتى للاحتفال بهذا النصر العظيم
بل قام على الفور بتطهير الخلية من أثار المعركة تمهيداً للعودة للعمل.


ذهبت الى نحلتي وسعدت جداً بسلامتها وقلت لها لن أثقل اليوم عليك بالأسئلة فقد رأيت بنفسي كل شئ ولن أسألك لماذا لم تهربوا لتنجوا بحياتكم فقد تعلمت منكم دروساً كثيرة لن أنساها ما حييت في حب العمل وحب الوطن و ان مصلحة الجماعة فوق مصلحة الفرد.


ولكن لي سؤال واحد فقط هو كيف استطعتم في النهاية القضاء على الدبابير الشرسة القوية.



ردت علي وعلامات الاجهاد ما زالت واضحة عليها

وقالت ان ألد أعداء النحلة هو «الدبور».
فالدبور يجد في خلايا النحل وجبة شهية من العسل، ويبدأ بالهجوم.
وبمجرد الاقتراب من الخلية تترك النحلات عملها فوراً وتبدأ بالتجمع حول هذا الدبور وتحاول أن تلتف من حوله لتحيط به من كل جانب، ولكن بسبب الحجم الكبير للدبور نسبة لحجم النحلة وكذلك لشراسته وفتكه بالنحل فإن هذه المهمة تتطلب تضحيات كبيرة وعدداً كبيراً من النحل ووقتاً طويلاً حتى يختفي الدبور تماماً وسط النحلات الهائجة والمدافعة عن بيتها وخليتها.

لم أشأ أن اقاطعها بأي اسألة وتركتها لتكمل ،

فقالت ان خطة المعركة تقتضي أن نقوم بتغليف هذا الدبور بغلاف من النحل ثم تقوم كل نحلة بهزّ جناحيها بسرعة كبيرة وهذا يؤدي إلى رفع درجة حرارة جسمها حتى 47 درجة مئوية بسبب الاحتكاك،
أعلم انك تريد أن تسأل لماذا هذه الدرجة بالذات؟

إن الدرجة 47 هي أقصى درجة تستطيع النحلة أن تتحملها وتعمل عندها، لأن النحلة تموت بعد ذلك عندما تصل حرارة جسمها إلى 49 درجة.

إن الدرجة القصوى التي يتحملها الدبور هي أقل من 45 درجة مئوية، وبالتالي سوف يموت في الحال بفعل الحرارة التي تولدها رفرفات أجنحة النحل أي عندما تصل درجة حرارته إلى 45 درجة، وبهذه الطريقة الحرارية يتم القضاء على الدبور وحماية الخلية!!!

وقفت صامتاً مذهولاً متأملاً متعجباً متفكراً ثم لم يلبث لساني أن يتمم بكلمات

سبحان من أوحى لكِ بهذا !





صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-23-2011, 11:45 PM   #11 (permalink)
المراقب العام للمنتديات
التعليمية والثقافية
 
الصورة الرمزية أم فيصل







وسام تميز المشرفين

وسام مسابقة الحج2

المركز الأول للمسابقة الثقافية

الفائز الثاني بالتحدي الأكبر

افتراضي

سبحان الخالق

تحياتي لك غاليتي على هذا الموضوع القيم والرائع




التوقيع
أم فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-24-2011, 07:47 PM   #12 (permalink)
حـــيــــ غـــرامـــكـ ـــــاتــــي
 
الصورة الرمزية أبو تركي







افتراضي

سبحان الله
يسلموو ياصدى العشق
ويعطيك العاااافيه




التوقيع




أبو تركي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-24-2011, 07:58 PM   #13 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية بنت الطائف






افتراضي

يعطيك الف عااااااااااااااااافية غلاااااااااااااااااااتي




بنت الطائف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-25-2011, 06:39 AM   #14 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يرين عيسى, مشاهدة المشاركة
سبحان الله العظيم
النحل عجيب
وماتقوم به عجيب
ويكفي انتاجها انه من الذ الاشياء على البسيطه
تحياتي لك ولطرحك المميز اختي الفاضله

أج ــمل وأرق باقات ورودى



لردك الجميل ومرورك العطر



تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-25-2011, 06:41 AM   #15 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم فيصل مشاهدة المشاركة
سبحان الخالق

تحياتي لك غاليتي على هذا الموضوع القيم والرائع
اسعد الله قلبكـِ وامتعه بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركِـ وتعطيركـِ هذه الصفحه


تــ ح ــياتيـ لكــِ

كل الود والتقدير

دمتِ برضى من الرح ــمن




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-25-2011, 06:43 AM   #16 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي مشاهدة المشاركة
سبحان الله
يسلموو ياصدى العشق
ويعطيك العاااافيه
تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..



يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك

الأرووع

لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-25-2011, 06:44 AM   #17 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الطائف مشاهدة المشاركة
يعطيك الف عااااااااااااااااافية غلاااااااااااااااااااتي
اسعد الله قلبكـِ وامتعه بالخير دوماً



أسعدني كثيرا مروركِـ وتعطيركـِ هذه الصفحه




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-25-2011, 07:34 AM   #18 (permalink)
مشرف منتدى التهاني والترحيب بالأعضاء الجدد
 
الصورة الرمزية سعد بن معيض القرني







افتراضي

سبحان الله مملكة النحل مملكة منظمة
بنظام دقيق وحازم بتوجيه إلاهي من رب العالمين
لله في خلقه شؤن
شكرا صدى العشق يعطيكي العافية




التوقيع
سعد بن معيض القرني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-27-2011, 02:57 PM   #19 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي

شكرلك اخي سعد بن معيض القرني

على مرورك

ويعطيك العافيه





التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق ; Dec-27-2011 الساعة 03:01 PM.
صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Dec-28-2011, 10:23 AM   #20 (permalink)
عضــــــ قدير ــــــــو
 
الصورة الرمزية كاشف التسلل







افتراضي

سبحان الله العظيم


يكفي انه نزل فيه ايات كريمة بل سورة باكملها في القران الكريم


يعطيك العافية




كاشف التسلل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 10 (0 عضو و 10 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by

جميع المواضيع و المشاركات المطروحة لا تمثّل رأي المنتدى بل تمثّل رأي كاتبها فقط ويتحمل بذلك مسئولية ما يكتب

لأفضل تصفح يرجى تعديل مقاس الشاشة إلى: 800 * 1280

Security byi.s.s.w

 

     
فن...اتطوير وتصميم مواقع الانترنت

SEO by vBSEO 3.3.0