الانتقال للخلف   منتديات بلقرن > ¯`·.¸۩£» الـمـنـتـديـات الـتـعـلـيـمـيـة والـثـقـافـيـة «£۩¯`·.¸ > منتدى التربية والتعليم

الإهداءات
سكر زياده : النصف هو ما يجعلك غريبا عن أقرب الناس إليك، وهو ما يجعل أقرب الناس إليك غرباء، النصف هو أن تصل .. وأن لا تصل، أن تعمل .. وأن لا تعمل، أن تغيب .. وأن تحضر ( جبران )     شقران القرني : كل الشكر والتقدير لكل من تواصل مع الشاعر سعيد القرني بجاد هاتفيا اوعبر منتدى الحوادث اومعي شخصيا لالطمنان على صحة ابوعبدالرحمن وعساكم ماترون شر والف شكر وتقدير     سكر زياده : صباحو بريحة التوت ولا أتيب     قرني : الدنيا ساعة فاجعلها طاعة لا اله الإ الله ،سبحان الله، الله أكبر ،،،،،     سكر زياده : الشكر لذوقك ولطفك شاعرنا القدير المزن لاهنت     الشرقاوي : خبر عاااااجل : تأجيل الدراسة في جميع مناطق المملكة إلي العام القادم بسبب إنتهاء هذا العام 1435هجرية .. بااااااااي     المزن : سكر زيادة: أشكرك على تنويهك الذي يدل على إستقراء أفكار اآخرين وعضلها.     الشاعر عبدالرحمن بن ناصر : ناظر الشوق 000000000 جديدي في قسم الشعر النبطي     سكر زياده : بليز ايها الشعراء لاتقولون الشعر عشان الفتنه :) اها نسيت ان الشعر والخواطر بس للبنات حرام بالعقول العقيمه ( كل احترامي للشاعر المزن )     المزن : عليك الله لا يطول غيابك.....تعال وكل شيء له حسابه##حرام القلب يوم انه هقا بك....يخيب الظن في شيء هقابه    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم Mar-29-2011, 07:01 AM   #1 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي عالم الكرة الأرضية

تعرف على وطننا العربي ( 1 )



منطقة قطاع غزة

هو المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، وهي على شكل شريط ضيق شمال شرق شبه جزيرة سيناء يشكل تقريبا 1،33% من مساحة فلسطين التاريخية (من النهر إلى البحر). يمتد القطاع على مساحة 360 كم مربع، حيث يكون طولها 41 كم، أما عرضها فيتراوح بين 6 و12 كم.

يسمى بقطاع غزة نسبة لأكبر مدنه وهي غزة. كان قطاع غزة جزء لا يتجزأ من منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين حتى إلغائه في مايو 1948.

يعيش حوالي 1.5 مليون فلسطيني في قطاغ غزّة ، أغلبهم من لاجئي حرب 1948، معدل الكثافة السكانية 26400 مواطن/كم مربع ، وكثافة سكانية في مخيمات اللاجئين 55500 مواطن/كم مربع . ويوجد في قطاع غزّة حوالى 44 تجمع سكاني فلسطيني أهمها:

غزة
رفح
خان يونس
بني سهيلا
جباليا
دير البلح
خزاعة
عبسان الكبيرة
عبسان الجديدة
بيت لاهيا
بيت حانون
================
مجلس التعاون لدول الخليج العربية




مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي منظمة إقليمية تتكون من 6 دول عربية تطل على الخليج العربي وهي السعودية و الإمارات و الكويت وقطر و سلطنة عُمان ومملكة البحرين تأسس المجلس في 25 مايو 1981م أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة وكان كل من الشيخ جابر الاحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه [1]. الأمين العام الحالي للمجلس هو عبدالرحمن بن حمد العطية. ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

===================
جسر الملك فهد



جسر الملك فهد هو جسر يربط ما بين المملكة العربية السعودية و مملكة البحرين. افتتح رسمياً في 25 نوفمبر 1986 وسمّي نسبة إلى الملك فهد أسهم هذا الجسر في تحقق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين الشقيقين -السعودية والبحرين- وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي .

فكرة إنشائه

تعود فكرة إنشاء الجسر إلى عام 1965، عندما قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة خلال زيارة للمنطقة الشرقية، وقد أبدى آل خليفة رغبته بربط السعودية بالبحرين، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين، وكانت تلك البداية لأضخم مشروع ربط بين دولتين في التاريخ الحديث. وقد بدأ العمل الرسمي في بناء الجسر في 29 سبتمبر (أيلول) عام 1981، وتم تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور في يوم الأحد 27 فبراير 1982 ، بينما تم افتتاح الجسر يوم الأربعاء 1986/11/26م بحضور الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.
==================
مراكش



مراكش هي ثالث أكبر مدينة مغربية تقع في جنوب وسط المملكة، ويسكنها أكثر من مليون ساكن. بناها السلطان الامازيغي المسلم يوسف بن تاشفين عام 454 هجرية. يرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ن ياكوش أي بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد كثيرا في تسمية البلدان و المدن.والى وقت قريب في القرن العشرين كان اسم مراكش يعني بلاد المغرب الاقصى كلها. اما اسم المغرب فهو مصطنع ولم يكن مستخدما من طرف الامازيغ.ومازال كثير من العرب وكل الإيرانيين يسمون المملكة المغربية ب مراكش.
==================
أبها


مدينة أبها هي مدينة سعودية, وهي العاصمة الإدارية لمنطقة عسير, ويوجد بها مقر الأمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال السروات في أقصي الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية, ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط, ومن الشمال الغربي محافظة النماص, ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل. تعتبر مدينة أبها بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار بالإضافة إلى اعتدال المناخ واحدة من أهم المصايف في المملكة العربية السعودية, وبسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل.





التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق ; Mar-29-2011 الساعة 09:37 AM.
صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 10:42 AM   #2 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(تعرف على وطننا العربي ( 1 )

تعرف على وطننا العربي ( 1 )
مضيق هرمز





مضيق هرمز سمي بذلك لتوسطه إمارة هرمز، و هو أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن، إذ يعبره 20-30 ناقلة نفط يوميا بمعدل ناقلة نفط كل 6 دقائق في ساعات الذروة.يقع مضيق هرمز في منطقة الخليج العربي ويفصل ما بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج مكران وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى. تطل عليه من الشمال إيران ومن الجنوب سلطنة عمان التي تشرف على حركة الملاحة البحرية فيه باعتبار أن ممر السفن يأتي ضمن مياهها الإقليمية.
=====================

جزر فرسان




جزر فرسان تقع في جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان ، تتكون من عدة جزر اهما(جزيرة دمسك - جزيرة زفاف - جزيرة سلوية - جزيرة دوشك - جزيرة كيرة)
جزيرة فرسان هي إحدى الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية وتبعد هذه الجزيرة عن مدينة جازان حوالي 40 كيلوا متر تقريباً بين خط العرض 16.7 شمالاً وخط الطول 41.7 شرقاً وتقع في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي 600 كيلومتراً مربعاً حيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر الأخرى ليصل تعداد جزر جزيرة فرسان إلى 84 جزيرة تقريباً ويصل طول شواطئها حوالي 216 كيلومتراً. وتعد فرسان (فرسان الكبرى) هي أكبرها من حيث المساحة والتواجد السكاني حيث إن مساحتها تصل إلى حوالي 369 كيلومتر مربع تقريباً، ويبلغ طول الجزيرة من طرفها في الجنوب الشرقي إلى طرفها في الشمال الغربي حوالي 70 كيلومتراً. وتأتي السقيد (فرسان الصغرى) الثانية من حيث المساحة والتواجد السكاني أيضاً، حيث تبلغ مساحتها حوالي 109 كيلومتر مربع تقريباً.
=====================
الربع الخالي


الربع الخالي هي صحراء رملية في جنوب شرق الجزيرة العربية وتعد من اكبر الصحاري الرميلة بالعالم وهي تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، متضمنة جنوب السعودية ومناطق من عُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن.
تعد مساحات كبيرة منها غير مستكشفة بعد، وغير مأهولة، يصل طول الصحراء إلى 1000 كم وعرضها إلى 500 كم.

========================

البحر الأحمر



البحر الأحمر و كان يسمى قديماً بـ بحر القلزم ، وهو مسطح مائي يقع بين السواحل الغربية لشبه الجزيرة العربية و أفريقيا. تطل عليه كل من السعودية و مصر و السودان و اليمن و الأردن و إيريتريا و جيبوتي. موقعه استراتيجي لحركة النقل البحرية إذ يتصل من الجنوب بالمحيط عن طريق مضيق باب المندب ويمتد شمالا حتى يصل إلي شبه جزيرة سيناء وهناك يتفرع إلى خليج العقبة وخليج السويس الذي يؤدي إلى قناة السويس. يبلغ طول هذا البحر 1900 كم ويصل عرضه في بعض المناطق إلى 300 كم.
======================
بحر العرب



بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران وباكستان من الشمال.

أكبر عرض لبحر العرب هو 2400 كيلومتر تقريبا و أقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا.

الدول المطلة على بحر العرب هي الهند ، إيران ، عُمان ، باكستان، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، الصومال والمالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند وكراتشي في باكستان.




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 12:11 PM   #3 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(تعرف على وطننا العربي ( 1 )

(تعرف على وطننا العربي ( 1 )
بغداد عاصمة العراق

بغداد عاصمة جمهورية العراق. ويقع في وسطها ويخترقها نهر دجلة، وبناها المنصور في العقد الأول من القرن الثامن الميلادي (الثاني الهجري) عاصمةً للدَولة العباسية، كانت من أهم مراكز العلم على تنوعه وملتقى للعلماء والدارسين.

تعد بغداد الآن أكبر مدن العراق وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط و ثاني أكبر مدينة عربية معاصرة بعد القاهرة في مصر.

من أسماء بغداد المدينة المدورة و دار السلام والزوراء، وقبل كل هذا كان المكان الذي شيدت عليه يعرف بالشونزية او الشوينزية. في التاريخ المعاصر استمرت بغداد عاصمة للعراق، و يقع فيها أحد أكبر وانشط المجامع اللغوية.
===================
نهر النيل


النيل أطول أنهار الكرة الأرضية يقع في الجزء الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا - الواقعة بوسط شرق القارة - ثم يتجه شمالا حتى المصب في البحر المتوسط، بإجمالي طول 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.

====================
البتراء



ءالبتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم مؤخرا فازت بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانية الصخر)( يقابلة باللغة النبطية رقيمو) والبتراء تعرف أيضا بإسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبة ماتكون بالقلعة. بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم[1]. وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارون عليه السلام والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت. واختيرت البتراء بتاريخ 7/7/2007 كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة



=====================

أهرامات مصر


المباني الهرمية منتشرة في مناطق عديدة من العالم، في مصر والمكسيك وأمريكا الجنوبية وأقدم هذه الأهرامات هرم زوسر الذي بني عام 2800 ق.م.بنيت الأهرامات في مصر وعددها 90-100 هرم على خط واحد يمتد من أبو رواش بالجيزة حتى هوارة على مشارف الفيوم، وهي بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة من سنة 2630 ق.م. وحتى سنة 1530 ق.م. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم الملك زوسر(3630 ق.م. 2611 ق.م.) بسقارة إلى هرم مسحوب الشكل كأهرامات الجيزة، وبني الملك خوفو الهرم الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع.كانت الأهرامات المصرية مقابر للملوك والملكات، وكانت تبنى المعابد بجوارها ليساعد الكهنة الروح الملكية لتسير فيما بعد الحياة.

=====================
جزر الكويت

تبلغ عدد الجزر التابعة لدولة الكويت 9 جزر هي:
جزيرة بوبيان : آكبر جزيره كويتيه
جزيرة وربه
جزيرة فيلكا : الجزيره الوحيده التي استقطبها الكويتيون
جزيرة كبر
جزيرة عوهة
جزيرة ام المرادم
جزيرة مسكان : ذات بيئه بحريه رائعه
جزيرة قاروه
جزيرة ام النمل

====================

الأقصر

الأقصرعاصمة مصر القديمة وتبعد من العاصمة الحالية القاهرة 670كيلومتر و مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة الأقصر بأقصى صعيد مصرالعلياالصعيد الجواني يحدها من الجنوب مركز إسنا ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي الجديد. مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهى تجمع بين الماضى والحاضر في وقت واحد .. لا يخلو مكان في مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

======================
مدينة حمص السورية



حمص مدينة تقع في وسط سوريا يمر فيها نهر العاصي. وهي ثالث أهم المدن السورية و يعود تاريخها إلى عام 2300 قبل الميلاد و كانت تسمى في عهد الرومان باسم اميسا ولها تاريخ عريق ، يُذكر أن مدينة حمص تسمى أيضاً مدينة خالد بن الوليد .
ويظهر بالصورة جامع خالد بن الوليد رضي الله عنة
=======================
اتمنى ان يعجبكم الموضوع
وان يستفيد منه الجميع




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 12:28 PM   #4 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع (الحضارة العربية ( 2 ) الرياضيات والفلك )

الحضارة العربية ( 2 ) الرياضيات والفلك



لا ريب أن الرياضيات والفلك تدين للعرب بفضل عظيم ، وكما أورد جورج سانتون المؤرخ العلمى العظيم فى كتابه الضخم " مقدمة لتاريخ العلم فانه " بداية من القرن الثامن إلى نهاية القرن الحادى عشر كانت العربية هى اللغة الحسرية للعلم والتقدم 000 فعندما وصلت البشرية إلى درجة كافية من النضج تحس فيها بالحاجة إلى قدر أعمق من المعرفة فانها لم تتجه بانتباها أولاً إلى المصادر الاغريقية بل إلى المصادر العربية .
وفى القرن الثانى عشر أصبحت أوربا على دراية بالإنجازات التى حققها العرب ،وعكفت على ترجمات جادة لميراثهم الثرى وقد أنشئت فى برلين وأسبانيا كلية خاصة لإعداد المترجمين وهناك وكذلك فى غيرها من المراكز قام الدارسين بترجمة معظم الاعمال العربية ، فى الرياضيات والفلك ، وشكلت المقالات أو الدراسات العربية الأساس لدراسة الرياضيات فى معظم الجامعات الاوربية .
وقد بدأ تاريخ الرياضيات عند العرب بمحمد بن موسى الخوارزمى الذى رحل فى القرن التاسع شرقاً إلى الهند ليتحصل علوم ذلك العصر وقد قدم الارقام الهندية بما فيها مفهوم الصفر إلى العالم العربى ونقل هذا النظام الرقمى بعد ذلك إلى الغرب ، وكان الغرب يعتمد مثل الارقام العربية كما نعرفها اليوم على نظام الأعداد الرومانية المتعب بينما يمكن فى النظام العشرى كتابة العدد 1948 فى أربعة أرقام فاننا نحتاج إلى أحد عشر رقما فى النظام الرومانى على النحو التالى : MDCCCXLVIII
من الواضح اذا أنه حتى لحل أبسط المسائل الحسابية فان الترقيم الرومانى يحتاج إلى استنفاد وقت وجهد هائلين . وفى المقابل فإن الارقام العربية ترجمت العمليات الحسابية المعقدة بشكل أبسط نسبياً .
ولم يكن هناك أى فرصة لأن تتحقق أوجه التقدم العلمى لدى الغرب اذا ما أستمر على الاعتماد على الأرقام الرومانية وحرموا بالتالى من بساطة ومرونة النظام العشرى الرئيسية أى الصفر . وعلى الرغم من أن الارقام العربية كانت فى الأصل اختراعاً هندياً ، فان للعرب فضل تحويلها إلى نظام عملى فتسجيل الصفر العربى يعود إلى 873 م بينما أول صفر هندى يعود إلى 876 م وظلت أوربا لأربعة قرون تلت ذلك تسخر من الطريقة التى تعتمد على الصفر وأعتبرته : لاشئ وبلا معنى " A meaningless nothing "
ولو لم يعطينا العرب شيئاً سوى النظام العشرى لكفاهم ذلك تقديراً لإسهامهم فى التقدم . والواقع أنهم أعطونا ما هو أكثر من ذلك بكثير . وبالرغم من أن الدين ينظر إليه فى الغالب باعتباره معوقاً للتقدم العلمى ، فاننا يمكن أن نرى من خلال دراسة الرياضيات العربية كيف كانت العقيدة الدينية مصدر للإلهام فى الاكتشافات العلمية .
فنظراً لأن القران كان دقيقاً جداً بالنسبة لتقسيم التركة بين ورثة الشخص المتوفى ، فانه كان من اللازم على العرب أن يجدوا الوسائل التى يقيسون بها الارض قياساً دقيقاً . وعلى سبيل المثال فأنه أذا ترك أب قطعة أرض غير منسقة الشكل ومساحتها سبعة عشر إكر * لابنائه الستة ، فانه نصيب كل واحد من التركه يكون على وجه الدقة هو السدس . وكان حساب مثل هذه القسمة من خلال الرياضيات التى ورثها العرب عن الاغريق غاية فى التعقيد ان لم يكن مستحيل وكان البحث عن طريق أكثر دقة وأكثر شمولاً وأكثر مرونة هو الذى قاد الخوارزمى لاختراع الجبر . وعلى حد تعبير البروفسير سارتون فان الخوارزمى احدث تأثيراً على الفكر الرياضى إلى درجة عظيمة لم يبلغها أى مؤلف أخر فى العصر الوسيط ونحن ندين له بكل كلمة الجبرا algebra بالمعنى الاصطلاحى لها والمصطلح نفسه الجبر ( بلفظه العربى ) . والى جانب الرياضيات ، فقد قام الخوارزمى بعمل رائع فى مجالات الفلك والجغرافيا ونظرية الموسيقى.
وتجدر الاشارة إلى نموذج آخر من نماذج الحضارة العربية وهو القفزة الهائلة فى الجبر بعد قرنين من الخوارزمى ويعود الفضل فى ذلك العصر إلى عمر الخيام ( 1040 - 1123 )الذى يعرف فى الغرب على أنه مؤلف " الرباعيات " وهى قصيدة شعر أشتهرت بعد ترجمة ادوارد فتزجيرالد لها أما فى الشرق فقد أشتهر أنه رياضى أساسا وقد تنبأ من خلال استخدامه للهندسة التحليلية بهندسة " ديكارت ". ولما كلف من قبل السلطان السلجوقى جلقشاه باصلاح التقويم الفارسى فانه قام باعداد تقويم يقال أنه أدق من التقويم الجريجورى الذى يستخدم فى أيامنا هذه فبينما يودى استعمال الاخير إلى خطا مقداره يوم واحد كل 3300 سنة فإن تقويم عمر الخيام يؤدى إلى ذلك المقدار من الخطأ كل 5000 سنة .
* الأكر مقياس للمساحة يساوى 4840ياردة مربعة أو نحو أربعة الاف متر مربع ( المترجم )
وكان من الضرورى بالنسبة للعرب بسبب عقيدتهم الاسلامية أن يتحصلوا على معارف أكثر دقة فى الفلك والجغرافيا من القدر المتاح حينئذ ، فعلى المسلم أن يؤدى عدد من الملاحظات الدينية لها تطبيقات فلكية وجغرافيا دقيقية . فانه عندما يصلى عليه أن يولى وجهة شطر مكة ، فان من الواجب عليه أن يعرف أولاً الاتجاه والمسافة المطلوبه لسفره . وكانت هذه الرحلة قبل الف سنة مضت يمكن أن تستغرق شهوراً أو حتى سنوات ، لان ذلك الذى يشرع فى الحج ممكن أن يكون من سكان أسبانيا أو صقلية أو اسيا الصغرى التى كانت كلها جزء من الامبراطورية العربية . وفى خلال رمضان وهو شهر الصوم ، حيث يفرض على المسلمين الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع * الشمس إلى غروبها ، فأن عليه أن يعرف مقدمًا اللحظة التى يظهر فيها الفجر بالضبط ، وكذلك اللحظة التى يغرب فيها ** وتحتاج كل هذه الواجبات معرفة تفصيلية للفلك والجغرافيا .
وهكذا فقد شرع العرب بحماس فى دراساتهم للفلك فى عصر الخليفة العظيم المأمون ( 813 - 833 ) وقام المأمون وهو ابن الخليفة هارون الرشيد المشهور بالليالى العربية ( ألف ليلة وليلة ) - ببناء مرصد خاص بالميره فى سوريا،واستطاع علماؤه بالتدرج أن يحددوا طول الدرجة وهكذا إنشاؤه خطوط الطول والعرض .
ومن بين العرب الذين أرسوا أسس الفلك الحديث كان البطانى ( 858 - 929 ) والبيرونى ( 973 - 1048 ) ولم يكتفى الغرب بأن يتبنى بترحاب القوائم الفلكية للبطانى وأنما ظل يستخدمها حتى عصر النهضة ، وكان البطانى أول من أحل الزاوية محل الوتر الإغريقي فى علم المثلثات وقد ظلت أعماله تترجم وتنشر فى أوربا من القرن الثانى عشر حتى منتصف القرن السادس عشر .
ويعتبر البرفسور سارتون " البيرونى " واحد من أعظم العلماء فى كل العصور لقد وضع الرجل تحديداً لخطوط الطول والعرض ، كما أنه هو الذى ناقش قبل ستمائة سنة من اكتشاف جاليليو إمكانية دوران الأرض حول نفسها كما أنه قام بدراسة السرعات النسبية لكل من الصوت والضوء.
ومع أن كثير من دراسة الفلك تعتمد على الرياضيات ، فان الآلات تساويها فى أهميتها الحيوية ، وقد أثبت العرب أنهم الرواد البارزون فى هذا المجال أيضاً ، ففى بداية العصور الوسيطة كانت القياسات تتم بالآلات ميكانيكية بحتة مثل الربعية أو السدسية أو الاسطرلاب وللتقليل من هامش الخطأ قام العرب بصناعة الاتهم بحجم أكبر مما عرف من قبل ، وبالتالى تسنى لهم الحصول على نتائج ذات دقة عالية وكان أعظم المراصد شهره فى إستخدام تلك الآلات موجود فى مراقا فى القرن الثالث عشر حيث تعاون الفلكيون البارزون من بلاد كثيرة ولم يقتصر على المسلمين بل شارك أيضاً فيها المسيحيون اليهود وحتى الصينيون ، وكان هؤلاء الاخيرون هم الذين كانوا وراء الظهور المدهش لعلم المثلثات العربى على الجانب الاخر فى الصين .
ولقد تمت الاشارة إلى أن الرياضيات أكتسبت على يد العرب نوعاً جديداً من الحركة الديناميكية ، إذ إننا نجد ذلك فى علم المثلثات على يد البيرونى ، حيث أصبحت الأعداد عناصر وظيفية ، وفى جبر الخوارزمى حيث احتوت رموز الجبر فى ذاتها على احتمالات اللانهائية ومن الأمور ذات المغزى حول هذا التطور أن يكشف عن تطابق قطرى أو تلقائى بين الرياضيات والدين فالقران لا يعرض الكون على أنه خلق تام أو منته ، بل أن الله قائم على الخلق المتجدد فى كل لحظة تمر على الوجود . وبعبارة أخرى فإن الخلق عملية مستمرة ، وأن العالم ليس جامداً بل يموج بالحركة . وهذه السمة الديناميكية شائعة بكثرة فى الرياضيات العربية .




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 12:36 PM   #5 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع (الحضارة العربية ( 3 ) الكيمياء )

الحضارة العربية ( 3 ) الكيمياء




بدأت دراسة الـ Chemistry أو al chemy المأخوذة من اللفظ العربى الكيمياء فى القرن السابع الميلادى عند العرب على يد خالد بن معاوية الذى توفرت له دراية بالكتابات الاغريقية القديمة فى هذا المجال . وتبعه جابر بن حيان ( المعروف لدى الغرب باسم Geber ) ولد جابر عام 721 الميلادى واصبح تلميذاً فيما بعد للمعلم الاسلامى الشهير الامام جعفر ، وقضى معظم حياته بالكوفة فى العراق . وعلى الرغم من ميل جابر إلى التصوف والأمور اللاعقلانية ، الا انه كان أكثر وضوحاً فى إدراكه واعترافه بأهمية التجريب من أى كيميائى آخر سابق عليه . وقد أوضح أن الامر الأساسى فى الكيمياء هو أن تقوم بنفسك باداء الجانب العملى وبإجراء التجارب ، وذلك أن الذى لا يقوم بأداء عملى ولا بإجراء التجارب لن يصل مطلقاً إلى أدنى درجات التمكن وقد أضاف رصيداً من التقدم فى كل من جانبى الكيمياء النظرى ، والعملى . وقد تعرف جابر على التفاعلات الكيميائية العادية مثل .
التبلور (Crystallization ) ، التكاسى ((clacination الذوبان (Solion ) ،التسامى ( Sullimation ) والاختزال ( Reduction )
وكانت دراسات جابر فى تحول المعادن إلى نظائرها من الاسهامات الكبيرة التى قدمها الرجل .وبالنسبة للتطبيق العملى فى الكيمياء عرض جابر عمليات تجهيز الصلب وإزالة الشوائب من المعادن الأخرى ، وصبغ القماش والجلد وصناعة الورنيش الذى يجعل القماش محصناً ضد الماء وحماية الحديد ، وتحضير صبغات الشعر ووضع وصفه لصناعة المخطوطات من المركزيت الذهبى ليحل محل الأنواع باهظة الثمن التى كانت تصنع من ذهب حقيقى ، ودعا الرجل إلى استخدام ثانى أكسيد المنجنيز فى صناعة الزجاج .
وينسب لجابر اكتشاف الأوكسيد الأحمر ، وثانى كلوريد الزئبق وحمض الهيدروليك ، ونترات الفضه ، وحامض الستريك ، أو الأزوتيك ، وملح النشادر وكلوريد الألومنيوم . ولعل تحضير حامض النتريك يعد أعظم أكتشافاته نفعاً . أما بالنسبة لكيميائى العصور الوسطى فأن وصفات جابر وتوضيحاته للأفران فى كتبه ربما كانت أعظم أهمية.
ولا يسجل التاريخ الا قليلاً من الانجازات الكيميائية فى الفترة التالية لوفاة جابر ، ولم يظهر من يخلف جابر ، هذا النموذج العظيم ، إلى أن جاء عالم الكيمياء ، والفيزياء محمد بن زكريا الرازى ( المعروف لدى الغرب باسم Rhazes ) . وقد تعلم الرازى جميع فروع العلم والفلسفة والكيمياء والرياضيات والمنطق والأخلاق ، وما وراء الطبيعة ، والموسيقى . ونظراً لأنه أتخذ الطب مهنه فأنه كتاباته فى الطب كانت أكثر شهره من أعماله فى الكيمياء وقد ظهر اهتمامه بالكيمياء منذ فترة الشباب ، وينسب إليه القول بأنه ( ما من رجل يستحق أن يطلق عليه أسم " الفيلسوف " دون أن يكون حاذقاً فى الكيمياء النظرية والتطبيقية " وقد الف أكثر من مائة كتاب فى الطب ، وثلاثة وثلاثين مقالاً فى العلوم الطبيعية ( عدا الكيمياء ) وأحد عشر كتاباً فى الرياضيات والفلك وأكثر من خمس وأربعين فى الفلسفة والمنطق الالهيات وفى الكيمياء ألف ؟؟
ويعد الرازى شخصية ذات أهمية خاصة فى تاريخ الكيمياء ، إذ نجد فى أعماله أشياء تظهر للمرة الاولى مثل التصنيف المنهجى للحقائق التى تجرى ملاحظاتها والتحقق منها بعناية بالنسبة للمواد الكيميائية ، وقام بوصف التفاعلات والاجهزة فى لغة تكاد تخلو تماماً من التخفى والغموض ويقدم الرازى أيضاً قائمة بالاجهزة التى تستخدم فى الكيمياء وهى تتكون من قسمين ( 1 ) ادوات تستخدم لاذابة المعادن . ( 2 ) أدوات أخرى لتحضير المواد بصفة عامة . ويكمل هذا الموضوع بوصف كيفية تركيب أجزاء الاجهزة ، ويقدم بصفة عامة نفس نوعية الموضوعات التى نجدها فى أدلة المعامل فى أيامنا هذه .
وهناك عالم أخر شهير جاء بعد الرازى الا وهو أبو على الحسين بن سينا أو " Avicenna " كما يعرف فى الغرب والذى وصف بانه " أرسطو العرب " وقام الرجل أثناء حياته بانجاز كم مدهش من الاعمال الأدبية ، والطبية ، والفلسفية ، والعلمية وفى كتابه " الشفاء " تعرض للمعادن وتكوين الصخور والاحجار وخواص المعادن والفلزات .
ولم يكن هناك فى الحقيقة وجود للبحث أو الكتابة الأصلية فى مجال الكيمياء فى أوربا فى الفترة من القرن الرابع حتى القرن الثانى عشر الميلادى وكان بديل لذلك هو الكتب العربية التى جاء بها لتترجم إلى اللاتينية ، واعتبرت هذه المؤلفات كتب دراسية معيارية أو قياسية للطلاب فى اوربا . وانطوت ترجمة المواد التقنية على صعوبات خاصة مما حدا بالدراسة فى الغالب إلى اللجوء إلى الاكتفاء بالنقل الحرفى وكان الاسلم الا تترجم الألفاظ ذات المعانى التى لم يفهموها بشكل كامل . ولذا مثل هذه الكلمات جرى نقلها ببساطه بحروفها ( أى حرف لاتينى مقابل الحرف العربى ) مثل: alewbic , comphot , borox , elixir , talc , soffron




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 12:40 PM   #6 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(الحضارة العربية ( 4 ) الفيزياء )

الحضارة العربية ( 4 ) الفيزياء


إن أعظم اسم يذكر فى الفيزياء فى عصر الإمبراطورية العربية الاسلامية هو بلا منازع" ابن الهيثم " المولود بمدينة البصرة فى العراق عام 965 للميلاد وعندما توفى فى عام 1030 كان قد قدم اسهامات رئيسية للبصريات والفلك والرياضيات تلك المجالات التى لم تكن لتشهد تحسناً طول ستة قرون .
وكان المجال الرئيسى لاهتمام ابن الهيثم ، وهو المجال الذى حقق فيه أعظم اسهاماته هو فرع من الفيزياء نطلق عليه البصريات ، ويوجد توافق مدهش بين ما قام به وما توصل إليه العالم الفيزيائى الانجليزى الذى ظهر فى القرن السابع عشر ، ونعنى به اسحق نيوتن أحد أعظم العلماء فى كل العصور .
إن ابرز إنجازات نيوتن كانت قوانينة الشهيرة للجاذبية الكونية . وأبرز جانب له مكانته فى تلك النظرية أنه يعتبر الجاذبية أمر كونى . بمعنى أن القوانين ذاتها تنطبق على ما فى السموات وفى أنحاء الكون مثلما تنطبق على الارض وهذا يتناقض مع الفكرة التى ذاعت منذ أيام أرسطو ( 384 - 322 ق . م ) ومؤداها أن هناك فرقاً بين القوانين التى تحكم الارض وتلك التى تسرى على الاجسام السماوية . فقد توصل نيوتن إلى أن القوة التى تسبب وقوع التفاحة من الشجرة على الارض هى نفس القوة التى تمسك بالقمر وكافة الكواكب فى مداراتها وهى نفسها التى تحكم حركة النجوم ذاتها
ولئن إعتبرت هذه الفكرة جديدة فى القرن السابع عشر الميلادى فانها كانت بالتأكيد جديدة فى القرن الحادى عشر ومع ذلك فقد أظهرت بعض التجارب التى قام بها ابن الهيثم أنه هو أيضاً حكم بان الظواهر خارج الكرة الارضية تتبع نفس القوانين التى تسير عليها الأرض .
ولقد طور أبن الهيثم نظرياته فى البصريات من خلال دراسته للأشعة الضوئية ودراساته عن عدد من الخواص ذات الاهمية مثل : أن الضوء يسير فى خط مستقيم وأن كل نقطة من الشئ المضئ تبعث أو تشع ضوءاً فى كل اتجاه ، وأن الضوء يضعف كلما ذهب بعيداً عن مصدره ، وجاءت دراسته لخواص الضوء من مجموعة متنوعة من المصادر الضوئية أى التى تضئ ذاتياً ( كالشمس والنار والمصابيح المختلفة ) والمصادر التى تعكس الضوء ( كالقمر والاجسام الأرضية العاكسة للضوء ) .
وهذا الذى يبدو نوع من التجارب البسيطة هو فى الواقع نموذج مبكر لما يعرف " الطريقة العلمية " وقد صمم أبن الهيثم تجربة لاختبار احد الفروض وهو بالتحديد أن الضوء ينطلق فى خط مستقيم وصممت التجربة بحيث تتحاشى إمكانية تأثير التحيز من جانب القائم بها على النتائج . واليوم يبدو لنا انطلاق الضوء فى خطوط مستقيمة على أنه أمر لايحتاج إلى توضيح ومع ذلك فقد كان هناك زمن ظن فيه الناس أن الشمس تدور حول الأرض و لذا فإن أعظم النظريات وأكثرها تقدماً فى العصر الحديث الأوهى النظرية النسبية قد ولدت من دحض الافكار التى تبنى على تجاربنا اليومية . فأداء التجارب من أجل اختبار أو التحقق من النظريات أمر يقع فى قلب كافة الطرق العلمية الحديثة .
إن تجارب ابن الهيثم كان لها مغزى أعظم مدى . ذلك أنه من خلال استخدامه للشمس والقمر المصابيح والنيران إضافة إلى تشكيلة اخرى من المصادر الضوئية فى التجارب . كان يقرر حقيقة أن الضوء هو الضوء بغض النظر عن مصدره . وبهذا الفهم فأنه توقع القوانين الكونية التى جاء بها علماء القرن السابع عشر .
إننا هنا قمنا بعرض أبسط تجارب أبن الهيثم حول خواص الأشعة الضوئية الا أنه هناك تجارب أخرى كثيرة وصلت فى تقدمها إلى درجة كبيرة . ولقد كان ابن الهيثم سباقاً إلى أعمال العلماء الذين جاءوا من بعده ليس فقط فى إجراء التجارب وانما ايضاً فى إستخدام الأدوات والأجهزة التى تساعد فى عمليات القياس وهى مفتاح كل علم حديث كما صمم الرجل وأنشأ عدد متنوع من الأدوات والأنابيب والجداول والاسطوانات والسحاحات والمرايا المحدبه والمقعرة لإجراء اختباراته .
وقام فضلاً عن دراساته للانعكاس بدراسة الإنكسار أيضاً وهى ظاهرة ينكسر فيها الشعاع الضوئى عندما ينتقل من وسط إلى أخر مثلما يحدث عند الإنتقال من الهواء إلى الماء . وهذا التأثير يؤدى إلى ظهور الشئ فى مكان مختلف عن المكان الحقيقى له مما جعله أول عالم يختبر خاصية الإنكسار التى تبدو لنا أمر واضحاً فى أيامنا . وقد أوضح أن شعاع الضوء الذى يصل عمودياً على الهواء أو الماء يحدث له أى أنكسار . وأنما يحدث ذلك حقيقة للضوء الذى يمر خلال أكثر من وسيط وليس مجرد وسيطين أثنين فقط . وهناك خطوط تلاقى واضحة بينه وبين ما قام به أسحق نيوتن بعد ذلك بستة قرون : فكلا الرجلين قاما بدراسة أثار الضوء المار من خلال الزجاج وكلاهما أثبت أن الحقائق المسلم بها فى أيامهم كانت خطا .
أن من الصعب على المرء تصور حجم الذكاء المطلوب من الرجلين حتى يتجاوزا التحريفات ( العلمية ) المغروسة من القرون السابقة فلم يسطع أعظم العلماء على أيام نيوتن قبول نظريته عن الألوان وهى نظرية ننظر إليها نحن الآن فى القرن العشرين وبعد ثلاثمائة عام من الاستيعاب على أنها فكرة واضحة بذاتها . أن فكرة نيوتن البسيطة كما تبدو هى أن الألوان الناتجة عن مرور ضوء الشمس خلال منشور ( زجاجى ) فانى نتيجة التحليل الضوئى أو انقسام ضوء الشمس الذى يحتوى على كافة تلك الالوان إلى مكونات بفعل الإنكسار واوضح أبن الهيثم ان المنشور يمكن من رؤية الألوان من خلال أنكسار أشعة الألوان المختلفة بمقادير مختلفة ، وبالتالى مكونة للطيف المعروف .
واحتاج شرح ابن الهيثم لكيفية عمل العدسات وثبة ذكاء مماثلة وقد أقتنع بان التكبير يتم لانكسار الضوء عند الخط الواصل بين الزجاج والهواء وليس كما كان يعتقد بسبب كامن فى الزجاج ذاته وقد أستنتج على وجه صحيح أن إنحناء الزجاج أو العدسات هو المسؤول عن التكبير ، وهكذا فإن أثر التكبير يحدث عند سطح العدسات وليس بداخلها .
ومن الطبيعى أن يكون لهذه التمييز أثره الدقيق فى تصميم العدسات فبدون القدره على تصميم العدسات لم يكن ليوجد لدينا الات التصوير ولا السينما ولا أجهزة التلفاز ، ولا السوائل ولا النظارات ولا العدسات المتلامسة ولا المناظير المقربة ولا المناظير الدقيقة ، ولكانت الحياة مختلفة كثيراً بالنسبة للجنس البشرى .
وعلى الرغم من أنه يصنع منظاراً مقرباً فأن من المعروف أن أبن الهيثم قام بصناعة مرايا قطعية مكافئه وكانت الأشعة الضوئية المتوازية الآتية مثل تلك القادمة من النجوم تكثف عند نقطة معينة حتى يتسنى استخدام تلك المرايا للحصول على صور غير مشوشة للأجرام السماوية والأشياء البعيدة عن الارض . وهذه تستخدم الان فى كبرى المناظير العالمية المقربة .
وكان ابن الهيثم مثله فى ذلك مثل نيوتن شغوفاً بالابصار وكان هناك ثلاثة من الاغريق وبخاصة جالن قاموا باعمال رائدة فى تشريح العين وعلاقاتها بالمخ ، ولكنهم لم يتوصلوا إلى نظرية مقنعة عن الإبصار وكان كل من هيرو وبطليموس يعتقدون أن الابصار يحدث نتيجة إصدار ضوء من العين ولكن نظريتهم لم تقدم تفسيراً مقنعناً و كما هو معروف لدينا اليوم وهو ما أدركه أبن الهيثم فى القرن الحادى عشر ، فان الأبصار ياتى من الضوء الذى ينعكس على العين من الشئ الخارجى المشاهد ، وهى الفكرة التى تفسر المجال البصرى . وقد نظر إلى العين بشكل صائب على أنها شاشة مستقبلة شبيه بما نستخدمه اليوم من الأفلام أو الشرائح . وعندما وصلت أفكاره عن المجال إلى أوربا فى عصر النهضة فانها كان لها تأثير ليس على العلوم فحسب ولكن على الفنون أيضاً ، وقد أصبح استخدام المعرفة المتطورة للمجال البصرى لتوفير شعور بالعمق والحركة أمر ظاهر فى أعمال الدراسة الايطالية الجديدة فى الرسم والتى أطلق عليها الرسم المنظورى Perspectivi عام 1500 م
وذهب ابن الهيثم إلى أبعد من ذلك فأكد وجوب الأخذ فى الاعتبار عند شرح الابصار ليس فقط العوامل الفيزيائية مثل الضوء والشاشات والعدسات وما إلى ذلك ، ولكن أيضاً إلى العوامل التشريحية والنفسية ( السيكولوجية ) ، كما ادرك أن العين يجب أن تعمل بطريقة تتوافق مع قوانين الإبصار .
وبرهن ابن الهيثم على أن استقبال الصورة لا يحدث فى العين وإنما فى المخ و أن تحديد موقع الصورة يتحدد بشكل كبير بناء على عوامل نفسية . ورأى ابن الهيثم أن السبب فى أن الصورة البصرية الناتجة داخل المخ . يتم استقبالها كما لو كانت على مسافة من الرائى ، هو الموقع العقلى للشئ الفعلى الذى أنتجها وحتى اليوم لا يجد معظم الناس فى ذلك مدعاة للدهشه . ومع أنه يبدو واضحاً تماماً صور الاشياء التى نراها لا تظهر داخل المخ حيث تعيش بالفعل ، حيث أنها مجرد نسخة الكتروكميائية من الصورة الماثله فى المخ .
بل أن ابن الهيثم كان على علم بجوانب أكثر دقة للأبصار وبالتحديد أنه عندما نشاهد شئياً فان المخ يقوم ذاتياً " اوتوماتيكياً " لعمل استرجاع فى الذاكرة إذا كان يعرف هذا الشئ ،
إن الإشارات التى تنتج بشكل نهائى فى المخ بواسطة الضوء الذى يدخل العين لا يمكن أن تخبرنا عما نرى كرغيف خبز مثلاً . ويقوم المخ بمسح ( أو تصفح ) لذاكرته بشكل دائم تقريباً وبمقارنة بين المعلومات الجديدة بالمعلومات التى سبق إختزالها عبر السنين . وقد أطلق ابن الهيثم على وظيفة المخ هذه " الخاصة المميزة " وأدرك أنها وثيقة الارتباط بالعملية الكلية للإبصار .
إن أدرك واحد من الناس فى القرن الحادى عشر لمثل هذه الاسئلة المعقدة يعتبر فى حد ذاته جديراً بالاعجاب ، ولكن أبن الهيثم لم يكتف بإثارتها ، وأنما حاول أن يقدم الاجابة عليها ، وقد تطلب منه تفسير هذه الظاهرة أن ينشئ نظرية نفسية ( سيكولوجية ) للإبصار فى وقت لم يعترف بعلم النفس كأحد المجالات أو التخصصات الدراسية وجاءت هذه الافكار مخالفة تماماً للانطباعات التى تكونت لدى الاغريق بل وحتى لدى العلماء العرب المعاصرين .
تعد الطريقة التى قدم بها أبن الهيثم نظرياته فى كتاب المناظر ( أى البصريات ) شيقة للغاية بالنسبة لمؤرخ العلم ، لقد كان الرجل بارعاً فى الرياضيات وفى إجراء التجارب مما أتاح له أن يدعم حجمه بقوة لم يبلغها العلماء السابقون عليه لأنهم افتقدوا - الا فيما ندر - الإثبات التجريبى الذى يساند مقولاتهم التى يؤكدونها ، وهنا يكمن وجه أخر للتشابة بين نيوتن وابن الهيثم فكلاهما كان رياضياً مجرباً ، وكلاهما قدم اسهامات مهمة فى البصريات والعلوم الفيزيائية من خلال تطبيق معرفتهم بالرياضيات فى نتائج تجاربهم . ويمتلئ عرض أبن الهيثم لتجارب بالشروح الرياضية فى شكل رسوم هندسية ولا بد أنه وضع رسوماً هندسية أو تخطيطية للمساعدة فى صناعة أدوات البحثية .
لم يصل إلينا إلا ربع ما أنتج ابن الهيثم من كتب يبلغ عددها 200 كتاب ومقالة ، ويعد كتاب المناظر أكثرها شهره . ويدل اتساع نطاق الموضوعات الأخرى التى يناقشها الكتاب على سعة مجالات اهتمامه . لانها تغطى : الخداع البصرى وتركيب العين ، والإبصار بالمناظير المقربة ، والمجال ( البصرى ) ، والانكسار الجوى ، والمذنبات ، والسراب و ( كاميرا) الحجرة المظلمة . وقد عرف عن دراسته لعلم وظائف الأعضاء والتشريح والقياس . وقد أستطاع على سبيل المثال اكتشاف مشكلات فى نموذج المدارات الكواكب السيارة قدمه بطليموس فى القرن الاول الميلادى وهو نموذج لم يوجد ما يفوقه حتى زمن كوبرنيكس فى القرن السادس عشر .
إننا لا نتجاوز الواقع كثيراً إذا قلنا أن ابن الهيثم لم يكن فقط مؤسساً لعلم البصريات ، وأنما كان أيضاً رائد للطريقة أو المنهج العلمى الحديث ، وانه بالرغم من رحيله ظلت أعماله لا تقبل التحدى لمدة ستة قرون قبل أن يصبح ألاخرون قادرين على حمل الأفكار التى نبعت فى عقله الخصب خطوات إلى الأمام .




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 12:43 PM   #7 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(الحضارة العربية ( 5 ) التعليم )

الحضارة العربية ( 5 ) التعليم



يقول النبى محمد صلى الله عليه وآله وسلم " طلب العلم فريضة على كل مسلم " وفى ظل هذا الهدى تحمس العرب لطلب المعرفة كغاية فى ذاتها . وقد أعطت الرغبة فى الوفاء بهذا الواجب المسلمين فضل الريادة فى التعليم . وكانت مدارس المساجد بين مؤسسات التعليم الابتدائى المبكرة وهى مدارس بدأ إنشاؤها محمد عليه الصلاة والسلام نفسه ، حيث كان يجلس فى المسجد تحوطه حلقة ( دائرة ) من المستمعين المنصتين إلى تعاليمه وقد أرسل محمد أيضاً مدرسين إلى مختلف القبائل لتعليم أبنائها القرآن .
وإذا كان طلب المعرفة أو العلم قد بدأ بشكل أو باخر منذ أيام الاغريق ، فقد قام العرب بترجمة وحفظ المحتوى التعليمى للإغريق ، الا أنهم لم يقتصروا على ذلك بل نقلوا ما لدى الهنود والفرس ولعل الآمر أكثر أهمية يتمثل فى أنهم أستفادوا من هذه الأسس التعليمية باعتبارها نقطة انطلاقه إلى ثورة تعليمية شاملة بدأت خلال الخلافة العباسية ( 750 - 1258 م ) .
ففى فترة حكم العباسين جرى إنشاء الآلاف من مدارس المساجد فى أنحاء الامبراطورية وأتسعت موضوعات الدراسة لتشمل الحديث ، والفقه ، وعلم اللغة ، والخطابة وغيرها وكان فى بغداد وحدها 3000 مسجد فى القرن العاشر الميلادى . أما الاسكندرية فكان فيها حوالى 12000 مسجد لعبت دوراً مهما فى عملية التعليم .
وفى مدرسة المسجد يجلس المدرس على وسادة ويستند إلى عمود أو حائط حيث يجلس طلابه حوله ينصتون ويسجلون المذكرات ولم يكن يسمح الا للمسلمين بحضور جلسات القرآن والحديث ، إلا أنه كان يسمح لغيرهم بحضور الموضوعات الأخرى ولم تكن هناك قيود أو شروط لحضور مدارس المساجد ، فالغنى والفقير على حد سواء يتلقون التعليم مجاناً .
ويروى المؤرخون من أمثال أبن خلكان أن النساء كن يقمن أيضاً بالتدريس فى الفصول للرجال . وقليل من أهل الغرب يعرف أو يعترف بالمدى الذى وصلت إلية المراة العربية من إسهام فى الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للإمبراطورية . وقد برعت النساء العربيات فى الطب والشعر والتعليم والخطابة بل ولعبت دوراً فعالاً فى المعارك العسكرية . أما سوء الفهم الحالى فأنه مبنى على صورة منطبعة عن الحياة العربية وثقافتها مما أشاعه بعض الصحفيين والمستشرقين .
وكانت الفصول تعمل طبقاً لتوقيت زمنى يعلنه المدرسون مسبقاً وبوسع الطلاب أن يحضروا فى عدة فصول خلال اليوم الواحد ، وفى بعد الاحيان يسافرون من مسجد إلى أخر . وكان المدرسون يلقون الاحترام من جانب طلابهم ، وتبلورت قواعد رسمية للسلوك وإن لم تكن مكتوبة . ولم يكن يسمح بالضحك أو الكلام أو التنكيت أو السلوك غير اللائق من أى نوع .
وأتبع مختلف المدرسين طرقاً متنوعة من التدريس . فكان بعضهم يفضل أن يبدأ بالتعليم من كتاب ما ثم يجيب بعد ذلك على الأسئلة . وهناك أخرون سمحوا للمعيدين أو مساعدى الطلاب بالقراءة أو التوسع فى نظريات المعلم بينما ينتظر المدرسون أنفسهم لإتاحة الفرصة للتعليق أو الاجابة على الأسئلة وهناك من فضل على القيام بالتدريس دون الاعتماد على كتب دراسية .
وفى عام 1066 أنشأ نظام الملك ، الوزير السلجوقى المدارس النظامية فى بغداد ،والتى أصبحت رائدة للتعليم الثانوى والجامعى فى الامبراطورية العربية . وقد وجدت المدارس قبل مجى نظام الملك بوقت طويل ، لكن الاسهام الذى قدمه هو تعميم ذلك النوع من المدارس . وقد مهدت المدرسة السبييل لإنشاء مختلف الجامعات فى الامبراطورية العربية التى أصبحت بدورها نموذجاً رائداً للجامعات الأوربية العريقة . وقد جاء إنشاء جامعة الأزهر فى القاهرة عام 969 م سابقاً على إنشاء الجامعات الاخرى فى أوربا بقرنين من الزمن ويشد الرحال إلى هذه الجامعة فى أيامنا هذه طلاب من مختلف أنحاء العالم .
وتعد المدارس التى تعنى حرفياً " أماكن التعليم " بداية للمدارس الحكومية التى يتاح فيها التعليم للجميع . وقد وفرت المدرسة سبل الأمان للطلاب وكل مدرسة وفقاً لموقعها لها منهجها الخاص والموضوعات التى كان يتم تعليمها هى العلوم الدينية ( مثل دراسة الحديث والفقه والنحو ) والعلوم العقلية ( مثل الرياضيات والفلك والموسيقى والفيزياء )
ولما بدأت هذه المدارس فى اجتذاب المدرسين والاختصاصين البارزين من أنحاء الامبراطورية العربية ، زادت المجالات الدراسية . والرواتب التى كانت تقطع للمدرسين بمستوى طيب كما كانت تتاح للطلاب المنح الدراسية والمكافآت أما الاموال اللازمة لإدارة المدارس وتشغيلها فكانت تاتى من الإسهامات الحكومية والخاصة على السواء ولما كان للحكومة دوراً مهم فى دعم هذه المؤسسات فأن المحتوى الموضوعى ، واختيار المدرسين وتخصيص أو توزيع الإنفاق كانت كلها محل تنظيم ومتابعة .
وأنطلق نمو المدارس على ؟؟ المختلفة مدارس الابتدائية والثانوية التى انتشرت على نطاق واسع فى الامبراطورية العباسية : مدارس المساجد والمؤسسات التقليدية الأخرى ، والمكتبات التى تعود نشأتها إلى قبل الحضارة العربية والاسلامية ، والبيوت والمدارس الملحقة بالقصور و( الحلق ) أى جماعات المناقشة فى بيوت الدارسين المسلمين ، وصالونات المكتبات فى قصور الاغنياء ورجال البلاط الذين كانوا زبائن أو رواد المجالس التعلم والدراسة . وفضلاُ عن ذلك كانت هناك المجالس أو الاجتماعات التى كان يرأسها رجال العلم فى مختلف المؤسسات الاجتماعية وكذلك فى المنازل الخاصة . وكان المجالس تحفل بدائرة واسعة من القضايا والموضوعات . وكان السفر إلى المدن الأخرى سعياً للمعرفة بتوجيه من مختلف الأساتذة أمراً معتاداً فى القرون الأولى لمجئ الاسلام .
وقد كان الطلاب يرتحلون من خرسان إلى مصر ومن غرب أفريقيا إلى أسبانيا ، ومن الأقاليم الشمالية إلى الجنوبية لحضور مجالس العلم ومناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية والدينية والفلسفية والعلمية .
وأنتشر هذا العرف فيما بعد فى أوربا فى عصر النهضة وبدأت الأكاديميات فى الظهور فى القرن الثامن لتؤدى دورها كمراكز لترجمة الأعمال السابقة ولإعداد الأبحاث الجديدة . وكانت كل أكاديمية توفر قاعات للفصول الدراسية والاجتماعات والقراءة ومن أشهر الأمثلة على ذلك بيت الحكمة التى أنشأها الخليفة المأمون ( 813 - 833 م ) ودار العلم فى القاهرة اتى أنشأها الحكيم ( 966 - 1021 ) وكان يتم تجميع الكتب من أنحاء العالم لتكوين مكتبات ضخمه تستوعب مجلدات حول الطب ، والفلسفة والرياضيات ،والعلوم ،والكيمياء ،والمنطق ، والفلك ، ومجالات أخرى كثيرة من الموضوعات .
ومع مجئ الورق والكتب الدراسية فى القرن الثامن جاءت الريادة فى إستحداث ما يعرف " باجازاة التدريس " فيعطى الأستاذ الاذن للطلاب الاكفاء بتدريس واحد أو أكثر من كتبه ومن خلال هذا التقليد يمكن للشخص أن يتلقى إجازة لتدريس موضوع ما بالرغم من أنه قد يكون طالباً فى فصل أخر . ونتيجة لذلك فان الفاصل بين المدرس والطالب غالباً ما يتوارى أو يتضاءل .
وشهد القرنان الحادى عشر والثانى عشر أنتشار النفوذ العربى فى أسبانيا وصقلية وبقية أوربا ، واصبح الأوربيون على دراية مطردة بتقدم العربى فى كثير من المجالات ، وبخاصة فى العلوم وترجمت الكتب من العربية إلى اللاتينية ثم إلى اللغات الوطنية فيما بعد . وبدأت المدارس الاوربية التى حصرت نفسها طويلاً فى تعلم الفنون العقلية السبعة فى توسيع مناهجها .
ولعب التعلم والدراسة العربيان دوراً رئيسياً فى نمو التعليم فى الغرب ما يقرب من خمسمائة عام ، وقد أتى العرب معهم بأساليب متطورة بشكل طيب فى الترجمة والبحث ،وفتحوا أفاق جديدة فى مجالات الطب وعلوم الفيزياء والرياضيات .
وسرعان ما دخل التطبيق الاغريقى ( التجريبى ) فى النظم التعليمية لدى أولئك الذين ألقوا ( أو تعرفوا عن قرب على ) المنهجية العربية .
لقد قام العرب قبل وقت طويل من شيوع عبارة " نقل التقنية " وهى مصطلح يستخدم للدلالة على الخبرة المتقدمة التى تقدمها الأمم عالية النمو لبلدان العالم الثالث ، بإتاحة الفرصة أمام بقية أنحاء العالم لمشاركتهم فيما تراكم لديهم من معرفة ومن مؤسسات معنية بها .




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 12:47 PM   #8 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(الحضارة العربية ( 6 ) الطب )

الحضارة العربية ( 6 ) الطب





أصبح فيها متاحاً من خلال الترجمة العربية التى أضيفت إليها تعليقات الدراسين العرب . وهكذا فان أول إسهام قدمه العرب للطب الغربى هو ترجمة المعرفة الاغريقية فقد قاموا خلال الفترة بين عام 800 ، 900 الميلادية باكتشاف وترجمة وإضافة التعليقات ،واستيعاب التراث الاغريقى بأكمله فى جميع فروع العلم فى واقع الامر ، وبالنسبة للمؤلفات الطبية فانهم لم يعتمدوا على ترجمة ما قدمه العمالقة أمثال أبقراط وجالبن Galben وإنما ترجموا كذلك لديوسكوريدس وبول أجينيا ، أو ريباسيوس وروفوس إفيسوس * وفضلاً عن ذلك يذكر العرب كثير من الاساهمات الجليلة فى المستشفيات والعيادات وممارسة التمريض ، وإجازة ( منح شهادات ) الاطباء والقواعد التى تحكم سوء الممارسة .
وكانت جنديا بور التى تقع الآن فى غرب إيران صاحبة أهم مدرسة طبية أثرت على نمو الطب العربى . وقد دخلت جنديابور فى مظلة الحكم العربى عام 738 م وبدأت المدرسة الطبية التى يديرها آنذاك المسيحيون السريان فى تعزز انتشار الطب بين العرب والمسلمين الاخرين .
وجرى إنشاء أول بيمارستان ( مستشفى ومؤسسة طبية ) خلال الحكم العربى فى بغداد أثناء حكم الخليفة المنصور ( 754 - 775 م ) ومع دخول التعاليم والمعايير التى توفرت بجند يابور ، وإرساء الأسس لفتوحات عربية أوسع فى الطب ، أستمر بناء المستشفيات فى سائر أنحاء الامبراطورية العباسية ( 749 - 1258 م ) وهى فترة يشار إليها باعتبارها العصر الذهبى للحكم العربى الإسلامى . وتوفر المدارس الطبية الملحقة بالمستشفيات منهج على درجة طيبة من النضج ، يصحبه شعار بأن الرجل " المتعلم " ليس ذلك الذى يقتصر على محال وحيد من الخبرة ولكنة الذى يكتسب معرفة واسعة فى مجالات كثيرة وكان من بين المجالات التى يحق للطالب الاختيار من بينها كل من الموسيقى ، والرياضيات ، والفلك ، والهندسة ، ومقررات أخرى . وكان الطلاب يتعلمون الطب نظرياً ثم تهيا فصولاً صغيرة يتلقون فيها التعليم العلاجى ويشاهدون إجراء الجراحة .
وكانت البيمارستانات ( المستشفيات والمؤسسات الطبية الملحقة بها ) من أهم المؤسسات التعليمية فى العالم العربى من أسبانيا حتى الهند العربية . وأتيح للطلاب من جنسيات وأعداد وديانات كثيرة التعلم والتدريب فيها فكانت تعقد حلقات يومية ، ويسجلون الملاحظات ، ويكتبون الوصفات الطبية ، وكان الرجال والنساء يتلقون العلاج فى أجنحة منفصلة ، وتوفر لكثير من المستشفيات حدائق تزرع فيها الاعشاب لاستخدامها فى العلاج ، ووصل الامر بالأطباء أن ينتقلوا إلى القرى البعيدة ويصحبوا الجنود إلى ميدان المعارك حتى يمكن معالجة الجرحى على الفور .
وامن كثير من الاطباء العرب الأوائل بالعلاج الكلى للإنسان الفرد لا التوقف عند مرض بعينه ، حيث أنهم أدركوا العلاقات بين أحوال المريض العضوية والنفسية . ويشيع الادب الاسلامى فى القصص والنوادر ذات الطابع الطبى . وبخاصة تلك التى تتناول ما يسمية الرازى بالعلاج النفسانى ، ذلك الذى يتم العلاج فية بالتحليل النفسى لأن العلاج الذى يتم يكون عادة من خلال الرجوع بالمريض لتذكر حدث تعرض له منذ فترة طويلة وطواه النسيان برغم أن ينمو فى اللاوعى ويصبح سبباً لأعراض جسمية فى ظاهرها ونفسية فى الأصل .
وطور العرب نظرية أخلاقية مشتركة للعمل الطبى مستندة إلى التعاليم اليونانية والهندية والفارسية إضافة إلى تعاليم الإسلام ومن الكتب المبكرة فى هذا المجال كتاب أدب الطب الذى وضعه إسحق ابن الهرهاوى الذى أعتبر الأطباء " حراساً للأرواح والأجساد " ودافع عن وجود قواعد سلوكية (إبتيكيت ) للأطباء كما حث على اتباع معايير رفيعة للسلوك الاخلاقى ، وفى بدايات القرن التاسع الميلادى جرى إنشاء مكتب خاص مهمته التأكد من أن التوصيفات المشار إليها قبلاً قد جرى أتباعها وذلك من خلال مراقبة المبالغة فى الاجر والتكسب فى العمل ، وكذلك الممارسة الطبية ، كما وضعت يميناً أو قسماً يؤديه الأطباء .
وكان أول الاطباء العظام فى العالم العربى هو محمد بن زكريا الرازى ( 860 - 940 ) والذى عرف لدى أوربا بالعصر الوسيط باسم الرازى Rhazes وهو يعد عالمياً أحد المؤلفين المبرزين فى التاريخ الطبى . وقد الف الرازى أكثر من مائتى كتاب ويعد كتاب " الحاوى" أعظمها أهمية ، وهو موسوعة طبية على درجة بعيدة من التفصيل تشغل خمسة وعشرين مجلداً . وشاع إستخدامها من قبل الاطباء والطلاب ليس فقط فى الشرق ,أنما أيضاً فى أنحاء اوربا بدرجة طيبة فى القرن الخامس عشر كما ظهرت قوة الرازى الحادة فى الملاحظة من خلال موسوعة ألفها و سماها " العلاج " .
ومن بين ما توصل إلية من إكتشافات ذلك التطابق بين الجدرى والحصبة ، وكلاهما وجد منه العلاج الناجح ، وقد ترجمة مقالة عن الجدرى سبع لغات أوربية عبر القرون وكان اخرها باللغة الإنجليزية عام 1948 وكان الرازى أول من أستعمل الكحول فى تطهير الجروح والزئبق كمسهل وفى الجراحة قام باستخدام خيط رفيع مصنوع من مصران الحيوان لخياطة الجروح .
ولعل أعظم فلاسفة العرب وعلمائهم هو أبى على الحسين بن عبد الله بن سينا (980 - 1037 م ) Avicenna . لم يتحول الناشئ الصغير جداً أبن سينا إلى الطب الابعد بلوغ السادسة عشر من عمره حيث أنه أستطاع إتقان الشريعة الاسلامية والفلسفة والعلوم الطبيعية والرياضيات ، ولم يكن تجاوز الثامنة عشر عندما ذاعت شهرته مما جعل الأمراء والحاكمين يسعون للاستفادة من خدماته .ولما كان ابن سينا من رجال الحكم ومدرسا ، ومحاضراً ومفكراً عميقاً وشاعراً وكاتباً غزير الانتاج فى مجالات متنوعة مثل الجيولوجيا والموسيقى والرياضيات ، فانه تصدى للطب كواحد فقط من مهامه العديدة .
وعلى الرغم من ذلك فقد بلغ أن انتاجه فى الطب ستة عشر كتاباً من بينها كتاب " القانون " وهو عمل من مليون كلمة فهو عبارة عن موسوعة تتناول كل مرض معروف فى ذلك الوقت ، والعلاج والدواء كما قرره كل من المؤلفون الإغريق والعرب ، وينظر إلية بصفة عامة على أن تصنيف للطب الأغريقى العربى . وقد صدرت منه حوالى ثلاثين طبعة باللغة اللاتينية، وعديد من الطبعات بالعبرية . وشكل نصف منهج الطب فى الجامعات الاوربية فى القرن الخامس عشر .
وبينما كان أعظم ممثلى الطب فى الغرب من الفرس ، فان الواقع أن كل أولئك الذين كانوا فى الغرب العربى أى المغرب ,أسبانيا الاسلامية هم من العرب . وكان من أعظم أولئك شهره هو أبن رشد أو أفيروس" Averroes " كما يطلق علية الغرب . وأتت شهرته الواسعة من دورة الفسفى لا الطبى ومع ذلك فان كتابه " الكليات " فى الطب الذى يتضمن تلخيصاً وافياً للطب الاغريقى العربى أكثر دقة وتحليلاً بالمقارنة بأ'مال أبن سينا والرازى .
وفى نفس الوقت أنجبت أسبانيا فى ظل الحكم العربى أطباؤها العظام وبخاصه الجراحون والذين كان من أشهرهم أبو القاسم السردى ، وترجم كتابه " الاعتراف " إلى اللغة اللاتينية ولغات أخرى ، و استمرت دراسته لعدة قرون فى الغرب . فقام بوصف كيفية دفع الحصى من المثانه ، وكيفية الكى . وكان كتابة هو أول كتاب يشتمل على قسم عن الجراحة ويفصل فى إجراء عمليات مختلفة ، كما يحتوى على حوالى مائتى شكل لأدوات الجراحة المستخدمة فى ذلك الوقت .
ومن أهم اكتشافات العرب كان اكتشاف " العدو " ويرجع الفضل فى ذلك إلى ابن الخطيب وكتابه " الطاعون " وكذلك إلى إسهامات ابن خاتمه وهو من غرناطه باسبانيا المسلمة ففى الوقت الذى كانت الامراض المعدية مثل الكوليرا والطاعون والجدرى معروفه لدى العرب ظل ذلك مجهولاً لدى الغرب حتى القرن الرابع عشر عندما اجتاح الطاعون العالم من الهند إلى روسيا وبالرغم من تقديم " جيرولامو فواكاستورو " بعد ذلك بمائتى عام توصيفاً علمياً العدوى ثم بعد ذلك بثلاثمائة عام اكتشافات باستير البكتيرية تبقى الحقيقة أن ابن الخطيب وابن خاتمه كانا أول من أعطى تشخيصاً طبياً للعدوى .
وفى كتاب " المالكى واسمه " Liber Regius " فى ترجمة اللاتينية طرح المرجوس أراءه حول تخلف مفهوم نظام الخاصة الشعرية قبل تقدم العلم الغربى بعد مئات من السنين ، وتحث المسعودى المؤرخ عن عملية التطور من الجماد للنبات ،ومن النبات للحيوان ،ومن الحيوان للإنسان فى مؤلفه " كتاب التنبيه " وقد أعترف الدارسون المحدثون كمبشر االداروينية وأطلق الخبير الالمانى ديتر يسن عن المسعودى عنوان : الداروينية التاسع عشر ( ليبرنيج 1878 ) . ولم يكتشف ابن النفيس ( ت 1289 ) المبادى الأساسية للدورة الرئوية فحسب ، وانما أنتقد أيضاً نظرية أبن سينا حول إمكانية مرور الدم الوريدى بين التجويفات القلبية مرسياً لنفسه السبق على "وليم هارفى "
رويداً أخذ الدارسون فى غرب أوربا وبخاصة فىأسبانيا وصقلية وهما أكثر الأقطار تأثيراً بالعرب فى هضم المعرفة التى فتح العرب لهم آفاقهم . وكان بين الرواد الغربين فى الطب العربى كل من روجر سيكون ، ومايكل سكوت ، وجيرارد كريمونا وأدبر بات وجربرت الذى أصبح فيما بعد الباب سيلفيستر الثانى . وقد تعاطور تلك المعرفة بحماس كبير متزايد تصحبه ثقه مطلقة فى موثوقية ، وقد نظر الاوربيون فى العصور الوسطى إلى الطب العربى بعرفان عجيب ، وكان أصحاب العلم الاروبيون ينظرون إلى قرطبة نظرة إعجاب . ونتج عن ذلك أن منهج الجامعات الأوربية كان يتطلب معرفة بكتاب القانون لآبن سينا .
Arabian Medicine , by Donald Cambell , London , (1926 ) وعندما أنشئت الطبية الرائدة فى باريس ( 1110 م ) وبولونيا ( 1113 ) ومونوبيلية ( 1181 ) ، و بادذا ( 1222 ) ونابلى ( 1224 ) فإن مقدرتهم كانت مستوحاة بشكل كلى من الطب العربة ومن الطريف ملاحظة أن هذه الجامعات ظلت ضمن المدارس الطبية الرائدة حتى يومنا هذا .




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 04:13 PM   #9 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(الحضارة العربية ( 7 ) الأدب العربي )

"]الحضارة العربية ( 7 ) الأدب العربي





لكي نتحدث عن الأدب العربي يجب أولا أن نبدأ بالحديث عن اللغة العربية نفسها. ففي أثناء وجود عمالقة الأدب العظام في إمبراطورية الإسلام وتمثيلهم لخلفيات ثقافية وعرقية متفرقة، تبني الأجانب أيضا الذين كانوا يعيشون مع العرب، اللغة العربية - لغة القرآن- وأصبحت هي وسيلتهم الوحيدة للتعبير عن أنفسهم. تعد اللغة العربية هي أفضل اللغات التي تمتاز بالدقة والوضوح، والفصاحة كما عرفها العرب علي مدي عهود طويلة وكما شهد لها أيضا القرآن، وبعض الأعمال الأدبية العظيمة. وبما أن القرآن هو الأساس والمقياس للعرب، فقد تكون عدد هائل من الأعمال الأدبية الذاخرة باللغة العربية علي مدي أربعة عشر ألف عام.
يعد الشعر الملحمي هو من أوائل أشكال الأدب العربي الذي انتشر بين قبائل الجاهلية قبل الإسلام، حيث نشأت القصيدة، وهي الشكل الثابت للنظم الشعري. القصيدة هي أبيات شعرية طويلة تسرد أحداث حدثت في حياة الشاعر أو في قبيلته، تكون القصيدة أحيانا درامية، وأحيانا تتميز بلمحة ملحمية. كان الشعر في عصور ما قبل الإسلام ينقل، ويحفظ شفويا، ذلك حتى أواخر القرن السابع بعد الميلاد إلي أن بدأ الطلاب العرب في جمع وتسجيل الأبيات الشعرية، والقطع النثرية القصيرة التي كانت راسخة في أذهان الحفظة المحترفين.
بدأ أسلوب حياة العرب يختلف في العصر الأموي (661 - 750 بعد الميلاد) فبدءوا ينتقلون من حياة البدو الرحالة إلي حياة أكثر استقرارا، ومدنية. كانت الأبيات الشعرية آنذاك تتلى بمصاحبة موسيقي يعزفها النساء، كما كانت العادة في ذلك الوقت عند الإغريق، والفرس. استبدلت القوافي الثقيلة المعقدة المعهود استخدامها في الشعر العربي بالموسيقى الشعرية الخفيفة لكي تتماشى مع العزف الموسيقي المصاحب لها، فأصبح الشعر والموسيقى لا يفترقان وذلك ساعد علي ظهور شعر الغزل، وأفضل الأمثلة علي شعر الغزل - كتاب الأغاني.
ازدهر الأدب العربي في العصر العباسي في بغداد في نصف القرن الثامن. بلغ العصر الذهبي للثقافة والتجارة الإسلامية أبهى عصوره في عهد هارون الرشيد وابنه الخليفة المأمون. بدأ النثر يأخذ وضعه الصحيح بجانب الشعر، ولم يخرج الأدب الماجن آنذاك عن حدود التعاليم الدينية. لم يسهم الكتاب العباسيين فقط في ازدهار عهدهم ولكن أيضا تركوا أثرهم علي النهضة الأوروبية.
كان أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ (776 -869) هو علامة النثر في ذلك الوقت، كان الجاحظ ابنا لعبد من العبيد في بغداد، تلقى الجاحظ دراسته العربية في البصرة، والعراق وأصبح واحدا من أبرز المفكرين، ومن أهم مؤلفاته كتاب الحيوان الذي يتضمن مقتطفات من نوادر الحيوانات موضحا مزيجا فضوليا من الحقيقة والخيال، ويعد كتابه أيضا "البخلاء" هو بمثابة دراسة فطنة في النفسية الإنسانية، وكان تلك الكتاب من أحسن الكتب التي استكشفت وأوضحت طباع الشخصية العربية، في ذلك الوقت.
استحوذت أبحاث الجاحظ وكتاباته علي جزءا هائلا من الأدب العربي. ومع النصف الثاني من القرن العاشر، ظهر شكل جديد من الأدب يسمى بالمقامات، تسرد تلك المقامات نوادر عابر سبيل يتكسب عيشه بذكائه وفطنته. قدم تلك المقامات البادي آل زمان الحمدانية (1008 d.)، ولكن وجد اثنين وخمسون فقط من أربعة آلاف من مقامته، فالباقي لم يصمدوا عبر الأجيال.
ثم جاء الحريري (1122 d.) ليطور في هذا الشكل الأدبي، حيث استخدم الحريري نفس شكل المقامة ولكن استبدل الراوي والبطل الذي يتصف بأنه شخص متحايل. قلت شعبية المقامات فقط عند ظهور اللغة العربية الحديثة.
بالنسبة للكثير من الناس يعتبر أبو الطيب أحمد المتنبي هو أعظم الشعراء العرب. ولد المتنبي في الكوفة في مدينة العراق في أوائل القرن العاشر، وتلقى تعليمه في بادية الشام، كانت أفكار شعره تهبر عن فضائل العرب من وفاء وشرف، وصداقة، وشجاعة، وفروسية.
يعد أبو العلاء المعري (973 - 1057) آخر شعراء العصر العباسي، كان شعر أبي العلاء يعكس تشاؤم وشكوك العصر الذي عاش فيه ولكن بالرغم من هذه الحقيقة فإن أبا العلاء المعري تخطى مساوئ عصره ليصبح من أبرز الشعراء في تاريخ الأدب العربي، هذا بالإضافة إلي كونه من الشعراء المميزين لدى الطلاب الأجانب.
بدأ التاريخ يشكل جزءا من الأدب العربي مع أواخر القرن التاسع. شجعت ضرورة جمع المعلومات عن العصر العباسي والمدن القائمة به، على البدء في تأليف الكتابات الجغرافية، وكتابات عن مغامرات الرحالة، وقصص تروي معجزات وأعاجيب. في القرن العاشر في سيسلي كان مسندا إلي الإدريسي مهمة جمع كتاب Roger عن ملك بالرمو النرويجي، مع موجود خرائط. كتب ياقوت (1229 d.) قاموس جغرافي كبير gleaned مستنبط من عدة مصادر.
عرفت أساسيات الكتابات العربية من خلال المقتطفات التي جمعت عن حياة النبي، والتي أقرت من جانب نظام الإسناد العربي الذي يورد معلومات دقيقة من جهات مختلفة ويقر بصحتها. تميزت كتابة التاريخ العربي بالدقة أكثر من اهتمامها بالنواحي الفنية، وترجمة المواد المتاحة فقط. ولذا يعد التاريخ العربي بمثابة مصدرا موثوقا به لدى المؤرخين الجدد. خرج من العرب ما يسميه الطلاب الجدد أبو التأريخ الحديث، وعلم الاجتماعيات، هو ابن خلدون.
كان ابن خلدون تونسي الأصل وكان مسئول رسمي في محاكم جرانادا، والمغرب، وفي الجزائر، تلك المركز الذي جعله يأخذ منصب رئيس محاكم المماليك في مصر. عاش ابن خلدون في المغرب قبل استقرار في الشرق الأوسط، وقضى تلك الفترة في عزلة لمدة سنوات عديدة كتب فيها كتابه الشهير "مقدمة". كان التأريخ قبل مجيء ابن خلدون عبارة عن مجرد سرد لقواعد، وتقاليد الأمم، والحروب، والأحداث التاريخية الهامة، ولكن أدرك المفكر الكبير ابن خلدون أن الأحداث الهامة لم تحدث من فراغ، ولكن نتجت من عوامل مختلفة، مثل المناخ، والعادات الاجتماعية، وأنواع الطعام الخاصة بكل بلد، وأيضا الاعتقادات الخرافية .. الخ
يقر طلاب العلم الجدد أن التغير الشامل في التاريخ الحديث يرجع أساسا إلي ابن خلدون. كتب أرنولد توينبي يقول عن أهم أعمال ابن خلدون " ابتدع، وكون ابن خلدون فلسفة للتاريخ، وهي تعد بلا شك واحدة من أهم الفلسفات من نوعها، وأعظم ما ابتدعه عقل من فلسفة" وأيضا قال جورج سارتون عن "مقدمة" ابن خلدون "لن أتردد في تعريفها كأهم الأعمال التاريخية في العصور الوسطي"

نفحة من الشرق في الأدب الأوروبي
بدأ ظهور تأثير العرب على الأدب الأوروبي في قصائد الشعر الأسبانية، وأيضا في الحكايات ذات الحوادث الخارقة (fabliaux and contes) التي كانت مشهورة في العصور الوسطى في فرنسا ،في القرن الثالث عشر.
لم يعبر أي شاعر أوروبي عن إعجاب الغرب بأي مظهر من مظاهر الفنون والآداب العربية في قالب درامي، وشعري أكثر من الشاعر العظيم وليام شكسبير. فمن ضمن شخصياته، شخصيتان عربيتان، كان شكسبير يطلق عليهما "Moors" هما شخصية Othelo وهو بطل المسرحية التي تحمل نفس اسم البطل، وأيضا أمير المغرب، وهو من أنبل الشخصيات في مسرحية "تاجر البندقية"، تمثل هذه الشخصية، شخصية السلطان أحمد المنصور، وهي تعبر عن الكرامة الملكية بأنبل الكلمات.
أخذت شخصية أمير المغرب دوراً هامشياً في مسرحية "تاجر البندقية"، في حين استيلاء شخصية عطيل على دور البطولة، فهي تعتبر الشخصية المحورية بالمسرحية التي تحمل اسم البطل. كان عطيل رجلاً ذو حس عال، ومشاعر جياشة، وبالرغم من أن هذا البربري شب في "أرض الصحراء، والصخور والجبال الشاهقة التي تمتد إلي السحاب" (إشارة إلي جبال أطلس)، إلا أنه يعد نموذجا للإخلاص، والشجاعة، والأمانة، والنبل. دهش كتاب اليوم الذين يعرفون جيدا صفات الرجل البربري، من براعة شكسبير في رسم شخصية عطيل.
كانت المغرب ذا صيتاً عالياً في عهد الملكة اليزابيث الأولى، في لندن، فنجد أن إيرل ليشستر (The Earl of Leicester) الذي كان واحدا من ناصري الشعراء، هو أحد مؤسسي "شركة بارباري"،وهي مؤسسة تجارية إنجليزية تتعامل مع المغرب. استطاع شكسبير معرفة الكثير عن المغرب، وأهله من خلال التجار المغاربه الذين يتعاملون مع شركة بارباري. فإذا تطلعنا إلي أعمال شكسبير سوف نجد أنه ذكر المغرب أكثر من ستين مرة.
لم يكن شكسبير هو الوحيد الذي وقع تحت أثر سحر الشخصيات البربرية، ولكن قدم أيضا كرسيتوفر مارلو في روايته تامبرلين "Tamburlaine" "، ملوك المغرب والعامة" وأيضا كتب Ed. White كتابه "ملخص عن حروب بارباري الدامية" "Brief Rehearsal of the Bloody Battle of Barbary"، بعد رواية كريستوفر مارلو بعام، ثم جاءت مسرحية جورج بييل "معركة القصر" Battle of Alcazar ، كتبت هذه المسرحية في لندن، ثم نشر Ro. C. بعد ذلك كتاب عن تاريخ المغرب بعنوان " حوار حقيقي عن وفاة مولي هامت" "A True Discourse of Muley Hamet's Death".
تواجد الأسلوب الشرقي، الذي طالما تداخل مع العناصر العربية، والفارسية، والهندية، في القرن التاسع عشر حين كتب فيكتور هوجو " كان العالم هلينيا في عهد لويس السادس عشر، أما الآن فهو يميل إلي الشرقية" كتب ذلك في مقدمة كتاب Les Orientals. وبالرغم من أن "ألف ليلة وليلة" لم تخلق تلك التيار الرومانسي ولكنها أعطت ثراء للأدب الأوروبي، وأثرت صوره، ولغته، ونتج عن ذلك توجيه انتباه الغرب لخلق أعمال ذات طراز جديد، وأدت أيضا إلي ظهور الاهتمامات الكامنة داخل مفكري العصر.
يعد الأدب العربي ميراث العرب في الغرب، هذا بالإضافة إلي كونه الإعجاز الفني، والعقلي للعرب، وهو يعتبر أيضا مظهرا من مظاهر التراث العربي، وبالرغم من أننا لا نعطي أهمية بالغة للتراث العربي إلا أنه يعد مصدرا هاما للإطلاع على ثقافة العرب، وإسهاماتهم الأدبية.
ذكرت أسماء عربية، وأماكن عربية في كتاب Aucassin et Nicolette الشهير، وأيضا هناك لمحات عربية في كتاب بوكاكيو "Decameron". استخدم شوسر في كتابه "Squires tales" أفكاراً جلبت إلي أوروبا بواسطة تجار ذوي جنسية إيطالية، كانوا يتاجرون في الشرق الأوسط. وهناك أيضا أشهر الأعمال التي ظهرت في العصور الوسطى وهو كتاب دانتي "Divine Comedy" ، يحتوي هذا الكتاب علي تفاصيل كثيرة من قصة معراج النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضا ذكرت به بعض تفاصيل ثورة مكة وقائدها العظيم ابن عربي.
أثر كتاب ألف ليلة وليلة في ذاكرة الغرب مثلما لم يفعل أي كتاب آخر، ألف ليلة وليلة هي عبارة عن مجموعة من القصص المثيرة، الرومانسية، المسلية، المشوقة. ينتمي هذا الكتاب إلي عدة حضارات منها العربية، والفارسية، والإغريقية، والهندية.
تم جمع قصص الكتاب في القرن العاشر بواسطة الكتاب العرب الذين أعطوها الشخصية العربية، والأماكن العربية مثل بغداد، والقاهرة. وحظي الكتاب على شعبية هائلة في الشرق الأوسط حين كانت تتداول قصصه الماجنة، المشوقة على لسان رواة القصص المحترفين. أما في أوروبا فكان الكتاب ذا شعبية هائلة. كان جالند (1704) الفرنسي أول من ترجم كتاب ألف ليلة وليلة، ثم تلته ترجمات إنجليزية كثيرة. نجحت تلك الترجمات للكتاب نجاحا باهرا ثم تتابعت النسخ الجديدة المترجمة وأصبح واحدا من أكثر الكتب رواجا في تلك الحقبة.
ترجع شعبية كتاب ألف ليلة وليلة في أوروبا إلى أزمنة بعيدة حين ولع كتاب، وقراء، وفنانو الغرب بالشرق منذ عهد الصليبين. وجد العامة في قصص ألف ليلة وليلة عنصر المغامرة والرومانسية، تلك العناصر التي كانت غائبة في جنبات الأدب الأوروبي. ومن المؤكد أن كتاب ألف ليلة وليلة كان سببا في ظهور روايات غربية مثل رواية روبنسن كروزو، ومغامرات جاليفر Robinson Crusoe and Gulliver's Travels. وأيضا ألهم الاستعراب أو الاستشراق، كما كان يطلق عليه الغرب، بثروة هائلة من الأفكار الجديدة، والواضحة في كتاب Rasselas لصمؤيل جو، وفي كتابات بيرونByron ، و في كتابات فولتير Voltaire ، وفي ديوان جوته المشهور Westoestlicher وأيضا في




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 04:35 PM   #10 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع (الحضارة العربية (8) الكتابة العربية وفن الخط العربي )

الحضارة العربية (8) الكتابة العربية وفن الخط العربي



يتميز فن الخط العربي بالأشكال الانسيابية، والرسومات الهندسية الصعبة. تدفق هذا الفن العربي الذي أطلق عليه الفيلسوف السكندري Euclid "الفن الروحي" من أقلام العرب علي مر الثلاثة عشرة قرون الماضية.
إن الخط العربي، في عبارة أشمل هو مجرد كتابة يدوية، وأداة للتسجيل، والاتصال، أما بالنسبة للعالم العربي يعد الخط العربي فنا له تاريخ مميز وأساتذة عظام، وتقاليد مقدسة، فإن صفة الجمال هي الشيء الذي يميز الخط العربي عن الكتابة العادية، وربما تعبر الكتابة هي التعبير عن فكر بعينه ولكن بالنسبة للعرب يجب أن تعبر الكتابة أيضا عن البعد الشامل للجمال.
اختلف المؤرخون علي تاريخ بداية فن الخط العربي وعلي مكان ظهوره، ولكن ما هو متفق عليه هو أن فن الخط العربي قد تطور في عهد اللغة النباتية، وهي لغة آرامية غربية، كانت هي لغة الشرق الأوسط في الفترة ما بين القرن الرابع قبل الميلاد إلي القرن السابع بعد الميلاد. ولكن بظهور الدين الإسلامي استبدلت اللغة الآرامية باللغة العربية، لغة شبه الجزيرة العربية، وأصبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة علي جميع البلاد العربية.
وكما هو معروف أن العرب قد طوروا قواعد، وأساليب لإلقاء الشعر قبل تواجد أي حروف أبجدية لديهم. فكان الشعر يؤلف شفويا، ويعتمد في حفظه علي الذاكرة، ثم تداول الشعر بهذه الطريقة عبر الأجيال. وحتى مع بداية عصور الإسلام كان القرآن، كتاب الله العزيز ومعجزة اللغة العربية، يحفظ بواسطة حفظة متخصصون كانوا يتبعون النبي صلي الله عليه وسلم.
واستمر القرآن يتلى شفويا فقط علي مدى خمسة عشره عاما بعد وفاة النبي، ولكن خاف الخلفاء العثمانيين ( 644 - 656 بعد الميلاد)، بعد ذلك من خطورة استخدام تلك الطريقة في تداول القرآن، فأمروا بالتنقيح الرسمي له. وبعد ذلك بدأت كتابة الحروف الساكنة، والحروف المتحركة الطويلة في القرن السابع، أما الحروف المتحركة القصيرة فكان يجب علي القارئ استنتاجها.
وظهرت أيضا بعض الالتباسات حيث كانت تعبر علامة واحدة عن أكثر من حرف، ولم يظهر نظام وضع النقاط فوق وتحت الحروف لاستطاعة التفرقة بينهم إلا بعد مدة من الزمن. وأخيرا في عام 933 بعد الميلاد اكتملت النسخة الأخيرة من القرآن، وأصبحت هي النسخة المعتمدة للقرآن آنذاك وإلي يومنا هذا.
ومثلما قضى الرهبان المسيحيين في أوروبا في العصور الوسطى، عصور مديدة في كتابة، وتنقيح النصوص الدينية، كرس أيضا أسلاف العرب حياتهم في كتابة ونظم نصوص القرآن يدويا بأجمل الطرق. ولأن وحدة الإسلام لم تشجع استخدام أشكال الحيوانات والطيور في الكتابة فقد وجد الخطاطون تعبيرا فنيا هائلا من خلال استخدام الأشكال الانسيابية الصعبة.
ومنذ ذلك الحين ظل الخط العربي شكلا من الأشكال الفنية الراقية التي احتلت مكانة فن التصميم، والرسم، والنحت. ولم يقتصر فن كتابة الخط العربي فقط علي القصور والجوامع ولكنه امتد ليرسم علي الملابس والسجاجيد، والأعمال الأدبية، وفي زخرفة أي شئ. يستخدم الخطاط أشكال متعددة من الخط إما الكوفي أو الخط الثلاثي، أو طريقة النقش وهي من أشهر أشكال فن الخط العربي، ويحدد استخدام أي من هذه الأشكال علي حسب الغرض من كل نقش.
زين، وطور وأيضا استطاع الخط العربي تنفيذ وحدة أعظم التراكيب الإسلامية، بداية من مئذنة الجامع الأقصى في القدس إلي الجوامع العظيمة في أصفهان في بلاد فارس. وقد استخدم فن الخط العربي أيضا في الكثير من الكنائس في أوروبا مثل كنيسة القديس بولس في روما. وأيضا الكلمات المكتوبة علي صور القديسين في Capella Palatina في بالميرو، في سيسلي كلها مرسومة بالخط الكوفي وهو من أوائل أشكال الخط العربي.
واليوم أصبح فن الخط العربي يستخدم في جميع المجالات، الدينية، والتعليمية، والحكومية، وأيضا في فن المعمار التجاري.




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 04:38 PM   #11 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(الحضارة العربية ( 9 ) اللغة العربية )

الحضارة العربية ( 9 ) اللغة العربية



يعلم معظم الناس أن اللغة العربية هي اللغة المستخدمة في الكتابة والقراءة لأكثر من 150 مليون شخص في العالم العربي، ولكن قلة يدركون أن النص العربي يستخدم بواسطة 7/1 من كثافة سكان العالم.
يستخدم ملايين الأشخاص في قارة أفريقيا اللغة العربية. وأيضا تكتب اللغة الفارسية وهي لغة إيران، واللغة الأوردية وهي لغة باكستان وبعض المناطق في الهند، بنص اللغة العربية. أما اللغة التركية فقد استخدمت عناصر اللغة العربية حتى عام 1920.هذا بالإضافة إلى استخدام اللغة العربية اليوم في أفجانستان،وإندونيسيا،وماليزيا وبعض المقاطعات في الصين، وأيضا في المناطق الإسلامية في الفليبين، وفي الاتحاد السوفيتي السابق.
يرجع السبب لهذا الاستخدام الهائل للغة العربية إلي ظهور الإسلام في عام 622 بعد الميلاد، فقد نزل القرآن - كتاب الله العزيز- علي النبي محمد، وبالتالي قد سجل القرآن بالعربية. ولذا تعتبر لغة القرآن هي لغة الله بالنسبة للمسلمين في ذلك الوقت، والآن أيضا. تظل اللغة العربية هي الأداة الوحيدة للابتهال في الإسلام.
وبانتشار المؤمنين من شبه الجزيرة العربية لإقامة إمبراطورية إسلامية، التي كانت في البداية دمشق ثم انتقلت إلي بغداد، أصبحت اللغة العربية آنذاك هي اللغة الرسمية لمناطق كثيرة في العالم المتحضر. لقد أخذت اللغة العربية بعض المصطلحات من الفارسية و البيزنطية، وأخذت من هاتين اللغتين أيضا مصادرهما الغنية من المصطلحات، والقواعد اللغوية المرنة. ومع حلول القرن الحادي عشر بعد الميلاد أصبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة في بلاد فارس(إيران)، فقد أصبحت لغة الملوك، والعامة، الشعراء والأمراء، طالبي العلم، والعلماء.
وبالتالي أصبحت اللغة العربية هي المخزون الرئيسي للعلوم الإنسانية وأيضا مخزون الحكمة العريقة للأوائل، وبذلك فهي تحل محل اللغات الثقافية القديمة كاللغة الإغريقية واللاتينية.
تنتمي اللغة العربية إلي اللغات السامية، التي تنتمي إليها اللغة اليهودية أيضا، ولذا يطلق مصطلح "سام" علي كل شخص يتحدث بلغة سامية. تقرأ، وتكتب اللغة العربية من اليمين إلي اليسار، وتتكون اللغة من ثمانية وعشرين حرفا. ومع أن اللغة العربية تقرأ، وتفهم، وتكتب من خلال صيغتها ومفهومها الكلاسيكيين ولكن قد طرأت بعض التغيرات اللغوية، والتابعة للمنطقة علي نطقها.
تطورت اللغة العربية عبر القرون لتصل إلي ما هي عليه اليوم في المملكة العربية السعودية، فحتى الحقبة السابقة للعصر الإسلامي كانت اللغة العربية علي ما هي عليه اليوم. فقد كان العرب الذين يعيشون في عصور ما قبل الإسلام أو عصور الجاهلية، يكتبون ويتحدثون بلغة عربية غنية، وزاخرة، بالرغم من أنهم كانوا من البدو الذين لم يحظوا بنصيب من التعليم أو حظوا بالقليل منه. ونقلت أشعارهم وحفظت وتداولت عبر الأجيال. والآن فمن السهل ابتكار كلمات، ومصطلحات جديدة للتماشي مع اكتشافات العصر العلمية، والفنية.
ومع توسع الإمبراطورية الإسلامية أصبحت الثقافة العربية تنهل من حضارات أخري كالحضارة الإغريقية، والفارسية، والقبطية، والرومانية، والهندية، والصينية. ومع قدوم القرنين التاسع والعاشر حدثت حركة ترجمة هائلة وكانت بغداد هي محور هذه الحركة، ترجم فيها الكثير من أعمال الفلاسفة، من لغات عديدة خاصة من اللغة الإغريقية إلي اللغة العربية. ونتج عن هذه الحركة الارتقاء الفكري لكثير من الناس لإطلاعهم علي حكمة المفكرين القدماء، أما بعض النصوص الأخرى فقد حفظت لكي تظهر في أوروبا في عصور النهضة
تدين بعض اللغات الأوروبية الحديثة مثل الأسبانية، والبرتغالية، والفرنسية، والإيطالية، والإنجليزية، الكثير للغة العربية. فلقد اقتبست اللغة الإنجليزية نفسها كلمات عديدة من اللغة العربية مثل: Alchemy, Admiral, Genius, ghoul, Mare, Sherbet, Soda Algebra,، وكلمات أخري كثيرة.




صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم Mar-29-2011, 04:42 PM   #12 (permalink)
عضو منتديات بلاد بلقرن الرسمية
 
الصورة الرمزية صدى العشق






افتراضي تابع(الحضارة العربية ( 10 ) الاسلام )

الحضارة العربية ( 10 ) الاسلام




منذ القرن السابع قبل الميلاد والإسلام، وهو آخر الأديان السماوية الثلاث، يسود ثقافة العالم العربي، ويعد عقيدة معظم العرب. الإسلام ليس فقط عقيدة سماوية سائدة ولكنه النقطة المحورية لجميع المسلمين وغير المسلمين، فهو يتخلل ثقافة العرب علي كل المستويات، السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والشخصية أيضا.ولكي نستطيع تقدير تأثير الإسلام القوي علي العالم العربي، يجب أولا أن نتفهم بدايات الإيمان الإسلامي، ونعرف كيف ظهر وكيف نمي هذا الإيمان.
ظهر الإسلام في أوائل الأيام في شبه الجزيرة العربية - في المملكة العربية السعودية عام 622 بعد الميلاد. وكما هو معهود في الإسلام، بعث الله للنبي محمد، الذي كان يشتغل بالتجارة، سلسلة من الرؤى،والوحي التي تعد الأساس الراسخ للإيمان الإسلامي. يعني الإسلام الإذعان لله، وبالتالي فالمسلم يعلن إذعانه الكامل لله ويعلن أن محمد هو نبي الله.
يعتبر المسلمون محمد هو آخر أنبياء الله، ومنهم موسى، وعيسى عليه السلام الذين حملوا رسالة الله. يتفق الإسلام مع المسيحية، واليهودية علي بعض العقائد منها أن العرب جميعهم يعبدون إله واحد وأيضا الإيمان بوجود حياة بعد الموت. ويطلق الإسلام علي المسيحيين واليهود "أهل الكتاب"، الكتاب هو الإنجيل، ومنذ أوائل عصر الإسلام و حتى يومنا هذا والإسلام يعطي أهل الكتاب مكانة خاصة، ولذلك فقد صمدت، وازدهرت الاقليات الدينية في حين حدوث نزعات ثقافية، ودينية في أماكن أخري.
تنحصر كلمات الله الذي أنذلها علي نبيه محمد بواسطة الملاك جبرائيل، في "القرآن"، كتاب الله العزيز، يمد القرآن المنظوم باللغة العربية، والذي يتضمن كلام الله ،بكل ما يحتاجه المسلم والمسلمة .حياة كلها تقوي وصلاح. وبالإضافة إلي أهمية القرآن الدينية إلا أنه يعد أيضا إعجازا لغويا هائلا، فقد كان القرآن من أهم المؤثرات الهائلة التي أثرت في تطوير الأدب العربي، وكان إلهاما أيضا لشتى فروع الأدب، والمنح التعليمية.تعتبر أركان الإسلام الخمسة هي علامات العبادة والولاء لله في الإسلام، تتضمن تلك الأركان، ليس فقط المجاهرة بالإيمان ولكن أيضا ذكر الله، واتقائه في جميع معاملات المسلم والمسلمة. الخمسة أركان هم:
الشهادة
الشهادة، وهي أن يشهد المؤمن بوحدانية الله وبرسالة محمد، وذلك يتحقق بتلاوة المؤمن للعبارات الآتية "اشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله" تتلي هذه الشهادة مع كل صلاة يصليها المسام وفي أحلك الأوقات يتلو المسلم الجزء الأول من هذه الشهادة لإثبات هويته كمسلم.
الصلاة
الصلاة، يؤدي المسلم خمسة فروض للصلاة وهي صلاة الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، وصلاة العشاء، يجب أن تؤدى الصلاة والمسلم غاية في الصفاء، ويجب أن تتلي كل كلمة باللغة العربية. يعطي المصلي إمكانية اختيار الصلاة الفردية أو الصلاة خارج المنزل أو بالمنزل أو الصلاة مع مجموعة في أي مكان أو الصلاة في الجامع. يعترض الإسلام علي فكرة اتجاه المسلم إلي حياة الزهد، والنسك، ولذلك لا توجد فكرة الكهنوت في الإسلام مثل الغرب، ولكن يوجد "العلامة"،وهم الرجال الفقهاء الدارسين لعلوم الإسلام وتقاليده. تقام الصلاة في الإسلام ظهر يوم الجمعة من كل أسبوع، في حين أن النبي محمد لم يذكر علانية أن يوم الجمعة هو يوم للراحة، ولكن جزء منه مخصص لصلاة الجمعة. و يعطى لأصحاب المحال مطلق الحرية في فتح محلاتهم قبل وبعد الصلاة.
الزكاة
أما الركن الثالث فهو ركن الزكاة وهو يتضمن فكرة المسئولية الاجتماعية، وهذه النظرية تعلم المؤمن أن ما يمتلكه هو، هو أيضا ملك للأمة كلها علي المستوي الحسي، وأنه بتبرعه بجزء من ماله للفقراء، ذلك يحلل ما يدخره أو ما تدخره المؤمنة من مال. تعد الزكاة بالإضافة لأساسيات الإسلام الأخرى، هي فريضة من فرائض الإسلام التي يجب علي المسلم أدائها.
الصوم
أما ركن الإسلام الرابع فهو ركن الصوم الفكرة السامية منذ الأزل وهو يتمثل في صوم شهر رمضان، الشهر الذي انزل الله فيه القرآن للسماوات السفلي حيث تلقاه جبرائيل ثم أنزله علي النبي محمد في نفس الوقت. عادات الصوم في شهر رمضان هي الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس يوميا.
الحج إلي مكة المكرمة
وآخر أركان الإسلام و أعزها هو ركن الحج إلي مكة المكرمة، حيث أنزل الله الوحي علي نبيه محمد. ففي الحج يتعبد الناس في الجامع المقدس، معلنين عن مساواة جميع المسلمين عن طريق أداء نفس المراسم ، طالبين كلهم رضاء الله. يجتمع المصلين كلهم حول الكعبة الشريفة مرتدين زي واحد وهو أثواب بيضاء، و الشيء الذي يشعرهم بالوحدة. يتوقع كل مسلم أن يؤدي فرية الحج مرة واحدة في عمره إذا كان قادرا صحيا وماليا. جنبا إلي جنب مع قداسة الحج فبعد رجوع المسلم أو المسلمة من رحلة الحج يطلق عليهم الحج و الحجة وهو لقب مشرف للمسلمين.
ومع اتحاد الأمة الإسلامية بواسطة عقيدتين وهما الإله الواحد، ورسالة رسوله، فبعد وفاة الرسول حدثت مناقشات عن من سوف يخلف الرسول في إمارة المسلمين، ذلك النزاع قسم الأمة الإسلامية إلي قسمين الشيعة والسنة. والجدير بالذكر أن الشيعة والسنة متفقون علي الأساسيات في الإسلام حيث أنهم يأخذون القرآن والشريعة ،وهي القانون الإسلامي، هما أساس عقيدتهم.

اتمنى ان يعجبكم

ويستفيد منه الجميع







صدى العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by

جميع المواضيع و المشاركات المطروحة لا تمثّل رأي المنتدى بل تمثّل رأي كاتبها فقط ويتحمل بذلك مسئولية ما يكتب

لأفضل تصفح يرجى تعديل مقاس الشاشة إلى: 800 * 1280

Security byi.s.s.w

 

     
فن...اتطوير وتصميم مواقع الانترنت

SEO by vBSEO 3.3.0