• مواضيع مميزة
  • <-> الفزعه والتطفل <-> سجن الشعر .. موضوع عام يحق للجميع المشاركة . <-> مشاركة محافظة بلقرن بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ( 31 ) متجدد <-> تنبيه هـــــــــام : نأمل الاطلاع والتقيد بما جاء فيه .. مع الشكر الجزيل . <-> ملف خاص لديكورات المنزل الداخلية والتشطيب <-> شروط وقوانين مسابقة رمضان لعام 1440هـ2019م <-> وفاء الدكتور السبعاني وحيوية الشباب الواعي <-> شروط وقوانين مسابقة رمضان لعام 1439هـ2018م <-> مسابقة منتديات بلاد بلقرن الرمضانية لعام 1439هـ2018م <-> ضيف مائدة بالقرن الرمضانية <->

    faten22

    المكملات الغذائية .. هل من أضرار لها ؟

    تقييم هذا المقال
    بواسطة , Jul-04-2019 عند 11:25 AM (0 المشاهدات)
    المكملات الغذائية عبارة عن مستخلصات طبيعية أو مركبات دوائية مصنعة تتكون بصفة أساسية من الفيتامينات والمعادن ، وتوصف هذه المكملات عادة في حالات سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية بالجسم ، كما أنها قد تستخدم كعلاج دوائي مكمل في العديد من الحالات .
    تتسم المكملات الغذائية بشكل عام بالأمان ، لكن فإن الإستخدام المفرط لها قد يتضمن بعض الأضرار الصحية ، منها على سبيل المثال لا الحصر ..

    • يعتبر تناول جرعات كبيرة من فيتامين ( أ ) أحد العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام .
    • قد يتسبب الإفراط في تناول فيتامين ( ب6 ) في زيادة إحتمالية الإصابة بإلتهاب الأعصاب الطرفية ، وهو ما يتسبب بدوره في إضطراب الوظائف الحركية أو الحسية بالأطراف .

    على الجانب الآخر ، فإن إستخدام بعض المكملات الغذائية التي تحتوى على مستخلصات طبيعية قد يتضمن بعض التفاعلات الدوائية الضارة ، منها على سبيل المثال لا الحصر ..

    • المكملات الغذائية التي تحتوى على مستخلص الثوم أو الزنجبيل تتفاعل بشكل ضار مع مسيلات الدم ( أدوية علاج الجلطات ) ، مما يؤدي إلى زيادة سيولة الدم بشكل مبالغ فيه ، وإحتمالية التعرض للنزيف الدموي .
    • المكملات الغذائية التي تحتوى على مستخلص القرفة يؤثر بشكل سلبي على قدرة الكبد على أيض مركبات الإستاتين ( مضادات للكوليسترول ) & أدوية علاج الصرع والإكتئاب ، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الفاعلية الدوائية لهذه الأدوية المذكورة .

    وبناء عليه ينصح بإستشارة طبيب مختص قبل الإقدام على تناول المكملات الغذائية ، وذلك للتأكد من عدم حدوث أي تأثيرات دوائية ضارة قد تؤثر على الحالة الصحية للجسم .
    الكلمات الدلالية (Tags): المكملات الغذائية إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
    التصانيف
    غير مصنف

    التعليقات